آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

طلاب صفوى الثانوية يشاركون في تجارب علمية حول الطاقة الشمسية الفضائية

جهات الإخبارية

استضافت مدرسة صفوى الثانوية الخميس دورة ”الطاقة الشمسية الفضائية SBSP“ التي تأتي اختصارا لـ SPACE - BASED SOLAR POWER والتي تقدمها شعبة العلوم بمكتب التعليم بالقطيف.

وتُعنى بتسليط الضوء على الطرق العلمية والتجريبية التي يمكن من خلالها استقطاب الطاقة الشمسية في الفضاء ونقلها إلى الأرض كطاقة كهربائية وهي تختلف عن موضوع استقطاب الطاقة الشمسية على الأرض والتي تعترضها أحياناً معوقات مثل الأحوال الجوية وغيرها.

ويعد هذا النوع من الاستثمار الإيجابي للطاقة الطبيعية مجالاً واعداً وحديثاً جداً في أبحاث الطاقة المتجددة والبديلة ونقل الطاقة الكهربائية دون أسلاك.

وجاء الإعداد لإستضافة هذه الدورة تحت شعار ”بمصادر التعلم والتدريب نحن نتطور“.

وحضر الدورة أكثر من 40 طالباً ليوم دراسي كامل في مركز التدريب المستمر بالمدرسة حيث تطمح مدرسة صفوى الثانوية بأن يكون هذا المركز مكملاً ومعززاً للدور التربوي والتعليمي لمركز مصادر التعلم بالمدرسة في تنمية مهارات الطلاب من خلال التدريب المستمر والمتنوّع وهذا ما يسعى له قائد مدرسة صفوى الثانوية الأستاذ خضر علي العباس والهيئة التعليمية والإدارية بالمدرسة.

وقدم الدورة الأستاذ حسن سعيد الخاطر أحد أبرز معلمي الفيزياء بالقطاع وأحد كتاب الخيال العلمي في مجلة ”القافلة“ التي تصدر عن شركة أرامكوا السعودية حيث يعمل أيضًا في مجال رعاية الموهبة.

وصاحَب الدورة العديد من التجارب العلمية التي شارك فيها الطلاب عملياً من خلال المجموعات وشجعهم مقدم الدورة على الاهتمام بالبحث والتجريب والابتكار من خلال أفكارهم الخاصة ومشروعاتهم الفردية والجماعية التي يمكنهم تقديمها خلال هذا العام الدراسي لشعبة العلوم بمكتب التعليم بالقطيف والمشاركة بها في المعارض التي يرعاها المكتب وسوف يجدون كل الدعم والتقدير.

وتتقدم إدارة مدرسة صفوى الثانوية بالشكر والتقدير لمدير مكتب التعليم بالقطيف الأستاذ عبدالكريم العليط ومساعديه للشؤون المدرسية والتعليمية الأستاذ عبدالله القرني والأستاذ علي الشهري ورئيس شعبة العلوم بالمكتب الأستاذ عبدالله البيشي ورئيس وحدة الموهبين بالمكتب الاستاذ علي الغامدي.

وتهدي شكرها للقائد التربوي بمدرسة محمد بن أبي بكر الإبتدائية الاستاذ عبدالله آل رامس ومقدم الدورة الأستاذ حسن الخاطر الذين تضافرت جهودهم الكبيرة في نجاح ورعاية هذا المشروع التدريبي الذي تم تدشينه مطلع هذا العام الدراسي على مستوى مكتب التعليم في القطيف وتنقّل بين العديد من مدارس القطاع ومنها مدرسة صفوى الثانوية.