آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 1:22 م

الشيخ الحبيل يستنكر ”التهريج“ في المناسبات الدينية.. ويصفها بالـ ”مهاترات“

جهات الإخبارية محمد التركي - القطيف

استنكر إمام وخطيب مسجد العباس في بلدة الربيعية بجزيرة تاروت الشيخ عبد الكريم الحبيل التهريج الذي يحدث في بعض المناسبات الدينية من قِبل بعض المشاركين في تلك المناسبات.

وعبّر الشيخ الحبيل في خطبة الجمعة التي ألقاها أمام وسط حشود من المصلين عن أسفه من انتشار قصيدة في ذكرى ميلاد الإمام الحسين وأخرى في ذكرى ميلاد الإمام المهدي المنتظر في مختلف وسائل التواصل الإجتماعي، وذلك في إحدى حسينيات المحافظة تحملان كلمات ”بذاءة وفُحش“.

ووصف القصيدتين اللتان ألقيتا بأنهما قصيدتا ”تهريج وفُحش“، وأنهما لا تليقان لا بمقام المعصوم ولا بمقام المكان «حسينية» ولا بالمناسبة «مولد المعصوم»، مجدداً أسفه على أن المُلقِي للقصيدتين هو من أهل العلم والمخاطبين هم الجمهور الشباب.

وتعجّب من أن الكلمات التي كانت تقال في القصيدة لا يقولها حتى ”السوَقه“، وأنه كيف تقال في حق شخصيات علماء دين للنيْل منهم، موضحاً بأنه مهما خالفتهم في بعض الأمور ولكن ينبغي الرد أن يكون بالعلم وبالفكر وبالمنطق لا بالتهريج.

وبيّن الشيخ الحبيل أنه سبق لهذا «أي ملقي القصيدتين» أن هرّج أيضا ونال من عدة شخصيات ورموز دينية، مخطباً إياه قائلا: ”خالفتهم في بعض الأمور الفكرية او في حتى بعض الأمور العقائدية ينبغي أن ترد بالعلم وأن ترد بالمنطق وأن ترد بالفكر الصحيح السليم“.

وأضاف مستنكراً، كيف إذا رددت بتلك الألفاظ البذيئة وأمامك شباب وأنت من أهل العلم كيف سيكون رد هؤلائك الشباب وأنت مربّي وأنت موجه، وكيف في ليلة المناسبة وفي مكان في ليلة إحياء مولد الإمام الحسين ومولد الإمام المهدي  وثم تُنشر في اليوتيوب على أن ذلك أُلقي في القطيف، ويشاهده العالم على أنه في القطيف وقيل أنه في محافظة القطيف.

وأكد الشيخ الحبيل على إنّ المرجع الديني اللبناني سماحة السيد محمد فضل الله له مقلدون في القطيف وخارج القطيف وإن دولة البحرين غالبية شبابها وعلماؤها يقلدون سماحته، مطالباً بإحترام مقلديه وإحترام مشاعرهم.

ولفت إلى أنه سبق لرجل الدين الذي ألقى تلك القصيدتين أن قال مهاترات في حق الشيخ حسين الراضي وإنبرى له بعض الأحسائيين وردّ عليه، مشيراً إلى أنه لعل هذه المرة ينبري له أحد الأشخاص ويرد عليه بردٍّ كأسلوبه، داعياً لأن لا يكون اسلوبنا مهاترات وإحياء مناسباتنا مهاترات.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 37
1
قاسم
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 1:37 م
أحسنتم شيخنا الجليل .. وأبقاك الله ذخرا لمحمد وآل محمد
2
محمد
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 2:07 م
لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم .
لقد فعل الشيخ الحبيل نفس المهاترات و في حسينية السنان عند اعلان مرجعية السيد الروحاني قدس سره وفي مسجده ايضا عندما امتدح من وقف في وجه علماء البلاد ولم يراعي حرمة المسجد والحسينية ولا حرمة مقام المرجعية .
وكذلك لم يراعي مشاعر مقلدي السيد الروحاني .
3
تقي عيسى الشيخ علي
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 2:25 م
انسان مهرج لا يستحق الرد عليه من قبل شخصية كالشيخ عبدالكريم.
فهذا الرجل سبق وهرج على الشيخ حسن الصفار ومن بعده الشيخ حسين الراضي وهكذا هو لن يتوقف مادام منبره في وجلسهم المشؤم بالفتن سيبقى امثال هولاء
4
ابو مهدي
[ تاروت ]: 28 / 5 / 2016م - 2:30 م
شيخنا الفاضل
سمعنا القصيدة وكان فيها نقد لمنهج وهي في نظره دفاع عن العقيدة

