آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:41 م

هل تساعد السيجارة الالكترونية في الإقلاع عن ”التدخين“؟.. استشاري: ”ضحك على الدقون“

جهات الإخبارية

نفى استشاري علوم الباثولوجيا الإكلينيكية وهندستها، د. محمد المحروس صحة مقولة أن السيجارة الالكتروني تساعد في الاقلاع عن التدخين بشكل عام، معلقا ”ضحك على الدقون“.

وأوضح أن الشركات التي تصنع السجارة الإكترونية لن تعطي منتجاتها للمدخنين بالتدريج وبطريقة مدروسة حتى يستطيع التوقف عن التدخين تماما، أو أن فيها أطباء يتابعون ويقدمون «السائل» بطريقة وفقا طريقة علمية للتوقف عن التدخين.

وأكد أن الأمر برمته تجاري وتسويق، ناهيك عن المواد المسرطنة الناتجة عن تسخين السائل.

ولفت الاستشاري أن هذا ليس معناه أن التدخين العادي أفضل من السيجارة الالكترونية مؤكدا أن الاثنان أسوأ من بعضهما أو على حد تعبيره ”ما اخذ من المربوط إلا المنفلت“.

وبيّن أن تركيب السيجارة الالكترونية على قسمين القسم هو عبارة عن بطارية تشحن عن طريق مفصل يو اس بي، هناك الكويال أو ”المبخر“ وهناك أيضا الخزان وأحيانا يكون في شكل قبل للتغيير وهناك فوهة الاستنشاق.

وركز ”المحروس“ على السائل الالكتروني والذي يحتوي على المركبات الكيميائية ومن أهمها الجلسرين النباتي، وكلما زاد زادت معه كمية الدخان، بالإضافة إلى بروبلين جليكول والذي يعطي إحساس اللسعة كما هو الحال في التدخين التقليدي.

وأوضح أن ذلك ويضاف إليه نكهات مختلفة ونيكوتين بكميات تصل أضعاف مضاعفة من مثيله في السيجارة العادية، وهذا الكلام لا يعني أن التدخين التقليدي صحي.