آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 1:33 ص

مكانك سر

فراس حسين الشواف *

قال عزَّوجل: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ.

رغم ماقامت به المملكة من اصدار عدة قرارت اتجاه توظيف المواطن والمواطنة والمتمثلة بالرؤية الحكيمة 2030 لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورفع قيمة اصدار الفيز وفرض رسوم شهرية للعمل داخل المملكة وسعودة الكثير من الأعمال بشكل إجباري واحلال المواطن إلا أن الفجوة مازالت مستمرة ومازالت الشركات تفضل وجود العمالة الاجنبية والعربية على حساب المواطن بحجة [السعودي مو حق شغل وراتبه عالي].

الأمر المحزن ان تتمتع العمالة الاجنبية بخيرات البلد ويبقى المواطن لسنوات في رحلة البحث عن عمل دون جدوى، لأن مصلحة شركات القطاع الخاص تقليل المصاريف ورفع المدخول الشهري وبالتالي رفع نسبة العوائد إلا أن هذه الفكرة هي في مصلحة طرف واحد فقط هو [صاحب الشركة].

حيث أن هذا الأمر يضر بأقتصاد البلد ويقلل من سعر الصرف للريال السعودي داخل البلد؛ لأن العمالة الاجنبية تعمل على تحويل الاموال خارج البلاد، بعكس المواطن يساهم في رفع الاقتصاد السعودي من خلال المصروفات الداخلية.

في رأيي المتواضع أن الحملات المستمرة وبشكل مفاجئ لشركات القطاع الخاص سوف يكون لها دور فعال في تقليص التلاعب بتوظيف موظفين وهميين او مايطلق عليهم [السعودة الوهمية]. ووضع آلية بإرسال معلومات شهرية لوزارة العمل عن عدد السعوديين في كل شركة مع التأكد من وجودهم بشكل حقيقي وليس وهمي باستخدام نظام البصمة مثلاً؛ هي أحد الحلول التي تحتاج لدراسة لتطبيقها على أرض الواقع.

لسنوات مضت ومازالت شركات القطاع الخاص بالتحديد تمارس جميع انواع الضغط لتحجيم دور المواطن واهميته في اعمار الوطن ورفع الاقتصاد من خلال توظيف العمالة الاجنبية على حساب المواطن كما اسلفنا سابقا رغم التسهيلات الحكومية بدعم القطاع الخاص لتقليل العبء على الشركات بدفع نسبة من راتب المواطن السعودي البحث عن وظائف بالتعاون مع وزارة العمل [هدف، طاقات] وإقامة التجمعات واللقاءات لمجموعة من الشركات بهدف التوظيف وتقليل نسبة البطالة إلا أن الواقع [مكانك سر].

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
Batool Ahmed
[ KINGDOM OF BAHRAIN ]: 19 / 3 / 2019م - 3:13 م
إلى هنا وتستمر معاناة المواطنين بالإقصاء من الوظائف أو الحرمان من التوظيف نتيجة استخدام بعض الشركات نظام [التوظيف المُقنَّع].

وما يهمني هنا هو الوقوف لحظات لكتابة معاناة إنسانية ومحنة مؤلمة ما زال يعيشها البعض من الحرمان من الحقوق الأساسية التي يستحقها المواطن كحق الحصول على الوظيفة والتمتع بحياة كريمة.

من جانب آخر؛ أريد أن أقف على بعض محطات الحياة: حيث أننا نحن العاطلين لم نفقد الصبر ولم تضعف عزيمتنا ونحن في أصعب الظروف، متمنين من المعنيين النظر بعين الإعتبار وحل المشكلة السائدة في المجتمع.

رُغم ذلك ستبقى أصواتنا موحدة، وسنبقى نبعث الأمل وستبقى الإبتسامة علامة حب للجميع.

عزيزي الأستاذ / فراس بن حسين الشواف
لك رسائل شكر وعرفان على كل صوت حق صدحت به في سماء المملكة، متمنية لك حياة ملؤها السعادة والأمل.

دمت بود
2
Zainab Sufair
[ القديح ]: 19 / 3 / 2019م - 4:40 م
اسفي على القوى الحقيقية والثروة الوطنية من الطاقة البشرية الضائعة

وازمة التوظيف مشكلة تحتاج احتوائها من جميع الاطراف لعلنا نجد السبيل والحلول لن اقول للتخلص منها اقلها للحد والتقليل منها

وان استمر الوضع على ماهو عليه ستتفاقم المشكلة دون حل !
3
بوحوراء
[ المملكة العربية السعودية الاحساء ]: 19 / 3 / 2019م - 9:35 م
كلمات في منتهى الروعة، اتمنى ان تاخذ بجديه
اللهم احفظ بلادنا و مليكنا و ولاة الأمر

اتمنى لك التوفيق اخي فراس
حسابات التواصل الاجتماعي:
تويتر: AlshawafFeras@
انستقرام : alshawaf_feras
سناب شات : feras-hussin
فيس بوك: Al-shawaf Feras