آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 5:37 م

كتابين وفيلماً وثائقياً وندوات حوارية ومعرضاً تشكيليا

جمعية الثقافة والفنون بالدمام تكرّم الفنان التشكيلي السليمان.. الأحد المقبل

الفنان التشكيلي عبدالرحمن السليمان
جهات الإخبارية تصوير: سعيد الجيراني - القطيف

تكرم جمعية الثقافة والفنون في الدمام، يوم الأحد المقبل، مؤرخ الحركة التشكيلية السعودية الفنان التشكيلي والكاتب عبدالرحمن السليمان، تحت عنوان «لون المكان.. عطر الذاكرة».

وسيستمر حفل التكريم أربعة أيام، حيث سيكون اعترافا بعمق ما قدّمه السليمان من جهود ونشاط مكثّف في التشكيل والرسم والتعليم والبحث والفكر والكتابة والنقد وفتح منافذ الابتكار لكل الأجيال التي عرفها والتي تعلّمت منه ومعه.

وكان للسليمان الفضل في التعريف بها وتبنيها وتوجيهه فهو من زرع في روح الأجيال البحث والتأمل والتجديد والأصالة التي تعتّقت بعطر الأرض والمكان في الصور والتراث والتشكيل والتأمل الذي حمل الفن التشكيلي إلى كل الوطن والعالم بمقالاته ومبادراته ونشاطه ولوحاته تلك التي لم يهدأ فيها على خلق الأسلوب المتفرّد والبصمة التي عرّفت به عالميا.

وعن هذا التكريم، أوضح مدير الجمعية يوسف الحربي أن تكريم قامة فنية شاملة إنما هو اعتراف حقيقي لهذا الإنسان الذي حمل فكرته وحلمه وعلّمهم كيف يكون الإنجاز ثقافة وطنية.

وقال «تعلّمنا من هذا الفنان ونتعلّم وسنعلّم أبناءنا كيف يكون الوطن بروحه وتراثه وهويته انتماء وحضنا ومسارا نتقدّم به بين الأمم».

ونوه إلى أن التوقف عند عمقه التشكيلي والنقدي يفرض محاورة الفكرة واستفسار دقيق التمعن في جمالها الواضح والعميق حين يبعث مفاهيمها بالفرشاة والقلم لتوازي عمق شغفه بفنه بحيوية ونشاط وبرامج تطوّع الخامات لترشح بألوان تؤمن بالإبداع بالابتكار وبالتناغم الفكري وتبادل طرح التجارب ومناقشة كل جديد وترتيبه وبعثرته بما يتوافق مع واقعنا وطنيا وعربيا لسرد حكايات الحنين في المكان.

وأشار إلى إن هذا التكريم يعنيهم ويشرفهم أن يكون السليمان بينهم بكل عمقه التجريبي الذي حقّق التميز الفني والإبداع.

وسيبدأ الحفل التكريمي بإفتتاح معرض تشكيلي يضم أهم فناني المنطقة الشرقية وممن بدأت مشاركاتهم الفنية في نهاية السبعينات والثمانينات الميلادية.

وسيلي ذلك حفل التكريم الذي يتخلله الفيلم الوثائقي ”لون المكان.. عطر الذاكرة“ ساردا مسيرة الصعوبات في البداية الفنية والكتابة الصحفية والمشاركات والمعارض وهي مسيرة السليمان والامكنة التي أثرت في مسار التكوينات التشكيلية وعمقها، وحديثه عن رفقاء المسيرة الفنية.

وأعد سيناريو الفيلم الفنان عبدالعظيم شلي والتصوير والإخراج الفنان سعيد الجيراني والفنان حسن الجيراني.

وسيتم توقيع كتابي " الفن التشكيلي في المنطقة الشرقية متناولا الحركة الفنية التشكيلية السعودية في المنطقة الشرقية ويعتبر مرجعا عميقا في بحثه الشامل عن انتشار الفنون التشكيلية وتميّزها الإبداعي في المنطقة الشرقية بتقديم بحث ميداني وقراءة تجارب فنية.، وكتاب «لون المكان.. عطر الذاكرة» المتضمن كتابات نقدية عن مسيرة السليمان لعدد من النقاد العرب والسعوديين.

وستقام عدة ندوات ومحاضرات أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء وهي ”ندوة بعنوان الفن تشكيلي والإعلام السليمان نموذج حيث سيسلط الضوء على تجربة السليمان مع الإعلام التشكيلي ونضج هذه التجربة التي أسست للنواة الأولى في الإعلام الثقافي والتخصص التشكيلي يشارك فيها الكاتب يوسف المحيميد، الدكتورة مها السنان والفنان عبد الله ادريس، ويديرها الدكتور علي مرزوق“.

وسيقدم لقاء بين الفنانين التشكيلين والفنان عبد الرحمن السليمان حيث سيدير اللقاء الفنان زمان جاسم، واليوم الثالث ندوة بعنوان «حديث الذكريات» سيجتمع فيها السليمان مع زملائه ورفاقه ومحبيه من كل الأجيال للحديث عن تجربته وسرد ذاكرة من النضج والتعمق والفنون والأفكار.

وسيشارك فيها "كمال السيد، صالح بوحنية، ومساعد الغرامي، يديها الاعلامي يوسف القضيب، كما سيتم بعدها تقديم محاضرة نقدية وقراءة في تجربة الفنان عبد الرحمن السليمان يقدمها أحمد سماحة.

وسيكون في اليوم الرابع محاضرة عن مسيرة السليمان واقتفاء الذاكرة بصريا يقدّمها عبد العظيم شلي إضافة إلى تقديم ندوة بعنوان ”تجربة السليمان التشكيلية المحلية والدولية“ حيث سيسلط فيها الضوء على أثر ونضج وعمق التجربة التي انتشرت في الوطن وحملته عالميا، يشارك فيها الفنان عبدالله المرزوق والدكتور ابراهيم بن عمر، والدكتور ايمان الجبرين ويديرها الكاتب حبيب محمود.