آخر تحديث: 25 / 4 / 2024م - 5:21 م

مستشار أسري: هذه علامات ملل الزوج من زوجته

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - القطيف

شبّه مستشار أسري الملل في العلاقة الزوجية بالفيروس الذي يضربها بعنف ويقودها إلى التعاسة أو الطلاق، مبينا أن كثرة المشكلات بين الزوجين تؤدي إلى الملل والشعور بالرتابة تجاه بعضيهما.

وقال المستشار الأسري ماهر الحاجي لـ «جهينة الإخبارية»: ”قد يشعر كلا الزوجين بالخجل من مصارحة الآخر بشعوره بالملل، حتى لايُفهم بشكلٍ خاطئ أو قد تؤدي صراحته إلى إثارة مشكلات أكبر“، منوها إلى أن الصمت عن «الملل الزوجي» قد يتطور ويصبح «خرسٌ زوجي» والذي يكون فيه الطرفين كارهين للحديث مع بعضيهما.

وأشار إلى وجود دلالات وعلامات تدل على إصابة الزوج بالملل من العلاقة الزوجية مع زوجته والتي قد لاتظهر عليه إلا إذا ركزت الزوجة جيدا، ومنها: عدم مشاركته لها في الحديث عن أخباره ومشاعره، افتعال المشكلات وجعلها تأخذ أكبر من حجمها مع الانتقاد بشكل مستمر، والشعور بالملل أثناء ممارسة العلاقة الحميمية وعدم الشعور بالمتعة والإثارة.

وأكد أن إهمال الزوجة لزوجها وبيتها وعدم تمكنها من العناية والإهتمام بهما أو استنزافها لأموال طائلة، تؤدي إلى تذمر الزوج وإصابته بالفتور والملل تجاه الزوجة.

ولفت إلى أن التذمر وتصيد الأخطاء والاتهامات المستمرة بعدم فهم واستيعاب ما يقوله الزوج أيضا تؤدي إلى الملل الزوجي.

وقال: ”كنوع من التعبير عن الملل الموجود بالحياة الزوجية، قد يلجأ الزوج إلى الانتقاد الدائم وافتعال المشاكل وتوجيه اللوم للزوجة، وقد تتهرب الزوجة من العلاقة الحميمة أو تتراجع رغبتها بها، وقد تهرب إلى قضاء الوقت أمام التلفاز أو مطالعة مواقع التواصل الاجتماعي هربا من الحديث مع الزوج“.

وأوضح الحاجي أن تفضيل الزوج للخروج مع أصدقائه والقيام بالأنشطة معهم أو الجلوس مع أهله لفترة طويلة، أو طلبه من زوجته لقضاء بعض الأيام في بيت أهلها دون أن يذهب لها أو يتصل بها، هي أيضا إشارات على شعور الزوج بفتور العلاقة.

ولفت إلى أن ابتعاد الزوج عن القيام بالأمور الرومانسية وتراجع الرغبة الجنسية هو دليل على بعده عن زوجته عاطفياً، وهي من أبرز علامات الملل الزوجي.

وبين أن الملل في الحياة الزوجية يعكس وجود عوامل نفسية داخلية، فالعيش تحت ضغط التأثيرات النفسية والاجتماعية والاقتصادية يؤثر سلباً على سلوك الزوجين متمثلة في الانتقادات وضعف الحوار.

ودعا إلى عدم التأثر بالمحيط الخارجي والتخفيف من الانتقادات ومحاولة تغيير روتين العلاقة الحميمية الخاصة وتجديدها واستعادة الود المفقود بها، وعدم اعتبارها واجب ثقيل ينبغي أدائه.

