آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:44 م

انخفاض حرارة الشرقية مطلع ذي الحجة

جهات الإخبارية

تشير توقعات المختصين في متابعة الأحوال الجوية إلى أن درجات الحرارة متجهة نحو التراجع بشكل متسارع في المنطقة الشرقية، بحيث تتحول الأجواء إلى النمط الخريفي تدريجيا في مطلع شهر الحج لهذا العام.

ويصادف ذلك دخول موسم سهيل، في حين أنه أحيانا تكون خصائص هذا النوء سابقة لهذا التاريخ ببضعة أيام.

وفي سياق متصل، أوضح الباحث المختص بالفلك سلمان آل رمضان أن اليوم السبت يوافق الدر 365 وهو آخر سنة سهيل ومدته فقط 5 أيام، وحيث أن سنة الدرور تتكون من 26 دراً ومدة كل منها 10 أيام فمجموعها 360 يوما.

وقال تضاف هذه الأيام في الحساب الفلكي المعروف في منطقة الخليج ب «الدرور»، كي تتواءم مع السنة الشمسية، وتُعرف بالخمسة المساريق وفيه استمرار الحرارة والرطوبة.

وأشار الى أن تزامن هذا الحساب مع سنة سهيل هو محاولة لربط الدرور بشيء معروف، وأن هنالك اختلافا في مبتدأ طلوع سهيل فالشيء نفسه الاختلاف وارد في بداية سنة الدرور.

ولفت الى عدم تلازم طلوع سهيل مع التغير في درجات الحرارة؛ لأن النجوم ليست هي المسببة للتغيرات الجوية، وإنما ذلك يعود لوضع الشمس الظاهري مع الأرض واتجاه سقوط أشعتها، فضلا عن العوامل الجوية في الغلاف الجوي، وبالتالي لا يكون لطلوع سهيل أو غيره دور مباشر وحقيقي في ذلك.

وتابع لا يكون طلوع سهيل واحدا في منطقة شبه الجزيرة العربية، ففي أقصى الجنوب على السواحل اليمنية يكون ظهوره في أوائل أغسطس وكذلك في مرتفعات وسهول تهامة وعسير بالسعودية، بل وهو يُرى مرتفعا في مكة قبل المدينة، ويمكن البحث عن سهيل في وسط نجد قبل أن يشرق في السواحل الشرقية.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ابوعبدالله
[ القطيف ]: 19 / 8 / 2017م - 11:16 ص
الحمد لله على كل حال
2
ابو خالد( SH )
[ القطيف ]: 21 / 8 / 2017م - 7:42 ص
اللهم اجعل كل أيامنا القادمه خير وبركة وانفراج في كل همومنا بجاه واحد أحد ويفرج عنا في الأجواء وثبات الأمن والأمان ويدحر كل عابث وطائفي صاحب نفس كريه ونتن لشق صفوفنا ووحدتناحفظ وطننا وقيادتنا من مكروه اللهم آمين يارب العالمبن