آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 9:19 م

”الجلد“ لمتورطين في السباب والشتم عبر ”واتس آب“

جهات الإخبارية

أصدرت الدوائر القضائية في محافظة جدة أحكاما بالجلد طالت عددا من الأشخاص بتهم التورط في جرائم السب والشتم والقذف عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي.

وفي هذا الإطار تلقت المحاكم خلال الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 75 بلاغا ودعوى قضائية أطرافها 170 رجلا وامرأة وفقا لصحيفة عكاظ.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة أن أحكاما صدرت ضد مدانين في قضايا سب وشتم وقذف وابتزاز عبر تطبيق ”واتساب“.

وجاءت أبرز الأحكام بحسب الصحيفة حكم بجلد مواطنة 10 جلدات لثبوت سب مواطنة أخرى، وحكم بجلد امرأتين تبادلتا السب والقذف، وحكم بجلد زوج شتم مطلقته، وجلد آخر 40 جلدة لسبه مطلقته عبر رسائل عدة.

وأشارت المصادر إلى أن المحاكم نظرت أيضا في دعاوى ابتزاز واختراق لتطبيقي ”سناب شات“ و”إنستغرام“ ونشر مقاطع مخلة عبر ”الواتساب“.

وتنتشر "قروبات" تطبيق "واتس آب" بشكل كبير داخل المجتمع السعودي وتعد إحدى أبرز وسائل نقل الأخبار الاجتماعية والتواصل في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً

ووفق احصاءات سابقة احتلت المملكة المرتبة الـ14 عالمياً بالنسبة لعدد مستخدمي "واتس آب" بـ56 في المئة من إجمالي مستخدمي الهاتف الجوال.

وأوضح المحامي والموثق العدلي صالح مسفر الغامدي أن الإساءة لمسؤولين ومشاهير في الرياضة والفن والإعلام والتعريض بهم بالسب والشتم والقذف عبر التغريدات ورسائل الواتساب والسناب شات، ووجهت بأحكام قضائية حاسمة.

ولفت إلى أن مجلس القضاء حسم الخلاف في جهة الاختصاص في قضايا القذف والسب والشتم والتشهير التي تتم في مواقع التواصل الاجتماعي بتأكيده على اختصاص المحاكم الجزائية بالنظر في جرائم السب التي تتم في مواقع التواصل؛ باعتبارها جرائم إلكترونية.

فيما حذرت المحامية سمية الهندي مستخدمي الأجهزة الذكية من السب والشتم عن طريق «الواتساب» أو البرامج والتطبيقات الأخرى؛ لأن العقوبة تصل إلى السجن والغرامة.

وقالت: نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية لم يحدد برنامجا أو تطبيقا بعينه، وإنما شمل كافة وسائل تقنية المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية، وكل ما يتعلق بالإنترنت، كتويتر وإنستغرام والواتساب وسناب شات، وحتى البرامج التي ستظهر بالمستقبل، ما دام النظام لم يحدد برنامجاً بعينه.