آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص

استقرار أجواء الشرقية وانحسار الغبار

جهات الإخبارية

يستقر طقس المنطقة الشرقية اليوم مع بعض الارتفاع بدرجات الحرارة بتأثير فعالية جوية ضعيفة، فيما تنحسر سرعة الرياح قبل أن تعاود نشاطها الخميس المقبل إن شاء الله، كما يُتوقع أن تنشط الرياح المغبرة في أجزاء من المنطقة الوسطى، وتكون الأجواء حارّة وجافة عُموما.

وبحسب خبراء الطقس، تستمر التقلبات الجوية في الربيع وإن كانت معتادة نسبيًا، إلا أنها مختلفة مقارنة بالسابق والذي ينطبق على جميع الفصول.

ويشهد العقد الحالي أوضاعًا مناخية تتسم بالقسوة على مستوى الكرة الأرضية، ترتبط بكثير من الأسباب، مما يشير إلى بداية الدخول في مرحلة غير مسبوقة.

وترى الهيئات العالمية المختصة بالظواهر الجوية والبيئة أن المناخ يتعرض لمؤثرات قوية التأثير على حياة الإنسان، كما أن التغير المناخي في الفترة الأخيرة يتطلب جهودًا مشتركة؛ لإنقاذ ما يمكن انقاذه، شاملة ترشيد استهلاك الطاقة، والعمل على التقليل من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، اضافة إلى الحد من ملوثات البيئة وتشجيع الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وبذل الجهد في كيفية الاستعداد لمواجهة مخاطر الكوارث والتكيف مع أحوال المناخ عبر تنسيق دولي لتطوير أنظمة الإنذار المبكر لمختلف الظواهر الجوية وتفعيل أدوارها.

وفي سياق متصل يوافق يوم الجمعة المقبل مرور 68 عاما على انشاء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حيث تحتفل «WMO» بهذه المناسبة سنويا في 23 مارس للتعريف بنشاطها، ومضمون شعارها الجديد يدور حول الطقس والمناخ والتعامل مع الماء؛ بحثا عن مزيد من التعاون الدولي في الأبعاد الخاصة في العناية بهذه الجوانب.