آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 9:52 ص

حملة توعوية: الإنجاب بعد «الثلاثين» يزيد احتمالية سرطان الثدي

جهات الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: مالك سهوي، زينب سعيد - الدمام

حذّر المشاركون في الحملة الخليجية للتوعية بالسرطان من عوامل زيادة احتمالية سرطان الثدي، ومنها: تناول حبوب منع الحمل، وعدم الإنجاب أو الإنجاب المتأخر «بعد سن الثلاثين»، والسمنة وعدم ممارسة الرضاعة الطبيعية.

وشددت أركان الحملة التوعوية التي انطلقت يوم الخميس في مدينة الدمام على أهمية الفحص المبكر لجميع أنواع السرطانات، وعلى رأسها سرطان القولون الأكثر انتشارا بين الرجال وسرطان الثدي الأكثر انتشارا بين النساء.

وذكرت منسقة برنامج مكافحة السرطان في المنطقة الشرقية الدكتورة مشاهد المطوع، أن الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأجهزة ”الماموجرام“ أصبح متاحًا الآن عبر التحويل من خلال مراكز الرعاية الصحية.

وقالت: ”تم تدشين الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأجهزة الماموجرام الآن في كل من مسشتفى القطيف المركزي، ومستشفى الجبيل العام ومستشفى البرج الطبي ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ويمكن تحويل الراغبات بالكشف لهذه المستشفيات عن طريق المراكز الصحية الموزعة في الأحياء“.

ومن جانبها، ذكرت طبيبة الأسرة منى حمود أنه يمكن لزائرات الحملة تسجيل بياناتهن لتأمين موعد للكشف المبكر عن سرطان الثدي، لمن بلغت عمر الأربعين سنة أو من هي أصغر سنًا بشرط وجود تاريخ عائلي بالإصابة.

واحتوت الحملة التي تأتي بالتزامن مع شهر التوعية بالسرطان على عدة أركان توعوية، منها ركن التغذية التي أشرف عليه أخصائي أول تغذية علاجية منى الأمير لتوضيح دور التغذية ونمط الحياة في الوقاية من أمراض السرطانات.

وأكدت على أهمية تناول مضادات الأكسد للوقاية من السرطان، والتي عادة تتواجد في التوتيات بأنواعها والعنب الأسود والفراولة، الفليفلة والبروكلي والخضار والفواكة الملوّنة بشكل عام، بالإضافة إلى الشاي الأخضر والأسود بشرط عدم تجاوز جرعة الكافيين المسموح بها في اليوم الواحد.

وحذرت من تناول السكريات، وقالت: ”الخلايا السرطانية تعشق السكريات، فحاولوا تركها أو تناولها بشكل قليل جدًا جدًا، وأكثروا من شرب الماء ولا تحاولوا الوصول إلى مرحلة الشعور بالعطش فهي أول مراحل جفاف الجسم“.

وبينت الدكتورة مشاهد المطوع أن الحملة هدفت بأركانها إلى توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم والقولون، لافتة إلى إن ”سرطان القولون“ له ارتباط وثيق بنوعية الأكل ”كلما كان الطعام بعيد عن اللحوم والدهون وقريب من الفواكه والخضار، قلت فرصة الإصابة بسرطان القولون“.

وذكرت أن الحملة استقطبت 3 آلاف مستفيد في أيامها الثلاث الأولى، بمشاركة 30 طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة والثانوية بالتطوع في التنظيم، شاكرة كل من شارك وساهم في الحملة من أجل إيصال أهمية اكتشاف السرطان ومحاربته، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمرضى.

يُذكر أن الحملة انطلقت بتنظيم إدارة الصحة العامة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع التجمع الصحي الأول بالشرقية تحت شعار «40 حماية.. 40 شفاء»، وافتتحها مساعد المدير العام للصحة العامة ورئيس الصحة العامة بالتجمع الصحي الدكتور عبدالرحمن بن سعيد.

الجدير بالذكر أن الحملة تختتم فعالياتها مساء اليوم الإثنين عند التاسعة مساء، متضمنة فعاليات مسرحية ومسابقات للأطفال ومحاضرات تثقيفية للكبار.












التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 12
1
Abu noor
[ Qatif ]: 18 / 2 / 2019م - 5:52 م
مشكله ذي. بعد
يعني مفروض ماتفكرو ياشباب في بنت الثلاثين
لان بتاخدها ومتئ بتنجب وبتكون عرضه بعد ذلك
لهالمشاكل

الله يدفع البلاء عن الجميع ،ويعافي المرضئ
2
بوحمود
[ القطيف ]: 18 / 2 / 2019م - 7:13 م
والله شخصياً اقول كل شي بيد الله سبحانه وتعالى ومحد يموت ناقص عمر قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وهو رب العرش العظيم. والله اليوم احنا محطه تجارب كل من فتل عقاله وأفتى طيب مايعرف علاج فعال لهذا المرض مصل مضاد تطعيم اي شي نص بنات البلد فوق الثلاثين وللحين في بيوت اهلهم نقول لهم هارد لك يعني الشكوى لله
3
سلوى
[ القطيف ]: 18 / 2 / 2019م - 7:48 م
ويش دعوا الحمدالله انجبنا في الثلاثين الحمدالله رب العالمين وكل شي بيدرب العالمين وكل شي برادة رب العالمين ليش يعني تقعد تعنس مثلأ وهادمرضى موشرط يعني حتى رجال واطفال مصابون بهدالمرضى ليش حدتو مثلا.... يادافع البلاء واني انصح تحمل ولاتحظ في باله كداء راح تجمع عليه الامراض حتى اشوف الهند عجايز حمل والله الحمد ماصابهم شي ويارب احفظنا.
4
إلهي عفوك
[ !!! ]: 18 / 2 / 2019م - 9:05 م
الإنجاب ماله دخل مع احترامي الشديد و تقديري
5
ابو سعيد
[ القطيف ]: 18 / 2 / 2019م - 9:16 م
العنوان يحرض على عدم الإنجاب في الثلاثين طيب البنت اذا تأخرت في الزواج لا تنجب !
العنوان مخالف تمام لدراسه المطروحة
6
عبدالله
[ القطيف ]: 18 / 2 / 2019م - 9:46 م
تعليق رقم واحد ابو نور ...ممكن لم تقرأ الا العنوان . لان الموضوع من البدايه يحذر من استخدام حبوب منع الحمل وتأجيل الحمل الى بعد الثلاثين بمعنى هناك تحذير من أسباب مفتعلة
7
الرياضي
[ القطيف ]: 19 / 2 / 2019م - 11:05 ص
يعني نوقف الخلفة بعد 30 سنة

عيل متى نعرس !!!
8
مريم حسن
[ القطيف ]: 19 / 2 / 2019م - 1:49 م
كلام سخيف جداً بخصوص عمر الفتاة
الفناة في الثلاثين في اوج قوتها و شبابها
قولو في ال45 في ال50 اوك بنبلعها ?
طيب رقعوها اللي بتحمل في الثلاثين ضروري ترضع طبيعي? امهاتنا للخمسين والله حافظنهم و بنات بعمر اقل من العشرين الله يشافيهم مصابين بسرطان الثدي
9
... ...
19 / 2 / 2019م - 3:32 م
*** التأخير كله في حياتنا بسبب الوظائف فقط لا غير وظفونا و اعطونا رواتب ممتازه عشان نقدر نتزوج بكير و نخلف لنا بنت أو ولد ع الاقل قبل ما يوصل عمرنا 30 .. لازلنا نشوف الويل يومياً من هالموضوع " توظيف العاطلين برواتب زهيده" ... الشكوى لله
10
ابوحسن 2
[ القطيف ]: 19 / 2 / 2019م - 5:28 م
المعلقين توقعاتي مئه بالمئه مهم متعلمين ومثقفين أقروا الموضوع كامل بعدين علقو
صحيح الكلام اليوم قالو العلم نور والجهل ظلام
11
وليد
[ القطيف ]: 20 / 2 / 2019م - 2:50 ص
مشكورين على جهودكم.

لا أذكر تماما لكن تعلمت في الجامعة من مادة عن السرطان إن الحمل (لأول مره) في عمر متأخر فيه إشكال. على كل حال الدرسات و اكتشافاتها كثير ما تتغير و هي ليست كتاب سماوي منزل. كم واحد فينا سمع عن أن الأملاح في الجسم تحبس الماء و ما أدري إِيش لا تساعد على خسارة الوزن. قبل فترة طلعت دراسة جديدة تنفي هذا الشيء و الظاهر بقوة. لا تدري ربما تأتي دراسة أيضا جديدة تدعم النظرية الأولى من جديد. و لا تنسون إن في عوامل كثيرة تدخل في الناس التي تجري لهم هذه الدراسات و لا توجد لدينا و لا واحدة منها في ثقافتنا.
12
البلورة
[ saihat ]: 21 / 2 / 2019م - 2:15 م
كل شي بيد رب العالمين
كل شي قالوا انه يجيب السرطان