آخر تحديث: 29 / 4 / 2024م - 7:41 م

هلال شوال يُزين سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم

جهات الإخبارية

تُزين سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي هلال شهر شوال بعد غروب شمس اليوم، الأربعاء، حيث سيتمكن الراصدون من رؤيته بسهولة بالعين المجردة في الأفق الغربي.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب مقارنةً بالليلة الماضية، وارتفع في السماء، ويقترب منه كوكب المشتري، حيث سيفصل بينهما 4 درجات فقط، مما يسمح برؤيتهما معاً في مجال رؤية المنظار.

وأشار أبو زاهرة إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيتمكن من مشاهدة قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، المعروفة باسم ”أقمار غاليلو“، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، وايوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ولفت أبو زاهرة إلى أنه خلال بضع ليالٍ، سيلاحظ المتابعون أن الجزء غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وأشار إلى أنه يوماً بعد يوم، ستزداد إضاءة هلال القمر ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس، وسيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم في سماء الليل خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، مثل المجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.