آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 5:41 م

باحث في أحوال الطقس: بداية موسم الحميمين اليوم

جهات الإخبارية

أكد المحاضر والباحث في أحوال الطقس والمناخ، عضو تسمية الحالات، عبدالعزيز الحصيني، أن بداية موسم الحميمين «بياع الخبل عباته» سيكون اليوم الأربعاء، بداية بنجم سعد الأخبية، وهو النجم الأول من الحميمين.

وأوضح الحصيني أن نجوم موسم الحميمين هم سعد الأخبية والمقدم، ويعتبر ثاني منازل فصل الربيع، حيث يحدث الانقلاب الربيعي بتعامد الشمس على خط الاستواء، وتساوى الليل مع النهار، ثم يأخذ يبدأ النهار بالزيادة على حساب الليل، مبنيا أن عدد أيامه 26 يوما.

وبين أن الانقلاب الربيعي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تتعامد الشمس فيه على خط الاستواء بحيث تعبر فيها الشمس ظاهريا خط الاستواء منتقلة من النصف الجنوبي إلى النصف الشمالي، بحيث تكون أشعة الشمس عامودية على منطقة الاستواء، وهي ما تعتبر فترة انتقالية من فصل الشتاء إلى فصل الصيف.

وحول أبرز الملامح الجوية، أوضح الحصيني، أن أكثر ما تشتهر فيه هذه الفترة هي التقلبات الجوية السريعة بسبب تدافع الكتل الهوائية ما بين باردة وحارة رطبة والتي تكون سببا في تشكل السحب، بعضها رعدي ممطر، كما تكثر فيه الرياح المتغيرة الاتجاه المثيرة للأتربة والمسببة لتطاير الغبار.

وأشار إلى صحيفة الوطن أن في فترة الانقلاب الربيعي تكون فيه «موسم المراويح» أو «الروايح» أو السريات، وهي سحب رعدية ممطرة، وأحيانا تكون من السحب العملاقة الكاسرة، وهي من النوع الخطرة التي تشتهر بعلو ارتفاعها وكثافة برقها وغزارة مطرها، وشدة بردها ورياحها.

وحول سبب التسمية ب «بياع الخبل عباته» أوضح أن ذلك يعود إلى وجود قرصات برد وهي قليلة خاصة في بدايته، كما تبذر فيه جميع البذور الصيفية والبرسيم، وتغرس النخيل ويكثر تلقيحها، وتخرج فيه الحيات والعقارب والهوام من جحورها، وتهاجر فيه الوز الربيعي.