آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 11:56 م

الخدمة المدنية» تُصدر لائحة الموارد البشرية: تحدث تغييرًا في مفهوم الوظيفة الحكومية

جهات الإخبارية

أعلنت وزارة الخدمة المدنية صدور اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، والتي صدرت يوم الخميس 9 جمادى الآخرة 1440 هـ، الموافق 14 فبراير من العام 2019م، بعد اعتمادها من اللجنة المُشكَّلةِ بقرار مجلس الوزراء القاضي بتشكيل لجنة برئاسة وزير الخدمة المدنية، وعضوية ممثلين من وزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، تتولى البتَّ في اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والقواعد والأحكام ذات الصلة؛ حيث سيكون نفاذ اللائحة المعتمدة بعد 90 يومًا من تاريخ اعتمادها.

وجاءت اللوائح التنفيذية بصيغتها الجديدة كنتيجة نهائية للعديد من المراجعات والدراسات المقارنة التي تهدف إلى تطوير نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية، بما يتوافق مع المستجدات والمتغيرات الإدارية الحديثة، ويعزز استراتيجية وزارة الخدمة المدنية وأدوارها المستقبلية، من أجل الوصول إلى بنية إدارية سليمة وبيئة عمل محفزة على الأداء.

وتهدف اللوائح بشكل أساسي إلى تحقيق الأهداف المرجوة والمتمثلة في نظام حديث يتصف بالمرونة والشمولية، والكفاءة العالية، وتحقيق اللامركزية عبر تمكين الجهات الحكومية من إدارة مواردها البشرية بشكل مباشر، ويعالج التحديات التطبيقية القائمة ويوائم بين القطاعين العام والخاص، ويحدث التغيير في مفهوم الوظيفة الحكومية ويعزز التحول إلى مفهوم الموارد البشرية.

ويعد تطوير ومراجعة نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية أحد أهم المشاريع الاستراتيجية، والتي تندرج ضمن مبادرات وزارة الخدمة المدنية، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الأهداف المناطة بها ضمن برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
... ...
17 / 2 / 2019م - 12:03 ص
توقعت توقعت يقولو (( سوف يتم توظيف جميع الطلاب العاطلين المتخرجين من الجامعات السعودية بكافة تخصصاتهم وبلا طلب خبرات مسبقه عليهم قبل نهاية هذه السنه 2019 و القبول فوري و الراتب زهيد من 6000 فا أكثر )) .. هذا الكلام لو يطبق انا أشهد انه مافي عاطل في البلد بيبقى عاطل كل مواطن عاطل عنده وظيفة و يكد على نفسه عشان يقدر يتزوج ... (( نبغي كلام قول وفعل و فوري و وقفت رجل قوي واحد يوظف جميع العاطلين بلا استثناء ))