آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

200 طالبة في معرض الإرشاد المهني بتعليم القطيف

تعبيرية
جهات الإخبارية ايمان الهاشم - القطيف

افتتحت مساعدة الشؤون التعليمية بمحافظة القطيف نورة الخالدي معرض «بمهنتي أبني مستقبلي ومستقبل وطني» يوم الثلاثاء بمقر الابتدائية الرابعة بالقطيف، وهو من إعداد وتنظيم قسم التوجيه والإرشاد، بحضور عدد من القيادات التربوية من مكاتب التعليم بالمنطقة الشرقية والجامعات، و«200» طالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية.

وهدف المعرض إلى تبصير الطالبات بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة، وبخطط التنمية وحاجة الوطن إلى السواعد الفنية والمهنية والتقنية، ودراسة أسباب عزوف الشباب عن العمل المهني والحرفي، وعن التخصصات العملية والتقنية، إضافة إلى توعية المجتمع المحلي بأهمية إعطاء الفرصة للأبناء لتحديد مستقبلهم بأنفسهم في ضوء ميولهم ورغباتهم وقدراتهم.

وبدأ البرنامج المصاحب للمعرض بمقدمة للطالبة دعاء المسباع، ثم تلاوة من الذكر الحكيم تلتها المعلمة شمسة المضري، أعقبه السلام الملكي، ألقت بعد ذلك رئيسة قسم التوجيه والإرشاد عائشة الأحمري كلمة قالت فيها: ”نحن هنا لنقف على جهود نخبة من طالباتنا وهن يعزفن على أوتار الإبداع من بعض الأعمال المهنية والانجازات الفعلية بدعم ومتابعة من مرشداتنا المتميزات“.

تقدمت بعدها نورة الخالدي بإلقاء كلمة جاء فيها: ”نلتقي اليوم في معرض الإرشاد المهني لتعريف بناتنا الطالبات بعدد من الجامعات والتخصصات التعليمية والمهنية التي تتفق مع ميولهن وقدراتهن، والتي من خلالها تستطيع تحديد مسارها بعد دراستها للمرحلة الثانوية، وبالتالي تحقيق أفضل مستوى من التوافق معه“.

بعد ذلك عرفت وكيلة عمادة القبول والتسجيل لأقسام الطالبات بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الدكتورة نهى الملا بالجامعة وتخصصاتها ومساراتها والتخصصات المتاحة فيها، وشروط وآلية التسجيل والحوافز المقدمة لطلاب الجامعة، ثم تناولت مريم المطلق الحديث عن جامعة الأمير محمد بن فهد بالخبر ونبذة عن تاريخها وشروط القبول والأقسام المتوفرة فيها، والرسوم، وكيفية التقديم للجامعة.

وعرفت سكنة الشبيب بكلية الأصالة وقيمها والرسوم الدراسية والخطط الدراسية والتخصصات وشروط القبول والفرص الوظيفية المتاحة لكل تخصص، وتحدثت بدور الشمري بمشاركة غرام الخالدي عن كلية المجتمع بالقطيف والأقسام المتاحة وآلية وشروط التسجيل.

بعد ذلك تم تدشين مبادرة المعلمة فاطمة الناصر «بذرة حلمي» من الثانوية الأولى بالأوجام، وهي مبادرة تهدف إلى إتاحة الفرصة للطلبة والطالبات بطرح استفساراتهم حول التخصصات ويتم الرد عليها من قبل الجامعات داخل وخارج المملكة، بعد ذلك تم إتاحة الفرصة للطالبات بطرح استفساراتهن والذي تم الإجابة عليها من قبل الضيفات من الجامعات والكليات المشاركة.

بعد ذلك كرمت الخالدي المشاركات من الجامعات والداعمين للمعرض «لجنة التنمية بسنابس، والثانوية الأولى بالقطيف، ولقسم الإرشاد والتوجيه على الإعداد والتنظيم، ولقائدة المدرسة نوال الخالدي على حسن الاستضافة، تجولت بعدها الحاضرات على أركان المعرض الذي تم تنظيمه من قبل «77» طالبة ومرشدة طلابية، وستتم إتاحة الفرصة لطالبات جميع المدارس المتوسطة والثانوية بزيارة المعرض خلال يومي الأربعاء والخميس.