آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:44 م

المصطفى: شهيدا الأحساء كإخوانهم في مقدمة المدافعين عن الوطن

جهات الإخبارية نداء آل سيف

قال الكاتب حسن المصطفى ان مشهد تشييع جنديين من أبناء الأحساء قتلا دفاعا عن الوطن اثبات بإن المواطنين الشيعة ”هم جزء من هذا الوطن يدافعون عنه لا يفرون من وجه المعركة“.

وشهدت محافظة الأحساء أمس الأول موكبين مهيبين لتشييع جثماني جنديين قتلا في الحد الجنوبي دفاعا عن الوطن وهما الرقيب حسين علي القريشي ووكيل رقيب إبراهيم حاجي بوحميد.

وتقام مراسم عزاء الشهيد القريشي في حسينية الغدير بحي الفيصلية بالهفوف، فيما تقام مراسم عزاء الشهيد بوحميد في البطالية.

وأورد المصطفى في مقالة خص بها «جهينة الإخبارية» ”إن المواطنين في الأحساء والقطيف، هم جزء من هذا الوطن، يدافعون عنه، لا يفرون من وجه المعركة، وليسو بطابور خامس كما يروج بعض الطائفيين“.

وفي السياق انتقد بشدة الخطاب التحريضي ضد المواطنين الشيعة، الذي يرميهم بالعمالة لإيران، ويدعي زورا بأنهم يفتقدون الوطنية، لافتا إلى أن ذلك ساهم في تراجع مشاركة الشيعة في القطاعات العسكرية والامنية.

ومضى يقول أن تراجع مشاركة الشيعة جاء بعد تنامي خطاب انعزالي داخل بعض البيئات الشيعية، يدعو إلى الانكفاء والسلبية، وعدم الانخراط في المؤسسات العسكرية والامنية.

كما أرجع قلة قبول المواطنين الشيعة في الكليات الأمنية والعسكرية إلى وجود عقبات إدارية، وضعها بعض العاملين داخل مؤسسات الدولة، ما أدى إلى تراجع مشاركة الشيعة في القطاعات العسكرية.

وقال ان كل من يمارس تجاهه أي تعسف، أو يرفض قبوله للدراسة أو العمل لأسباب مذهبية أو قبلية أو مناطقية ينبغي أن يتقدم شكوى إلى الجهات المختصة كديوان للمظالم، أو الهيئات الرقابية، والمؤسسات التي تعنى بحقوق الإنسان ل.

ورأى أن مشروع ”رؤية 2030“ ساعد على تفكيك شبكة المصالح الطائفية والقبلية والمناطقية، التي بناها البعض داخل المجتمع ومؤسساته، بالإضافة إلى أن المشروع ساهم في إعادة صياغة منظومة جديدة تقوم على الكفاءة.

وقال ”في السعودية قيادة سياسية ترفض الخطاب الطائفي“، مشددا على أن هذه القيادة مفتوحة أبوابها أمام جميع المواطنين.

وذكر أنه قبل أربعين عاما كان الآلاف من الجنود والضباط الشيعة يخدمون في السلكين العسكري والأمني، وبلغوا مراتب متقدمة، مستشهدا بالعميد الركن طيار عبد الإله البريكي، والعميد الركن طيار حسن المحروس الضابطين في القوات الجوية الملكية السعودية.