آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 9:08 م

انخفاض حرارة الشرقية 7 درجات.. الخميس

جهات الإخبارية

تكون السماء غائمة اليوم السبت في الشرقية والشمالية والغربية وأجزاء من الوسطى، وتستمر قيم الحرارة نهاراً في منتصف وأواخر العشرينيات بالدمام والرياض وبريدة، وبمتوسط 14 و18 ليلاً.

ويتوقع أن تتراجع من 5 إلى 7 درجات اعتباراً من الخميس المقبل، حيث تتأثر الأجواء في معظم مناطق المملكة بالموجة الأولى للبرد في هذا الموسم.

وتنخفض درجة الحرارة تدريجياً لمعدلات شتوية، خاصة في الصغرى ليلاً، بسبب تقدّم جبهة هوائية نشطة عبر مرتفع جوي قوي متوقع التشكّل فوق العراق، فيدفع بالتيارات الهوائية الباردة نحو عدد من المناطق.

وبحسب المتابعين لأحوال الطقس، فإنه من المحتمل تكاثف السحب خلال ال5 أيام، في حين أنّ أمطار المملكة تخالف التنبؤات على المديين المتوسط والبعيد، كما تتغير وتتبدل الظروف التفاعلية في جميع المواسم.

وفي ذات السياق، أشار البروفيسور علي عشقي، الباحث المختص في البيئة والمناخ، إلى أنّ ما يتردد عن تعرض المملكة لأمطار غزيرة بدءاً من يوم الأحد يعتبر من التوقعات غير الدقيقة.

وقال أن هناك بالفعل منطقة تخلخل في الضغط الجوي على حوض البحر الأبيض المتوسط، ويمتد لشمال وشمال غرب المملكة وقد تتكوّن السحب المتفرقة، فيما تبدو الفرصة «حتى الآن» ضعيفة في إمكانية المطر والله أعلم. 

وأوضح أن منطقة الضغط المنخفض عادة تصحب بالأمطار، وتستمر اليوم على منطقة شرق البحر المتوسط، والمتوقع انحراف هذه المؤثرات مبتعدة عن أجواء شبه جزيرة العرب «مؤقتاً»، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الضغط.

وأضاف نتيجة مسار المنخفض الجوي في اتجاه الشمال الشرقي، وقد تتغير هذه الوضعية بشكل نسبي، الذي يعتمد على ما يستجد لاحقاً وبما يعنى صعوبة التأكيد المسبق.