آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 6:17 م

5 ساعات.. دوام المستشفيات والمراكز الصحية في رمضان يوميا

جهات الإخبارية

حددت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية ساعات عمل المستشفيات والمراكز الصحية، والإدارات التابعة لها والخدمات الطبية خلال شهر رمضان المبارك، بواقع خمس ساعات يومياً.

وأوضح مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بالمديرية مطلق بن محمد الجلعود أن المديرية والإدارات التابعة لها ستعمل خمسة أيام في الأسبوع.

وقال يعمل الموظفون الإداريون والمستخدمون العاملون في هذه القطاعات على فترة واحدة، ابتداءً من العاشرة صباحاً، وحتى الثالثة بعد الظهر، أما المتعاقدون والسعوديون المشمولين في اللائحة الصحية، من الأطباء وغيرهم من الفنيين العاملين في تلك القطاعات، فإن الدوام من فترة واحدة، تبدأ في العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، من الأحد إلى الخميس.

وأكد الجلعود أن عمل المستشفيات ومراكز السكر في المستشفيات خلال شهر رمضان، سيكون خمسة أيام في الأسبوع، من الأحد إلى الخميس، مع المحافظة على نظام المناوبات المتبع. 

وأشار الى ان المستشفيات تعمل في فترتين، الأولى صباحية، وتبدأ من العاشرة وحتى الواحدة ظهراً للفئات كافة، عدا الأطباء الاستشاريين، من العاشرة والنصف وحتى الواحدة ظهراً، والفترة المسائية من التاسعة ليلاً وحتى ال12 منتصف الليل.

وتابع  تتولى صحة الشرقية وإدارة كل مستشفى في كل منطقة، أو محافظة صحية، تنظيم العمل في الأقسام الداخلية والإسعاف، من طريق المناوبات، بما يكفل سير العمل على مدى الـ 24 ساعة يومياً، وكذلك الحال في المراكز الصحية، التي تعمل بنظام المناوبات. 

وبين أنه بسبب زيادة حجم العمل في الفترة المسائية في العيادات الخارجية أثناء شهر رمضان، فإنه يقوم مديرو المستشفيات بتنظيم عمل المستخدمين والعمال والحرفيين، من طريق المناوبات اللازمة له، بما يكفل سير العمل وتوافر الراحة للمرضى.

وأشار إلى أن المراكز الصحية في المدن والقرى التي تخدمها مستشفيات تقدم خدمات إسعافية على مدار الساعة، فإن دوامها من الأحد وحتى الخميس على فترتين، الأولى من العاشرة صباحاً، وحتى الواحدة ظهراً، والثانية من التاسعة ليلاً، وحتى ال 12 منتصف الليل.

ولفت الى أن المراكز الصحية في القرى والهجر، التي يتعذر تقديم الخدمات الإسعافية لها على مدار الساعة، فإن الدوام فيها سيكون من الأحد إلى الخميس، على فترتين، من العاشرة صباحاً إلى الواحدة ظهراً، والثانية من التاسعة مساءً وحتى ال12 منتصف الليل. 

وأشار إلى أن الموظفين الفنيين غير المشمولين في لائحة الوظائف الصحية، والإداريين في المراكز الصحية والعيادات الخارجية والأجهزة المرتبطة فيها، سيعملون لمدة 25 ساعة أسبوعياً، يتم توزيعها على أيام الأسبوع، وتحديد بدايتها ونهايتها من جانب جهة العمل.

ومن جهة ثانية حددت عدد من المستشفيات الحكومية التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية مواعيد فتح باب الزيارة للمرضى خلال أيام شهر رمضان المبارك على فترتين خلال أيام الأسبوع.

وبين الجلعود أن موعد الزيارة في مجمع الدمام الطبي خلال شهر رمضان تبدأ من الساعة 4 وحتى 5 مساءاً لجميع المرضى في الأقسام والعناية المركزة ووحدة الحروق.

وقال تبدأ الفترة الثانية لأقسام التنويم فقط من الساعة 8 وحتى 11 مساءاً، في حين يسمح بزيارة الأطفال خلال يومي الأثنين والجمعة فقط، أما مستشفى الولادة والأطفال بالدمام فتبدأ الزيارة من الساعة 2 وحتى 4 عصراً ومن الساعة 8 إلى الساعة 11 مساءاً.

وأشار إلى أن مواعيد زيارة المرضى في مستشفى القطيف المركزي خلال شهر رمضان المبارك تبدأ من الساعة 3 وحتى الساعة 5 عصراً، ومن الساعة 9 وحتى الساعة 11 مساءاً.

وبين ان الزيارة في أقسام العناية المركزة تبدأ  من الساعة 4 وحتى الساعة 5 عصراً، ومن الساعة 9 إلى الساعة 10 مساءاً.

 وأشار الى ان مستشفى العيون التخصصي بالظهران حدد مواعيد الزيارة من الأحد حتى الخميس من الساعة 4 إلى الساعة 6 عصراً ومن الساعة 9 إلى الساعة 12 مساءاً، في حين تكون الزيارة يومي الجمعة والسبت من الساعة 3 وحتى الساعة 6 مساءاً ومن الساعة 9 إلى 12 مساءاً، فيما يسمح بزيارة الأطفال خلال يومي الاثنين والجمعة فقط من كل أسبوع.

وحثت صحة الشرقية زوار المرضى المنومين في المستشفيات على التقيد بمواعيد الزيارة حرصاً على راحة المرضى وعلى سير العمل الصحي الذي يقدم في تلك المستشفيات، متمنين للجمعي بالشفاء العاجل في شهر رمضان المبارك.