آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 11:22 ص

أم الحمام.. 400 شاب وفتاة يتعرفون على طرق نجاح ”العلاقة الأسرية“

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - تصوير: زينب سعيد، فاطمة الفرج - ام الحمام

اختتمت جمعية ام الحمام الخيرية، مساء أمس، البرنامج التدريبي ”أسرتي نجاحها بيدي“ الذي سلط الضوء على جوانب عدة من العلاقة الأسرية بمشاركة 400 شاب وفتاة.

وشارك في البرنامج التدريبي الذي أقيم لمدة ثلاث ليالي المدرب حسين آل عباس الذي قدم محاضرة ”إدارة سلوكيات الأطفال“، سعيد آل شبيب وقدم محاضرة ”إدارة المشكلات الزواجية“ ، مآب الحايك وقدم محاضرة ”مثلث الحب“.

أسرتي نجاحها بيدي - جمعية أم الحماموأكد المدرب آل عباس على أهمية معالجة المشاكل السلوكية لذى الاطفال في المحاضرة التي قدمها بعنوان”إدارة سلوكيات الأطفال“.

وأشار الى ان المحاضرة تضمنت «المفهوم العام للسلوك وأنواعه وأشكاله والأهداف الأربعة للسلوك غير السوي وأسلوب ”تفهم“

وذكر ال عباس ان المفهوم العام للسلوك هو كل نشاط يصدر من الانسان يسمى سلوك متطرقا إلى ثلاث أنواع للسلوك وهي ”الايجابي والسلبي والإبداعي“ مشيرأ الى ان جميعها يحتاج الى ادارة من قبل الوالدين.

وتحدث في المحور الثاني عن مؤشرات المشكلة السلوكية حيث ذكر بأن هنالك معايير ينبغي توفرها لنحكم على أي حالة تواجهنا بأنها مشكلة حقيقية أم عابرة ومنها تكرار المشكلة وكونها تستنزف قوى الطفل النفسية والبدنية وكذلك كون المشكلة مزعجه للوالدين وللطفل وللآخرين.

وتطرق الى أهداف الاطفال والدوافع الأربعة للسلوك الغير سوي وهي إثارة الانتباه والسلطة والانتقام واستعراض العجز وكيفية التعامل مع كل حالة.

أسرتي نجاحها بيدي - جمعية أم الحماموشرح الخطوات الذهنية لتعديل سلوكيات الاطفال وفق أسلوب ”تفهم“ هو أحد أساليب تعديل السلوك القائم على أربع خطوات وهي تحديد السلوك بدقة وفهم دوافع الطفل للسلوك الغير سوي والهدف من العلاج والاجراء المستخدم في تعديل السلوك.

واكد على ضرورة تجنب الوالدين للأساليب الخاطئة في التربية كالحماية الزائدة والتسلط الوالدي والتفرقة بين الأبناء والتذبذب في المعاملة ومختلف أساليب العقاب بما فيها الضرب الذي يعد من أدنى المهارات التربوية وأقلها نجاحاً.

ومن جانب أخر قدم المدرب سعيد آل شبيب محاضره بعنوان ”إدارة المشكلات الزواجية“ هدف من خلالها الى زيادة الوعي الذاتي لكلا الزوجين حول ادارة المشاكل الزوجية من خلال اكسابهم بعض المهارات اللازمه لتحقيق الاهدف.

وتضمنت المحاضرة عده محاور منها تصنيف المشاكل الزوجية أسبابها وخطوات مواجهتها وطرق حلها.

وأكد على اهمية المبادرة في حل المشاكل وعدم التهاون في حل أي مشكله تفادي لتراكمها وو عدم تهويل وتضخيم حجم المشكلات.

وقال ان ”الكثير منا يدعو انه على معرفة تامه بشريك حياته والفروق بين الرجل والمراة كبيرة ومجالاتها متعدده ينبغي التعرف عليها وكيفيه التعامل معها“.

وتحدث المدرب مآب الحايك عن ”مثلث الحب“ وهو برنامج علاجي وقائي لحياة زوجية يهدف الى اثراء المجتمع بتقافة تطوير وتحسين العلاقة الزوجية.

وتضمنت المحاضرة عده محاور منها ثلاثية المثلث وهي الالفة والالتزام والعاطفة وعلاقة كل زاوية بالاخرى ودور الاعلام في صنع مثلثات الحب.

وتناول عددا من الاضاءات الزوجية التي تنير حياتهم الزوجية مؤكد على استعمال لغة الحب عند التعامل مع شريك الحياة.