آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

أخصائي اجتماعي: تصرفات المراهق لها أسباب ونتاج حاجة داخلية

جهات الإخبارية انتصار آل تريك - القديح

أكد الأخصائي الاجتماعي عبد الهادي البريه أن تصرفات المراهق لها مسوغاتها وأسبابها، موضحاًً أن كل سلوك يبدر منه هو نتاج حاجة داخلية لديه.

جاء ذلك في ورشة العمل التي قدمها مساء الأحد بعنوان ”حول التعامل مع المراهقين“، بتنظيم لجنة الهاتف الاستشاري في مبنى جمعية مضر الخيرية بالقديح وبحضور عدد من الرجال والسيدات.

وأشار البريه إلى أن الخطوة الأولى للتعامل مع المراهق تكمن في أن يكون الأب قدوة له ولاتفترض الكمال فيه، وأن المحاضرات والأوامر لاتجدي نفعاً مع الأبناء ولذلك لاتكون العلاقة بين الوالدين والأبناء سليمة، مالم تكون العلاقة بين الأب والأم سليمة وقائمة على الحب والاحترام والتفاهم والثقة المتبادلة.

وبين أن المراهقه تعتبر مرحلة انتقالية من الطفولة إلى الرجولة تبدأ فيها التغييرات النفسية والاجتماعية والتي تكون سبباً لصراع داخلي لدى المراهق، لافتاً إلى أن هذا الصراع يولد حيرة بين رغباته والتعاليم الدينية وميلاً للانطواء والخجل.

وصنف بعض شخصيات المراهقين ممثلاً فتاة مراهقة سوية خالية من المشاكل وأخرى انسحابية منعزلة، وقال: ”مراهقة عدوانية يميل فيها المراهق إلى افتعال المشاكل أو مراهقة جامحة ينحرف فيها المراهق كالإدمان على المخدرات“.

يشار إلى أن لجنة الهاتف الاستشاري بنسائية جمعية مضر الخيرية بالقديح تستقبل الاتصالات والاستشارات التربوية والنفسية مع المراهقين كل أحد وأربعاء من السادسة حتى الثامنة مساءاً على الرقم 0539113345.