لا ارى داعٍ لتهويل الأمور والتحشيد

حفظكم الله ورعاكم
5
ابومحمد
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 2:36 م
بعد التحية ومزيد من الأحترام لسماحة الشيخ. حقيقةً موضوع هام يجب علينا كمجتمع الوقوف معاً ضد هذه المهاترات وهذه التصرفات التي طرأت علينا مؤخراً في احياء شعائرنا الدينية واقصد الموالد لآل البيت صلوات الله عليهم وكذلك مراسم الزواج حيث يقوم فئة من الشباب بالتفحيط والتخميس وانتشار عشرات تصل لمئات الدراجات النارية. حيث يقوم البعض بأستخدامها بشكل خطر يعرض الآخرين لخطر حقيقي يهدد حياتهم. فأن كانت حياته لاتهمه فحياة الآخرين مهمة وغالية. لا اعلم من ادخل علينا هذه العادات الموتورة كما وصفها سماحته. وقبل ايام كانت هناك مبادرة طيبة من سمو الأميرة عبير حرم سمو امير المنطقة الشرقية حفظها الله للتصدي لظاهرة الدرجات النارية والتي يسيء راكبيها طريقة استخدامها وانادي بتعميم هذه المبادرة لتشمل كافة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية فلقد فقدنا شباب في عمر الزهور ومن الواضح والمؤسف عدم قدرة كثير من الأباء من ضبط ابنائهم لذلك يجب على الدولة من اتخاذ الأجراءات المناسبة لضبط هذه التصرفات الموتورة. اما بالنسبة لأحياء المناسبات الدينية فمن المؤسف اننا وصلنا لهذا المستوى فأجدادانا وابائنا كانوا اكثر احتراما وتطوراً منا في هذا الزمن بالرغم من تطور كل ما حولنا. مرة اخرى اشكر سماحتكم للتطرق لهذا الأمر الهام.
6
مناحي
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 3:34 م
أحسنت شيخنا وجزاك الله عن الاسلام خير جزاء المحسنين ويا ريت كل مشايخنا مشايخ القطيف تقف صفاً واحد وترد على مثل هذه الاشكال لان مثل هذا الرجل يدعو للفرقة والفتنة واحنا في هذا الزمان بأمس الحاجة الى الوحدة ورص الصفوف والتقرب من بعضنا البعض وياريت يتوقف عند حدة كان لا أحد من امثاله يتطاول على المراجع والعلماء
7
موالي غيور
[ القديح ]: 28 / 5 / 2016م - 3:41 م
شيخنا الفاضل ... ربما نتفق معك ان ما قام به عمل غير مناسب و لا يليق بمناسبات اهل البيت و بالخصوص استعمال بعض الكلمات البذيءة في القصيدة ...

و لكن ماذا عن ياسر العودة و تعرضه لعقاءدنا و طعنه فيها حتى وصل به الحال الى الاستهزاء بمراجع الطاءفة و الاساءة حتى الى اهل البيت ع؟ لماذا لم تتطرق اليه في خطبتك؟ و كيف تعتبر كلام ياسر العودة مجرد اختلاف في الرأي و الواقع ان احد مراجع النجف العظام قد افتى ان العودة ضال مضل؟

ثم كيف تقول ان المفروض ان الرد على كلام العودة يجب ان يكون باسلوب علمي ..!! فهل اطلعت على كلام و محاضرات ياسر العودة؟ و هل تحمل محاضراته اي قيمة علمية ام هي مجرد اسفاف و كلام سخيف و تشكيكات لا قيمة لها ؟

