آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:00 م

مقدمات حرارة الصيف.. نهاية الأسبوع

جهات الإخبارية

تتسارع متغيّرات حالة الطقس في نهاية هذا الأسبوع، متوقعا أن تشهد المنطقة الشرقية ارتفاعا في درجات الحرارة، مع نشاط الرياح السطحية، وتجدد فرص هطول الأمطار.

ويتزامن ذلك مع دخول منزلة «المقدم» الثالثة بفصل الربيع، وهي الثانية في نوء الحميمين، وفقًا للمتكرر سنويا على مشارف شهر ابريل.

ويطول النهار بمحافظة القطيف اعتبارًا من اليوم الإثنين، حتى يقترب في نهاية هذه المنزلة من 13 ساعة، وبالتالي التحول الى مقدمات حرارة الصيف.

ويُعرف هذا الموسم مرتبطا بطالع «المقدم»، الذي تنزله الشمس ظاهريا في 3 نيسان/ ‏أبريل، ويقع بين منزلة «سعد الأخبية» في برج الدلو، في الجهة الجنوبية الغربية، وبين منزلة «المؤخر» في كوكبة الفرس شرقا.

وترتفع خلال ايامه درجات الحرارة، وتحدث التقلبات الجوية، وفقًا لقياسات التقويم الفلكي، الذي يؤخذ به منذ القديم، ودون علاقة للنجوم نهائيا بمتغيرات مناخ الأرض.

في حين ان الاختلاف وارد، في امكانية عدم التطابق لجملة هذه الخصائص، نظرًا لتعاقب الازمنة منذ وضع تلك التقاويم، الذي يوضح على انه لا مجال للاعتداد بمؤشر الطوالع النجمية، أو مواقيت ثابتة في النقلات بين فصل وآخر، وبالتالي الافتقار الى عنصر الدقة في التحديد، والاستثناء لبعض مواسم الانواء على نحو تقريبي، من خلال ربطها بالتوقعات، باعتبارها ظروفا طقسية تقبل التكرار.