آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

استقرار الأجواء.. والغبار ينحسر مؤقتًا

جهات الإخبارية

تتسم حالة الطقس في المنطقة الشرقية، اليوم الأحد، بالاستقرار النسبي، حيث تتراجع سرعة الرياح، وتكون باتجاهات شمالية غربية ومتغيرة أحيانا، مما يساعد في انخفاض طفيف لدرجات الحرارة، قبل ان ترتفع الى الثلاثينيات نهارا في منتصف هذا الاسبوع.

وما زالت الاجواء مهيأة لهطول الامطار، فيما يزداد معدل الرطوبة، في حواضر الدمام، وسط متغيرات حادّة، للعوامل الجوية غير الثابتة، ويتضح ذلك في وتيرة الخصائص الفصلية المتباينة.

من جهته، أشار الباحث المختص في البيئة والمناخ، البروفيسورعلي عشقي، إلى ان منطقة الخليج سوف تشهد حالات متواصلة من عدم الاستقرار الجوي، بنشاط رياح الغبار والعواصف الرملية، وبعض الامطار، مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال تتعرض معظم مناطق المملكة، للاضطرابات الجوية بنسب متفاوتة، وبحسب ما يستجد آنيا بأمر الله، وهي التوقعات الأولية لفترة الاسبوعين القادمين، باعتبارها طبيعية وتتكرر في مثل هذه الفترة سنويا.

وأضاف إن الظواهر الجوية المتقلبة بفصل الربيع، لها علاقة وثيقة بكمية الحرارة الساقطة من الشمس، التي تختلف شدتها بين موقع وآخر، حيث تبدأ رحلتها من جنوب الكرة الأرضية إلى شمالها، الى جانب مؤثرات المنخفضات الجوية.

وتابع: نظرًا لارتفاع معدلات الضغط الجوي فوق معظم مناطق شبه الجزيرة العربية، تكون العواصف قوية في الاجزاء الشرقية والوسطى، والأمطار سوف تكون في المعدل السنوي المعتاد، وأقل من ذلك.