قبل سنوات قامت الدنيا و لم تقعد على الرادود باسم الكربلاءي لانه تعرض للسيد الخامنءي كما فهم خطءا في احدى قصاءده ...و ياسر العودة له سنوات يطعن في العقاءد و يلمز في نزاهة المراجع و يقول : (لماذا نغض ابصارنا يوم القيامة حينما تأتي الزهراء - كما في الرواية- و هل الزهراء جاءت بدون ملابس !!!!!!!) ؛ و عندما ينبري احدهم للرد على هذا الافاك ؛ لا نتذكر الا ان القصيدة تحمل كلمات بذيءة !!... فيا سبحان الله ...
8
سيف علي
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 3:50 م
ليلي المعصومين من افضل وابرك الليالي ولكن للأسف اصبحت بفعل السفهاء ليالي ينفر منها الانسان لما يصنع فيها من منكرات بدأ من المظايف التي اصبحت اماكن للتحرش والشوارع التي اصبحت مظامير للتهور والرجه والاستهتار بأرواح الناس وغير ذلك من التسابق في ابراز المعاصي والمنكرات والتبذير في نعم لله
9
ريحه الجنه
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 4:45 م
أحسنت شيخنا في ميزان حسناتك جعلك الله دخرا للقطيف وأهل القطيف .القافله تسير والكلاب تنبح.
10
حسين
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 4:56 م
التهريج غير مقبول والشاعر يبقى شاعر وانتم اعرف بشعراء هذا طريقهم الذي سلكوها وأما الخطباء كذلك لهم طرقهم في النقد البناء وياسر العودة علينا تمحيص خطبتة هل تمس الواقع الذي نعيشة ام لا اما ذكر السيد فضل الله هو طرح رأي وقامت الدنيا ولم تجلس ام ذكر بعض المشايخ فهم لم يعرفوا ان يتعاملوا مع مجتمعهم لأنهم فئات متفرقة وانصح الشباب ترك هؤلاء المهرجين الذين يعبثون بالمجتمع على المجتمع ان يعيد النظر في هؤلاء الذين يتصارعون فيما بينهم سواء على المنبر او على منصة الحفل عليكم الالتحاق بالجان التنمية في المجتمع والجمعية الخيرية والأنشطة الثقافية وحسب تجربتي انصح الشباب الابتعاد عن المنابر هذة الذي تأخذ المجتمع الى ساحات المهارات هناك ثقافة غائبة في المجتمع هي ثقافة العقل عند بعض الفئات التي تحبذ الإثارة والتهر يج في المجتمع باسم الدين او المناسبات الدينية اما الشاعر فهو شاعر منذ القدم يميل كما تميل الرياح العاتية ويقف امام العواصف وليس هذة اول مرة يتحفنا بها ويشط ويثير الزوبعة وكذلك المشايخ عليهم ان يطرحوا البديل بدل الاستنكار وان يوضعوا الحلول لمثل هذة المواضيع فيما بينهم وعلى صحيفة جهينة بعد تعليق ان تحذف الموضوع لكي لاياخذ ابعاد اخرى
11
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 28 / 5 / 2016م - 6:18 م
أذكان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة اهل البيت الرقص !!ماهذه الصور التي تقدمونها سلبيات وتناقضات ومهاترات وماذ بعد ؟
12
نورالسناام علي،
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 8:40 م
شنو القصيدة
13
امجد ع م
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 10:15 م





ارحمونا وارحموا المجتمع ولو تتنحون عن الساحه لكان المجتمع احواله افضل
اقرفتمونا وحلوا عن الاستقطابات
14
احمد
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 11:37 م
نرجو من جهينة وضع التعليق
القطيف كانت تسمى النجف الصغرى باعلامها ثم ونحن صغار و طلعت لنا الدنيا فما وعينا الا وكانت القطيف لازالت فيها سمات النجف الصغرى حيث كانت بها الشيخ منصور البيان و الشيخ على المرهون وزالشيخ محمد تقي المعتوق
وأما بعدهم فعلى القطيف السلام فلا توجد بها بركة ولا طلبه علم يحملون ورع ولا تقى
يذهبون الى قم كي يدرسون ولأكنهم لايدرسون ولا ولا
يذهبون الى الفتنه وسب العلماء و تكفيرهم
فمن كفر وسب السيد فضل الله هم طلبه العلم الذين من القطيف
من سب وكفر السيد كمال الحيدري هم طلبه العلم من القطيف
من يشعلون الفتن بين المراجع هم اهل القطيف
من ومن ومن ومن كل هذا هم اهل القطيف
من قبل كم سنه الشيخ على المرهون ثبت عنده هلال عيد شوال قبل الشيخ عبدالحميد الخنيزي بيوم
من أتهم الشيخ على المرهون بتاهمات خبيث
الا انت يا مشايخ القطيف
وفي للنهايه ياشيخ عبدالكريم حفظك الله لا تتعب نفسك
فالاعوج اعوج
والقطيف عليها السلام
جهينة طعي التعليق
15
محمد
[ القطيف ]: 28 / 5 / 2016م - 11:53 م
تحية اجلال لسماحة الشيخ واقول للاخ محمد سماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل نهجه معروف وليس من اسلوبه الدفاع والتأييد لمن يتطاول على اي مرجع يكفي فتن اخي يكفي
16
ماجدة محمد
[ تاروت ]: 29 / 5 / 2016م - 1:36 ص
بارك الله فيك ياشيخ ،والله يزيد من امثالك ،المشكلة اصبح هذا المجلس منبع الاستهزاء بالعلماء ،وللاسف هذه المهاترات نابعة من شخص خطيب ويعتلي منبر آل البيت
نحن نحتاج الى امثالك الذين يردون هذه السخافات بجرأة
17
ابراهيم حسن
[ جزيرة تاروت ]: 29 / 5 / 2016م - 5:14 ص
اما آن لنا ان نتجاوز الجميع

