آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

جديد الشيخ اليوسف: صدور كتاب سيرة الإمام الحسين (ع) في مجلدين

جهات الإخبارية

صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الإسلامية في قسم الشؤون الفكرية والثقافية بالعتبة الحسينية المقدسة في كربلاء بالعراق كتاب جديد لسماحة الشيخ الدكتور عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «سيرة الإمام الحسين: دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الحسين» ويقع الكتاب في مجلدين: وعدد صفحات الجزء الأول 528 صفحة من الحجم الكبير، وأما الجزء الثاني فيقع في 530 صفحة من الحجم الكبير، الطبعة الأولى 1439 هـ - 2018م.

وجاء في مقدمة المؤلف سماحة الشيخ عبدالله اليوسف ما نصه:

الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب «4 - 61 هـ / 625 - 680م» إمام من أئمة المسلمين الكبار، وعلم بارز من أعلام الهدى والحق والإيمان، وعظيم خالد من أبرز العظماء الذين خلدهم التاريخ، وقائد من ألمع القادة المصلحين الذين سطّروا بدمائهم الزكية تاريخ الإسلام والإنسانية.

والإمام الحسين هو الإمام الثالث من أئمة أهل البيت الأطهار الذين أذهب اللَّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً بنص القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا.

والحسين الشهيد بكربلاء هو ريحانة رسول اللَّه وحبيبه، وثاني السبطين، وخامس أهل الكساء، وهو سيد شباب أهل الجنة، وسيد الشهداء في الدنيا والآخرة.

وقد حفلت كتب الحديث والتاريخ والسيرة بالأحاديث والروايات الواردة عن رسول اللَّه والتي تتحدث عن مناقب الإمام الحسين وفضائله وشمائله وملامحه وخصائصه.

وللإمام الحسين مكانة خاصة ومتميزة عند جده رسول اللَّه؛ فكان يعلن في كل مناسبة وغير مناسبة عن حبه العميق والشديد لسبطه الحسين الشهيد ليوضح للأمة الإسلامية على مرِّ الأجيال المتعاقبة فضل الإمام الحسين ومكانته وموقعيته الكبيرة، ومنزلته العظيمة، ومقامه الرفيع.

وقد تناول المؤلف في هذه الدراسة العلمية حياة وسيرة الإمام الحسين بصورة تحليلية وفقاً للمنهج العلمي الرصين من أجل توضيح وفهم الأبعاد المختلفة في سيرة وحياة سيد الشهداء، وعدم اختزال سيرته المباركة في بعد واحد كالثورة الحسينية كما يفعل بعض الكُتَّاب أو المؤرخين، بل تسليط الأضواء على جوانب متعددة من حياته المباركة؛ في مجاولة لفهم الصورة الكاملة لشخصيته العظيمة من مختلف الجوانب والأبعاد المهمة.

وتهدف هذه الدراسة إلى تبصير الأمة الإسلامية وغيرها من الأمم بالدور الرائد والمميز الذي قام به الإمام الحسين في حياته، وتأثير ذلك الدور في حفظ الدين، وتنمية الثقافة الإسلامية، وتأصيل الفكر الإسلامي، ونشر العلوم والمعارف بين النخب العلمية وعامة الناس.

وقد اتبع الباحث الشيخ عبدالله اليوسف في هذه الدراسة العلمية منهج التحليل والاستقراء والاستنباط في فهم الأحداث التاريخية من أجل استخلاص النتائج والآراء والعِبر والدروس، بعيداً عن السرد التاريخي المجرد، مع عمل خلاصة مركزة لكل باب، بما يخدم البحث والدراسة، ويفيد القراء والباحثين لحياة وسيرة الإمام الحسين بن علي المباركة؛ بهدف تقديم السيرة والمسيرة المباركة لسيد الشهداء بلغة جديدة، ومنهج جديد، وأسلوب جديد بما يتلاءم مع لغة الأجيال الجديدة والقادمة للتعريف بسيرة وحياة ونهج هذا الإمام العظيم.

وقد ركّز المؤلف في دراسته على الأبعاد الروحية والأخلاقية والتربوية والإنسانية والعلمية والفكرية والسياسية في حياة وسيرة الإمام الحسين، وإظهار المستوى العلمي والفكري والكلامي والفقهي والتفسيري للإمام، وما قدّمه في هذه العلوم والمعارف الإسلامية من إضافات وإبداعات مهمة، ساهمت في خدمة العلم، والدفاع عن العقيدة، وزيادة الوعي بالمفاهيم الدينية.

