آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

أخصائي تغذية: التمارين السويدية ورياضة المشي الأكثر أمانًا في شهر رمضان

جهات الإخبارية إيمان الشايب - القطيف

أكد أخصائي التغذية صبري الغاوي على أن رياضة المشي أو الهرولة أو ركوب الدراجة الهوائية بالإضافة للتمارين السويدية تعد من أنواع الرياضات الأفضل والأكثر أمانا في شهر رمضان.

وقال بأن الرياضة المناسب ممارستها لمن يرغب في شهر رمضان تعود للنوع الذي كان يمارسه الشخص سابقًا.

وتطرق لأهمية الرياضة في شهر رمضان، منوهًا لكونها من العادات الصحية ولها فوائد عديدة على صحة الانسان، من ضمنها ”تحسين العمليات الحيوية، وتجديد وتحسين الدورة الدموية، وتقوية العظام والعضلات، وتخفيف التوتر، والضغط النفسي، والمساعدة في تخفيف الوزن“.

وذكر الغاوي بأن أفضل أوقات الممارسة تتمثل بعد الانتهاء من تناول وجبة الافطار بساعتين أو ثلاث على الاقل، وذلك بعد أن تنتهي عمليات الهضم ويرتوي الجسم ويستعيد كمية السوائل التي افتقدها طوال النهار.

ونصح بالابتعاد عن ممارستها عصرا أو قبيل الافطار، خاصة لمرضى السكر، مرجعًا السبب لاحتمال تسببها في هبوط نسبته في الدم مما يؤدي لا سمح الله إلى الإصابة بالجفاف أو الدوار أو الاغماء.

وأشار إلى ضرورة تنويع المصادر الغذائية المتناولة في وجبتي الافطار والسحور والتركيز على منتجات الحبوب الكاملة والخضار والفواكه، والتقليل من السكريات والحلويات، والانتظام في شرب الماء من بعد الافطار وحتى السحور وخلال ممارسة الرياضة.

وبين أهمية تناول وجبة خفيفة غنية بالطاقة قبل ممارسة الرياضة بنصف ساعة.

وأضاف ناصحًا ”يجب تجنب المشروبات المنبهة والأطعمة المحتوية على الكافيين لأنها تؤدي لزيادة نبضات القلب، وإدرار البول والجفاف، ويجب التوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالتعب والارهاق“.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
سمارت كومنت
[ القطيف ]: 19 / 5 / 2018م - 6:01 م
كلامك سليم ولاغبار علية يادكتور
انا ارى الكثير يمارس الرياضة والجري والركض في وقت العصر
وهذا غلط فادح ...