آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

115 مشروعاً في انطلاق مسابقة الابتكار التقنية العاشرة وجوائز ب250 ألف ريال

جهات الإخبارية

انطلقت أمس الأحد في المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء منافسات مسابقة الابتكارات التقنية العاشرة بعرض 115 مشروعاً تقنياً في مجالات الطاقة، والاتصالات وتقنية المعلومات، والصحة، وتحلية المياه أو المياه، والسلامة المرورية، والنقل، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، والغذاء وغيرها.

ابتكرها 133 متسابقاً ومتسابقة يمثلون 49 وحدة تدريبية من الكليات التقنية والمعاهد الصناعية وكليات التميز والشراكات الاستراتيجية ومعاهد التدريب على مستوى المملكة، بتنظيم الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية وتستمر إلى غدا الثلاثلاء، برعاية الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء.

وأشار مدير عام الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية محمد السلوم بأن المسابقة تهدف إلى ونشر ثقافة الاختراع وتشجيع المبتكرين، وكذلك تنمية روح الإبداع والابتكار، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة والتي تتضمنها رؤية المملكة 2030، واكتشاف المواهب وتشجيعها، واستقطاب المواهب للمشاركة بها بالمشاركات المحلية والإقليمية والعالمية.

وبين السلوم بأنه تم رفع جوائز المسابقة من 120 ألف إلى 250 ألف ريال برعاية صندوق المتدربين الرئيسي، وتشهد هذه النسخة من المسابقة ولأول مرة مشاركة المتدربات من الكليات التقنية للبنات.

وأضاف ان المسابقة تحظى بدعم مباشر من معالي محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد ومتابعة مستمرة من نائب المحافظ للتدريب الدكتور راشد الزهراني.

من جانبه أشار مدير المعهد الصناعي الأول بالأحساء المهندس رائد النعيم بأن لجنة التحكيم شرعت بالتقييم الاولي للمشاريع المبتكرة.

وزار المسابقة في اليوم الأول ما يقارب 1500 طالب وطالبة من مدراس التعليم العام والكليات والمعاهد.

ودعا المختصين والمهتمين وكذلك طلاب الجامعات والتعليم العام لزيارة المسابقة في مقر المعهد مقابل مجمع العثيم وبجانب إدارة المرور من الثامنة صباحاً إلى الواحدة ظهراً خلال اليومين المتبقية من المسابقة.

وتنوعت الابتكارات في مختلف الاركان المشاركة مثل كاشف الألغام الذكي وحاوية المكافآت وجهاز إعادة تدوير مخلفات البلاستك المبتكرة وحامي الصدمات للكفيف ونظام الاتصال السريع ومصعد الطوارئ وجهاز الري الذكي وشباك النجاة وعربة التسوق السريعة والمكيف الاقتصادي رفيق البيئة والتحكم بالروبوت عن طريق الإنترنت وتكييف السيارة بالطاقة الشمسية والدراجة الهوائية ثنائية المصدر طاقة الإنسان والطاقة الشمسية والنظارة الذكية للمكفوفين والمفتاح الذكي وجهاز مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الأوامر الذكية وغيرها من الابتكارات.

يذكر أنه سيتأهل الفائزون في المسابقة للمشاركة في المعارض العالمية ومنافسة المبتكرين من أكثر من 25 دولة أوربية وآسيوية وأفريقية. وهي: معرض «IENA» الدولي بألمانيا، ومعرض جنيف الدولي للاختراعات، ومعرض «ITEX» الدولي للاختراعات بدولة ماليزيا.