فكلهم لا يختلفون ..
الى اين تأخذون الناس ؟

الحياة ستكون اجمل بدونكم
فكلكم عندي سواء لا تختلفون والاوجب
عودتكم لمخادعكم
18
ابو علي القطيفي
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2016م - 9:53 ص
اعزائي
ديننا يحثنا على الوحده و التآلف و المحبه ولكن اذا حدث و ان خرج علينا من يدعي العلم و يقدح في عقيدتنا و يهاجم مراجعنا ويشكك في ثوابتنا فيجب الوقوف ضده كائننا من كان ولا تأخذنا العناوين البراقه في احقاق الحق ولا ننعق مع كل ناعق
وفق الله الجميع لكل خير وهدانا وإياكم لما فيه الخير والصلاح
19
أبو حسن
29 / 5 / 2016م - 12:19 م
أحسنت سماحة الشيخ بارك الله جهودك
مثل هذه الأصوات النشاز يجب أن تلجم
تحت شعار حماية (الشعائر و الثوابت ) تصدر فتاوى تضليل و تفسيق و تخريج من المذهب وتسقيط و تستباح الدماء وووو
يجب أن تسود لغة الحوار و الوعي و العلم بين الناس فالناس أجناس و مذاهب و طوائف كل له رأيه و حجته

لك منا قبلة على جبينك الطاهر و عمتك المناضلة الشجاعة أبا محمد
20
ابو دعاء
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2016م - 1:34 م
 [ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ] .
اتمنى من سماحة الشيخ الحبيل الجلوس مع الطرف الثاني والنقاش معه افضل من هذا الصراع الاعلامي الي لن ينتهي الى بالحقد و المشاكل بين افراد المجتمع الشيعي القطيفي

سوف تجلون من المذهب اضحوك لأعداء اهل البيت عليهم السلام
21
ام علي الغريافي
[ القطيف / القلعه ]: 29 / 5 / 2016م - 1:48 م
التهريج دائماً يأتي من الرجال لان معظمهم منحرفين اخلاقياً وبأفكار سوقيه لا تناسب هذة المناسبات من انحلال وقصات شعر غربيه وازعاج والنظر الى المحرمات
22
ابو محمد
[ قطيف الولاء ]: 29 / 5 / 2016م - 3:39 م
اقدم احترامي للشيخ واعتقد انه من الواجب عليه ان يكون له موقف شرعي ممن يدّعون الانتساب للمذهب الحق ويبثون من التشكيكات والإثارات المخالفة للعقائد الحقة والتأليب على مراجع الطائفة ادام الله ظلالهم بدل استخدام اسلوب قلب الموازين وجرّ الناس عاطفيا على رجل عبّر بما عبّر من كلمات شاهراً وظاهراً امام الناس
نتمنى ان يكون لك موقفاً واضحاً في اصل القضية ؟ وعن اي اختلاف علمي تتحدث مع من يملك نفس الفكر المخالف الذي يطعن في المذهب ؟
23
قاسم
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2016م - 4:41 م
تعليق 21 ،
كيف الحال ؟
الموضوع في وادي والتعليق في وادي..
الله يخلف بس
24
مواطن من المريخ
29 / 5 / 2016م - 5:14 م
الشيخ عليه طلعات وقفشات.
ماعندكم ولا عنده سالفة.
25
احمد
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2016م - 5:16 م
الاخ ابو دعاء الطرف الثاني ما يقتنع لو ويش
بس رأيهم هو الصح ورأي غيرهم خطا
حتى السيد السيستاني عندهم وداخل أنفسهم عليه إشكالات
الاولى يقولو العزاء بس العزاء القطيفي لانه عزاء البلاد وكان على زمان فطاحل القطيف كالشيخ ابو الحسن الخنيزي وغيره وأي عزاء غير هالعزاء مهو صحيح عليه إشكالات ورووووووو
والحين هم في جابو في القطيف عزاء عراقي وجلبو التطبير
رغم ان التطبير و عزاء العراقي مهم موجودين في زمان الخنيزي وووو
بس هم صح وبس هم محبين اهل البيت وبس هم الثابتين على العقيدة وبس هم صلاتهم صحيحة وكل شيء بس هم
وأكرر كلمتي
على القطيف السلام
26
أبومحمد
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2016م - 9:02 م
هناك تيار حقيقي يستشري في الأوساط الشيعية سماته:
1- اعتماد مبدأ الطعن والتجريح والتسقيط مع من يختلفون معهم وليس مبدأ النقد والتصحيح.

