آخر تحديث: 27 / 4 / 2024م - 1:39 ص

اطلاق مبادرة لـ ”ردم الفجوة بين الصفوف المبكرة ورياض الاطفال“ بالقطيف

جهات الإخبارية فوزية زين الدين - سيهات

أطلقت المدرسة الابتدائية التاسعة والثانية بمدينة سيهات مبادرة لـ ”ردم الفجوة بين الصفوف المبكرة ورياض الاطفال“، بهدف توفير بيئة صفية أمنة لطالبات الصفوف المبكرة، وتفعيل استراتيجية تعليمية تناسب المهارات والمعلومات التي يجب على الطالبة ان تتقنها وكذلك الفئة العمرية.

وتتضمن المبادرة التي أعدتها المعلمة صفية الرمضان الى تنفيذ ورشة عمل للمعلمات كمرحلة أولى حيث تم معاملتهم كطالبات مستجدات وتوفير بيئة صفية مناسبة لهم تشبه بيئة رياض الاطفال من حيث التصميم وتوزيع الأركان التعليمية والترفيهية. فيما تضمنت المرحلة الثانية حضور جميع معلمات من التعليم العام ورياض الاطفال للواقع الميداني من خلال درس تطبيقي للصف الاول الابتدائي.

وحضرت المبادرة التي تم تطبيقها يوم أمس الأول مشرفات وتربويات من الادارة العامة للتعليم بالقطيف والدمام ومعلمات الصفوف الاولية ورياض الاطفال في جميع المدارس الابتدائية التابعة لمحافظة القطيف.

وقالت المعلمة صفية الرمضان ان المبادرة تستهدف معلمات الصفوف الأولية ورياض الأطفال في جميع مدارس محافظة القطيف، لافتة الى ان من ضمن المخرجات المتوقعة من تنفيذ المبادرة وجود إدارة صفية بكفاءة عالية تمكن الطالبة الاستفادة من عطاء المعلمة، مراعاة خصائص نمو طالبات الصفوف المبكرة، صناعة فكر وشخصية للطالبة من خلال غرس القيم، الابداع في تهيئة بيئة صفية جاذبة، تعزيز انتاء الطالبة لبيئتها المدرسية ومعلمتها.

وأضافت: ان الهدف العام من المبادرة ربط رياض الأطفال بالصفوف الأولية في طرق التدريس وتفعيل المواد العلمية. مشيرة الى انه في نهاية الورش تكون المعلمة قادرة على التعرف على اهم الثغرات الحاصلة في نظام التعليم التقليدي للطالبات الصفوف المبكرة، ووضع حلول لربط المنهج التعليمي بأساليب تناسب خصائص النمو العمري للطالبات، مشيرة الى استخدام استراتيجيات التعلم باللعب والبطاقات التفاعلية وتصفح الكتاب حيث استطاعت من خلال هذه الوسائل ان تجذب الطالبات الى تحقيق اهداف المبادرة.

وطرحت بعض الأنشطة والتمارين حول الدرس وتوزيع اوراق عمل لكل مجموعة للمشاركة في الحل.

وقالت المشرفة المركزية للصفوف الأولية نورة البيشي ان فكره المبادرة هو دمج فئتي التعلم ورياض الاطفال والصفوف الاولية حتى يتقبل الاطفال الصف الاول والدخول دون رهبة، مضيفة ”نطمح لتعميم هذه المبادرة على مستوى اوسع في عدد من المدارس لكي تعم الفائدة وتدخل المبادرة كمشروع مستقبلا“.

وفي نهاية الدرس، قدمت البيشي شهادة شكر وتقدير للمعلمة صفية الرمضان وذلك نظير ما قدمته من تميز وإبداع في الدرس والجهود المصاحبة في إعداد البيئة الصفية الخاصة بتطبيق الاستراتيجيات الحديثة التي أستمتع بها الحضور.

كما كرمت مساعدة الشؤون التعليمية بمحافظة القطيف نورة الخالدي المعلمة صفية الرمضان ومشرفتها الجوهرة السديري ومديرة المدرسة جوزة الخالدي لجهودهم المبذولة في لخدمة العملية التعليمية في إعداد وأخراج المبادرة بأفضل صورة.