كما دعا الزوجة للاهتمام بنفسها وإبراز مناطق الجمال فيها كتغيير تسريحة شعرها أو عطرها وماشابه، وأن تسعى لمعرفة ما يضايق زوجها لأجل تحسينه أو التخلي عنه إن أمكنها، وكذلك مشاركته الأمور التي يحبها ومنحه الحب والاهتمام وتغير نمط الروتين الحياتي والتجدد في التناغم العاطفي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
علوية
[ صفوى ]: 21 / 3 / 2018م - 1:24 م
افضل شئ لتجديد العلاقة الزوجية السفر يحل كل تلك الامور ويقلل من المشاحنة واهم شي بين الزوجين ايضا الصراحة والاحترام بينهم
2
ابو حسين
[ القطيف ]: 21 / 3 / 2018م - 2:16 م
هل هي مشكلة لو طبيعي تبي المرأة كل اليوم رومانسي ورجل مو فاضي ويشتغل فيوزاته برومانسيه طول يومه
3
الوحداني
[ القطيف ]: 21 / 3 / 2018م - 2:20 م
الحين يقرون موضوعك ويصدقوك وبكره كلهم في المحكمه يبون يتطلقون
4
السيدة أم هاشم
[ القطيف ااسعودية ]: 21 / 3 / 2018م - 2:22 م
دعيت الزوجة إلى تغيير تسريحة شعرها وعطرها والزوج عادي هذا سيفوه وهذا خلاقينه يقعد بخياسته ووساخته ما يخالف حرام على الزوجة وحلال على الزوج
5
عذرا وطني
[ القطيف ]: 21 / 3 / 2018م - 3:35 م
المشاكل اللي تصير بين الزوجين والتي تؤدي إلى الانفصال السبب في معظمها الرجال. ..جيل الحين مو قادر يتحمل مسؤولية بيت وأسرة وزين من الزوجة إذا صبرت وتحملت كل هفواته ومع ذلك تطلع هي الغلطانة. ..والمحاكم خير شاهد
6
ابوخليل.
[ السعاده في العطاء. ]: 21 / 3 / 2018م - 8:46 م
فعلاً هذا ما يحصل عندما يخيم الملل بين الزوجين وتصبح الحياه شبه انفصال في ما بينهما ولابد من التجديد تلك العلاقه وتقويتها وهناك الكثير والكثير من الاشياء تبعد الملل وتجدد روح الحياه ويصبحو في تناغم دائم في ما بينهما .عندما يسيطر الملل في حياه حياتهما هناك يبدا الحب في حياتهما كالمنتحر.
7
_Ali
[ Qatif ]: 22 / 3 / 2018م - 10:01 ص
من الاخر لاحد يتزوووج اولا التكاليف غاليه والحياه صعبه
والبنات واهاليهم مايقدرون ظروف الحياه

وعشان مانشغل المستشار الاسري بمشاكلكم
يحلل ويبحث وينشر ويدور لكم حلول

مشاكلكم كثيره يالمتزوجين
8
المستشار
[ الاحساء ]: 22 / 3 / 2018م - 4:35 م
فقط توضيح وتعقيباً على رد السيده أم هاشم ..
الملل لا يقتصر فقط على الرجل دون المرأة .. كذلك المرأة ينتابها الملل من سوء وتصرفات وسلوكيات الرجل ..سواء في لبسه أو تسريحة شعره او رائحته ...

التجديد مطلوب من الطرفين في جميع الجوانب ...
السفر وتغيير الجو له الاثر البالغ ايضاً في تجديد الحياة الزوجية واعطاء العلاقة الزوجية اكثر حيوية .
9
اخصائي اجتماعي ..
[ الاحساء ]: 22 / 3 / 2018م - 4:42 م
ما يتأثر به الزوج من ملل وفتور بالعلاقة الزوجية ينطبق نفسه على الزوجة كذلك ...
و واضح من لغة المستشار ان يُشير إلى الاثنان ويعني بوجود الملل وحدوثه للطرفين ..


شكراً استاذنا المستشار ... نتعلم منك الكثير وبصماتك الاجتماعية والاسرية واضحه ...
لكن هناك البعض لديه لغة التحيز والنعره الفئوية والجنسبه لبني جنسه .
10
مراقب
[ القطيف ]: 22 / 3 / 2018م - 10:25 م
كأن نشر هذا الموضوع هو ترويج لسهولة حدوث الملل وكأنه عذر لقضايا أكبر قد تحدث من قبيل حديث النفس لدى الزوجة التي سرعان ما تظن الظنون في زوجها بعد قراءة هذا الموضوع الشائك. نعم هناك من قد تقطع جزماً أن أكثر ما ذكر في الموضوع يعني ملل زوجها لتجابهه قائلة "هاه مليت مني"! فاتحة على نفسها وعلى علاقتهما باباً لا يسد. بل ربما ساورها الشك من زوجها فتراقبه بصمت ظانة أنه يتزوج عليها لمجرد ظن عابر، فتحدث المشاكل. نعم الملل يدب في الحياة الزوجية ، ولكن لمجرد بعض السلوكيات تظن الزوجة بزوجها الظنون.. وكذا الزوج بزوجته وما بعد ذلك..
11
محمد
[ القطيف ]: 23 / 3 / 2018م - 6:55 ص
تعليق رقم 7

صحيح ، الزواج يحتاج رجال ونساء واعيات . والي مايفهم في الحياة احسن له يعدل وضعه ولا لايتزوج ( زيك ) .