2- الجرأة في التجاسر على أي عالم أو شخص من الشيعة لايعجبهم فتجد الشخص فيهم بأسمه الحقيقي يسب ويشتم أعلام أحياء أو أموات بلا أي مبالاة

3- قذارة و وساخة وبذاءة الألفاظ المنتقاة لدى اتباع هذا التيار التي يوجهونها مع من يختلفون معهم من نفس مذهبهم.

4- إدعاءهم ان الفاظهم القبيحة الفاحشة هي سنة متبعة من أهل البيت !!! ويعتبرون هذا جرأة في الحق واعطاء كل قبيح مايناسبه من الفاظ قبيحة ... راجعو مقاطع مجتبى الشيرازي في اليوتيوت وهو يتفنن في الألفاظ السوقية الفاحشة وبماذا يبرر استعمالها،،،، ومن يقبل تبريره فليقتدي به وليتلفظ بألفاظه أمام زوجته وأولاده.

عمائم علم بكن بلا أخلاق ولا تقى ولا ورع... م الفائدة منها.

5- اعتمادهم مبدأ الأهواء والكيل بمكيالين في تقييم الرجال فتجدهم يجلدون من يصدر منه موقف يخالف منهجهم ويسقطونه بينما اذا صدر الاختلاف من بيت مرجعيتهم يعتبرون ذلك مجرد اختلاف وجهات نظر في أمر لايجب فيه التقليد فهم على موقفهم المختلف مع مرجعهم الباقون على تقليده.

