آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 7:06 م

الدكتور الطاهر ينصح باستغلال العطلة لتعلم المهارات وتنمية المواهب

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تاروت

نصح الدكتور مهدي الطاهر أولياء الأمور بعدم ترك أبنائهم يقضون كل ساعات العطلة الصيفية أمام الأجهز الإلكترونية مثل: «الآيباد والبلايستيشن»، مقترحا عدة بدائل تنمي وتعزز من شخصية الأبناء على مختلف مراحلهم العمرية.

ودعا إلى استثمار العطلة الصيفية في التنمية العقلية للأولاد وتطوير المهارات والهوايات، لافتا إلى أن إشراكهم في الأعمال التطوعية يعزز لديهم روح التعاون والعطاء ويقتل الأنانية ويكسر حاجز الخجل.

جاء ذلك في الأمسية التي قدمها أمس الأربعاء تحت عنوان «آليات الاستفادة من العطلة الصيفية»، وذلك بتنظيم رفاه للدراسات والتنمية الأسرية بالتعاون مع مركز منار الحكمة الثقافي بجزيرة تاروت.الدكتور الطاهر - مركز منار الحكمة

وأكد الطاهر الحاصل على الدكتوراه في علم النفس، أن الفراغ في الإجازات يسبب المفسدة للابناء إذا لم يتم استغلاله جيدا بالحركة الجسمية والعقلية، لافتا إلى إن الحركة في الإجازة تزداد وتبعا لها قد يزيد التهور بسبب الفراغ، ضاربا مثال بالتفحيط.

وبين إن الإجازة تُعد فرصة لتنمية الجانب الفكري والمعرفي بالانضمام إلى دورات وبرامج تثقيفية وممارسة الهوايات والرياضات واكتساب المهارات وحل المشكلات.

واقترح فتح المدارس في الإجازة لاستغلاها بتنظيم فعاليات وبرامج تستهدف الطلاب وتملء فراغهم، كما يحدث في اليابان وكوريا الجنوبية التي تستغل مدارسها في إجازة الصيف لتدريب شبابها على عدة مهارات، منها القيادة الحكيمة، وتعليمهم مستجدات التقنية وترغيبهم في المهن وكيفية الاسترزاق.

ونوه إلى أن الأسرة هي العامل الرئيس الذي يلعب في أثر الإجازة ويحدد إذا ماكانت نعمة أو نقمة، داعيا إلى التخطيط إلى الإجازات قبل بدءها وتقنين ساعات اللعب على الأجهزة الإلكترونية واتخاذ قرار حازم بالنسبة لها، مقترحا الحاق طلاب الثانوية بورش العمل التي تتعلق بالسباكة والكهرباء التي بدورها تدعم الثقة بالنفس وتعلمهم حرفة آمان من الفقر.

يُشار إلى أن رفاه للدراسات والتنمية الأسرية تهتم بشأن الأسرة والتربية وحل المشكلات الزوجية والأسرية، وتقدم استشارات مجانية عبر 0582100180.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 27 / 7 / 2017م - 5:29 م
مقترح جمييل دكتور
ولو تكون دراسة صيفية مثل الجامعات ومنها تقل المواد الدراسية
فتكون 10ساعات بالاسبوع