آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

الناشطة النمر: تهميش دور الأب في الأسرة خطأ يدفع ثمنه الأبناء

جهات الإخبارية إيمان الفردان - الدمام

حذرت الناشطة الاجتماعية نوال النمر من خطورة الأخطاء التي تقع من الأم وتعيق دور الأب مثل تهميشه أو توهين رأيه أو حجب المعلومات عنه، مشددة على أنه لايحق للأم استقطاب الأبناء إليها على حساب ارتباطهم بأبيهم لأن ذلك يؤدي لاختلال المنظومة التربوية.

وأشارت خلال محاضرتها «الأم زعيمة المجتمع» التي نظمها ملتقى سفينة النجاة مساء الثلاثاء بالدمام، الى ان تهميش دور الأب في الأسرة خطأ يدفع ثمنه الأبناء، مطالبة بتعزيز دور الأب في الأسرة، مؤكدة أن حضوره المستمر مع أطفاله في مختلف المناسبات يساعد على استقرارهم نفسيا.

وشددت على دور الأم في التربية، مشيرة الى انها هي زعيمة المجتمع والماسكة بزمامه سواء علمت أم لم تعلم بذلك، مبينة أنها من تصنع ثقافته إلى حد كبير فمستقبله بيدها تربي مجتمعاً طاهراً كريماً أو العكس.

وقالت أن الأمومة وظيفة تتطلب استعدادا تاما من قبل الأم لأهميتها في صلاح المجتمع حيث تلعب دورا جوهرياً في تهيئة العوامل المؤثرة في شخصية الطفل كالعوامل الطبيعية والاجتماعية المحيطة به.

وأكدت على أن الأمومة أصعب مهمة يمارسها الإنسان وتحتاج مهارات متعددة كونها ترسخ أسس القواعد الأخلاقية في المجتمع حيث أثبتت التجارب العلمية أن أغلب الأصول الأخلاقية التي يتعلمها الصغير في أول حياته تظل ملتصقة به حتى الكبر.

ولفتت النمر إلى أنه بعظم دور الأم الذي يصل إلى درجة الزعامة يعظم أي إهمال أو تقصير في أداء مهام الأمومة الصحيحة.

واعتبرت النمر الأم الناقل الأول للتراث الاجتماعي والتقاليد والعادات عبر الأجيال، فضلا عن تأثيرها الأخلاقي من خلال التعليم والقدوة، لافتة إلى أن الطفل لا يرث من أمه الصفات الشكلية فحسب، بل إنه يعكس شخصيتها وصفاتها بكل تفاصيلها.

وأشارت الى الدور الكبير الذي تلعبة الأم في تكوين اللبنة الأولى لثقافة طفلها معتبرة مشاركتها لطفلها في تصفح كتاب للأطفال تفتح أمامه أفاقا واسعة من المعرفة والأكتشاف.