رأس هذا التيار في لندن
وأذنابه في الخليج
27
احمد مشيخص
[ العوامية ]: 30 / 5 / 2016م - 8:02 ص
ببساطة صاحب القصيدة من جماعة "خط البذاءة"، الذي نال المذهب وابناء الطائفة الويل والتمزق والفتن في المجتمع والامة.
اساءاتهم متواصلة وفي كل مناسبة دينية، لم يتركوا مرجعاً، ولا عالما، ولا مفكرا ولا شخصية معتبرة من الاحياء والاموات، الا قذفوها بالألفاظ السوقية والعبارات التي يخجل المرء من ذكرها، بحجة الدفاع عن الشريعة!
وهم ابعد عن الشريعة واخلاق الائمة (ع)، والادهى والامر، بأن "خط البذاءة" هذا لم يسقط الاحترام عن مخالفيه فحسب، بل اسقط الاحترام عن اقدس الاماكن، فاذا كان ابناء الشوارع يخجلون، فانهم وفي وسط الحسينات، والمناسبات المباركة يتلفظون بأقذر العبارات وفحشها..
افضل حل لـ"خط البذاءة" هذا، هو تطبيق النظام بحقه، وبحق كل من تسول له نفسه ورفع قضية على كل مسيء، لان "من امن العقوبة اساء الادب"..
28
احمد مشيخص
[ العوامية ]: 30 / 5 / 2016م - 8:18 ص
ومن الواجب على كل رجال الدين في المنطقة، عدم تجاهل اساءات "خط البذاءة" المتتالية ضد رموز الطائفة ومفكريها، واحراف اهداف اماكن العبادة، وهتك قدسيتها بالفاظ سوقية قذرة، وتحمل المسؤولية الشرعية، من باب "مَـظْلُوم ظُلِمَ بِحَضْرَتِي فَلَمْ أَنْصُرْهُ"..
نحن احوج من أي وقت مضى للوحدة، ولم الشمل، في ظل تكالب الارهاب والدواعش علينا..
بينما نرى مشروع جماعة "خط البذاءة" احراف البوصلة، وتمزيق الصف، واشعال الفتنة والشقاق على الدوام "شر الولاة من فرق المؤتلف" كما قال رسول الله.
بدوري اكبر واقدر واجل سماحة العلامة الشبخ عبدالكريم الحبيل حفظه الله الذي يقوم بدوره الشرعي والاخلاقي وتحمله المسؤولية، وكم يحتاج مجتمعنا في كل قرية لـ"حبيل" مثله، جريء وصريح، يقول كلمة الحق، في وقت الصمت المخجل!!
29
كمال
30 / 5 / 2016م - 11:01 ص
اللهم لا تجعلنا من اتباع كل ضال مضل و اهل الانحراف
30
الباكوني
30 / 5 / 2016م - 11:04 ص
الدين لعق على السنة اهل الأحزاب و الاهواء ..
يدرونه ما درت معايشهم
31
مناهل
[ القطيف ]: 30 / 5 / 2016م - 11:29 ص
لافض فوك أبها الشاعر ، وأهل الضلال يجب التشهير بهم والنيل منهم .
32
ابو يحيى
[ القطيف ]: 30 / 5 / 2016م - 12:52 م
اعتقد موضوع بسيط ونشكر الشيخ على طرحه وايضا نطالب سماحة الشيخ لوضع حد لظاهرة الدراجات الناريه + التفحيط عند بيوت الناس +المخدرات + قصات الشعر و.و.و.و.
33
سعاد عبدالله
[ القطيف ]: 30 / 5 / 2016م - 2:27 م
كفاكم جميعا مزايدات فكلكم في الفعل سواء .
الكل يروج لكسب اعوان وانصار
واصبحت ساحة المجتمع سوق رائجة
للاستقطابات

ومتى نرى المجتمع قد اخذالمبادرة باقصاء الجميع والتخلي عن فكرة ان يكون تبع للوكلاء والارتهان لهم بالوكالةً
34
كميت
30 / 5 / 2016م - 4:33 م
لو استعرضت موقفين تاريخيين لشخص ما لوجدنا تناقض عجيب .

الموقف الاولى كان تقريبا في عام 1414 هنا لم يأخذ في الاعتبار احترام مشاعر مقلدي مرجع

الموقف الثاني الدعوه الى احترام مشاعر مقلدي مرجع ما عام 1437

ميزان احترام مشاعر مقلدي المراجع شغله مزاجيه لو حزبيه !!! دول احترمهم ودول حقرهم

ابعدنا الله واياكم من شر الفتن

تحياتي
35
بنت النجف
[ تاروت ]: 31 / 5 / 2016م - 1:12 ص
السلام على من اتبع الهدى ،،
تحية إكبار وإجلال للشيخ ابو محمد حفظه الله ذخراً للدين وللأمة ، أما صاحب مايُسمى بالقصيدة فهو قد أساء للدين وللمذهب ولنفسه أولاً بإساءته لأهل الدين والعلم بمجرد أن خالفت آراءهم رأيه ، وكلامه بيّن مستواه الأخلاقي والديني للمجتمع ، وكلّ إناءٍ بالذي فيه ينضحُ
36
ابو علي
[ الشويكه ]: 31 / 5 / 2016م - 10:06 ص
الله يصلح الجميع
37
بنت النجف
[ تاروت ]: 31 / 5 / 2016م - 1:49 م
يتبع ماسبق ،،،،،
فهذا الرجل قد سبق وتعدّى على رجال الدين وحُماة المجتمع ولم يسلم من بذاءة لسانه حياً كان أو ميّتا،، لم يحترم المكان والزمان والمناسبة ، وجعل الحسينية أشبه بسوق ( عكاظ ) التي كانت في الجاهلية منبراً للهجاء واستعراض الأحقاد،، عجباً للجمهور المستمع أليس فيهم رجلٌ رشيد يوقفه عند حدّه ويقول كلمة حق ورشد !!!