آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 11:39 م

القطيف.. انطلاق فعاليات عاشوراء بمشاركة شعبية

جهات الإخبارية

انطلقت في محافظة القطيف أمس الجمعة الفعاليات السنوية لمناسبة عاشوراء بمشاركة شعبية في المجالس العزائية في المساجد والحسينيات.

وأعلن مجلس الاستهلال الشرعي في القطيف والدمام أن يوم الجمعة هو غرة شهر محرم الحرام. وبذلك يكون الأحد 1 أكتوبر يوم عاشوراء.

وفي تظاهرة شعبية هي الأوسع من نوعها يشارك الآلاف من السعوديون الشيعة كل عام في احياء ذكرى عاشوراء بحضور المجالس الدينية في المساجد والحسينيات والمواكب العزائية.

وكانت المساجد والحسينيات في الأحساء والقطيف استعدت منذ ايام لإحياء الفعاليات العاشورائية بتعليق «السواد» على جوانبها وفي الطرق والأزقة المؤدية لها.

وعادة ما يتناول رجال الدين والخطباء الحسينيين في محاضراتهم جملة من المواضيع الدينية والاجتماعية التي تتمحور حول سيرة النبي الأعظم ﷺ وأهل البيت .

وفي موازاة المحاضرات الدينية تقام في مناطق مختلفة فعاليات مسرحية وشعرية ومعارض رسم وتصوير وبرامج للاطفال تتناول واقعة كربلاء الذي استشهد فيها الامام الحسين سنة 61 للهجرة / 680م.

ويبلغ الموسم ذروته في يوم العاشر من المحرم والذي يشهد إلى جانب المحاضرات الدينية اقامة عروض مسرحية في الهواء الطلق بمشاركة العشرات من الخيالة محاكاة لواقعة كربلاء.