آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

صفوى.. تحويل 58 طفلا يعانون من عيوب الإبصار للمراكز المختصة

جهات الإخبارية زينب آل عبيد - صفوى

اختتمت مساء امس حملة الكشف المبكر عن عيوب الأبصار تحويل عدد 9 اطفال  بشكل عاجل، بينما تم تحويل 58 طفل بشكل غير عاجل للمستشفيات والمراكز المختصة من أصل 114 طفل.

جاء ذلك خلال الحملة التي أقيمت ليومين بعنوان ”الكشف المبكر لعيوب الأبصار“، التي نظمتها اللجنة الصحية بصندوق الزواج الخيري التابعة لجمعية الصفا الخيرية، بالتعاون مع مستشفى صفوى العام.

وذكرت اخصائية البصريات وردة الصفواني تباينت اسباب التحويل بين حول وقصر نظر شديد، وحالات الأستجماتزم الشديدةاخطاء انكسارية تحتاج للتدخل العاجل.

وأكدت الصفواني على أهمية الكشف المبكر الذي يساهم في التغلب على الكثير من مشاكل ضعف النظر وصعوبات التعلم عند الأطفال، مؤكده على أهمية الكشف المبكر عن عيوب البصر للأطفال من عمر 4 - 6 سنوات وتصحيحها قبل دخوله المدرسة.

وقالت تم تحويل عدد 9 اطفال أي بنسبة 7٪؜ بشكل عاجل، بينما تم تحويل 58 طفل نسبة 51٪؜ بشكل غير عاجل للمستشفيات والمراكز المختصة من أصل 114 طفل.

وقالت شارك في الحملة أكثر من 60 متطوعة من كوادر طبية وطالبات جامعيات وطالبات في المرحلة الثانوية والمتوسطة.

وذكرت بأن آلية الكشف تكمن في استقبال الأطفال بأخذ المعلومات الشخصية ثم الانتقال الى الفحوصات الخاصة بطول او قصر النظر وعضلات العيون من خلال اجهزة الكشف.

وبينت ان أهمية الكشف المبكر تكمن في التغلب على الكثير من مشاكل ضعف النظر وصعوبات التعلم عند الأطفال. بينما للتأخر في الكشف آثار سلبية على مستوى استيعاب الطفل وتحصيله الدراسي.

يذكر بان الحملة تقام للسنة الثالثة على التوالي تهدف لتثقيف وشر الوعي بين افراد المجتمع مؤكد على ان مثل هذه الفعاليات تخدم فئة كبيرة في المجتمع وتساهم في اكتشاف حالات يصعب على الاهالي التعرف عليها من ضعف النظر وطول وقصر النظر وحالات الاستجماتزم.