آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 7:41 م

القطيف تستقبل رمضان بحرارة الخمسين

جهات الإخبارية

ترتفع درجة الحرارة في المنطقة الشرقية إلى مستوياتها الصيفية، ومن المتوقع أن تلامس الخمسينات المئوية في محافظة القطيف ومدينة الدمام ، ظهر اليوم السبت.

في حين تبلغ فترة الصيام 15 ساعة وبضع دقائق، كما تنخفض الحرارة بشكل طفيف، في الأسبوع الأول من شهر رمضان، مع نشاط قوي لرياح البوارح، اعتبارا من يوم غدٍ الأحد.

ويكون الطقس حارا وجافا، بدرجات حرارة في بداية إلى منتصف الأربعينات نهارا، في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم، وتميل الأجواء للاعتدال في شمال المملكة، وذلك نتيجة تأثير امتداد كتلة هوائية أقل حرارة، نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يعمل على انخفاض درجات الحرارة.

وبحسب المختصين في الظواهر الجوية، سيؤدي تفكك التربة، إلى استمرار موجات الغبار الكثيف، وتدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية أحيانا؛ نظرا لكمية الأمطار القليلة في الآونة الأخيرة.

وترجع أسباب المتغيرات في حالة الطقس، إلى تغلغل منخفض الهند الموسمي، الذي يبدأ على الجنوب الشرقي لمنطقة الخليج العربي.

كما يساعد التراجع الكبير للرطوبة، بالسواحل الشرقية للمملكة، مع نشاط الرياح، في بعض التخفيف من شدة الحر نسبيا، فيما تتواجد تشكيلات السُحب اليوم، على بعض المرتفعات بالجنوب الغربي، وتكون الرياح شمالية غربية نهارا، على سواحل البحر الأحمر، وجنوبية غربية مثيرة للغبار والأتربة على القصيم وحائل.