وتتكون هيكلية هذه الدراسة العلمية عن الإمام الحسين الشهيد من سبعة أبواب، في كل باب عدة فصول، وهي كالتالي:

تبدأ الدراسة في بابها الأول والذي عنوانه «شخصية ومكانة الإمام الحسين بن علي»، ويتضمن هذا الباب أربعة فصول وهي:

الفصل الأول: البطاقة الشخصية للإمام الحسين.

الفصل الثاني: مناقب وشمائل وخصائص الإمام الحسين.

الفصل الثالث: الأدلة على إمامة الإمام الحسين.

الفصل الرابع: شخصية الإمام الحسين في كلمات الأعلام.

أما الباب الثاني فحمل عنوان: «السيرة الروحية والأخلاقية للإمام الحسين»، وتفرع منه فصلان وهما:

الفصل الأول: السيرة الروحية للإمام الحسين.

الفصل الثاني: السيرة الأخلاقية للإمام الحسين.

وكان عنوان الباب الثالث: «السيرة العلمية والفكرية للإمام الحسين»، وضم هذا الباب ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: العطاء الديني والعلمي للإمام الحسين.

الفصل الثاني: مدرسة الإمام الحسين العلمية.

الفصل الثالث: الإمام الحسين والفرق المنحرفة.

أما الباب الرابع لهذه الدراسة العلمية عن الإمام الحسين فجاء موسوماً ب «مبادئ وقيم الثورة الحسينية»، ويتضمن ثلاثة فصول وهي:

الفصل الأول: الإمام الحسين ومبدأ العدالة الاجتماعية.

الفصل الثاني: الإمام الحسين وتأصيل حقوق الإنسان.

الفصل الثالث: التسامح عند الإمام الحسين.

وحمل عنوان الباب الخامس «السيرة السياسية للإمام الحسين»، واحتوى على أربعة فصول وهي:

الفصل الأول: الإمام الحسين وحكام عصره.

الفصل الثاني: دوافع وأسباب ثورة الإمام الحسين.

الفصل الثالث: منطلقات وأهداف الثورة الحسينية.

الفصل الرابع: نتائج الثورة الحسينية.

وجاء الباب السادس بعنوان: «أنصار الإمام الحسين أدوار ومواقف»، وينقسم إلى فصلين وهما:

الفصل الأول: أنصار الإمام الحسين.

الفصل الثاني: دور المرأة في النهضة الحسينية.

وكان الباب السابع خاتمة هذا الكتاب وهو بعنوان: «الإمام الحسين شهادة وخلود» ويتكون من فصلين وهما:

الفصل الأول: شهادة الإمام الحسين.

الفصل الثاني: حكم ومواعظ بليغة للإمام الحسين.

وختم الباحث هذه الدراسة العلمية عن حياة الإمام الحسين ببيان نتائج الدراسة التي توصل إليها الباحث في بحثه، ثم ذكر مجموعة من التوصيات التي يوصي بها، وبهذا تتضح خلاصة البحث ومرئيات الباحث.

الجدير بالذكر أن هذه الدراسة العلمية عن سيرة الإمام الحسين تأتي ضمن موسوعة بدأها سماحة الشيخ الدكتور عبدالله اليوسف في الكتابة عن سيرة وحياة الأئمة الأطهار، وقد صدر منها - لحد الآن - عدة دراسات عن سير وحياة الأئمة الأطهار وهي:

1 - سيرة الإمام الرضا: دراسة تحليلية للحياة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الرضا، مركز آفاق للدراسات والبحوث، الطبعة الأولى 1433 هـ - 2012م. «رسالة دكتوراه».

2 - سيرة الإمام الجواد. دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الجواد، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1433 هـ - 2012م.

3 - سيرة الإمام الكاظم: دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الكاظم، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1434 هـ - 2013م.

4 - سيرة الإمام العسكري: دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام العسكري، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1435 هـ - 2014م.

5 - سيرة الإمام الهادي: دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الهادي، دار المحجة البيضاء، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى 1437 هـ - 2016م.

6 - وأخيراً سيرة الإمام الحسين: دراسة تحليلية للسيرة الأخلاقية والعلمية والسياسية للإمام الحسين، العتبة الحسينية المقدسة، كربلاء - العراق، الطبعة الأولى 1439 هـ - 2018م.