آخر تحديث: 16 / 5 / 2024م - 11:52 م

على ذمته.. هذا أهم مشروع تربوي على الاطلاق

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

نظمت مجموعة محمد آل مال الله للتنمية والتطوير، محاضرة بعنوان ”استراتيجيات بناء القيم“ مؤخراً في قبو منزل رياض آل قنبر.

وقال المدرب عبد الكريم الثواب إن القيم تُعدّ أحد الركائز الرئيسية في البناء الإنساني، ذلك أنها تتناول جميع مظاهر السلوك الفردي والاجتماعي، فهي تضبط الفرد وتوجه سلوكه إلى ما يعود عليه وعلى المجتمع بالخير والنفع.

وأكد أن غرس القيم يُعد من أهم المشاريع الذي يخطط لها الأفراد التربويون بمختلف مشاربهم سواء كانوا آباء وأمهات أو معلّمون ومعلمات أو قادة وغيرهم.

وتناولت الورشة عدة عناوين منها تعريف القيم كمؤشر ودافع للسلوك ومكونات القيم المعرفية والوجدانية والسلوكي ودور كل منا في غرس القيم سواء كنّا آباء وأمهات أو قادة تربيون أو معلّمون ومعلمات.

وتضمنت مناقشة التحديات التي تدعو لدراسة القيم والتي تتمثل في ثلاث تحديات «تحدي فجوة التربية وتحدي ضعف تأهيل البناة وتحدي العيش في عصر المعرفة».

وتطرق المدرب إلى مشروع بناء القيم منوها بأنها مرحلة التأهيل بما تتضمنه من أدوار لبناة القيم كالأدوار الإجرائية والذاتية والتصنيفية وكذلك الكفايات التي يحتاجها باني القيم.

وقال مصطفى حمزة ”أحد الحضور“ أن المحاضرة مهمة وقيمة حيث تم معرفة المحرك الرئيسي والباعث على السلوك، وأهمية القيم في تعديل السلوك والحماية من الإنحراف وتزويدنا بالطاقة الفاعلة.

وأشار إلى أن الكثير تعلم القيم ولكن لم يتعلم غرس القيم، موجها شكره للمنظمين والقائمين على هذه الفعاليات الهادفة.

وذكر علي آل فسيل ”أحد الحضور“: «مع تلك الفائدة المثرية لعقولنا والمحركة لسلوكنا نحو الأفضل ونحو منهجية جميلة لزرع القيم، أخذنا منها نصائح وطرق ومعلومات نستطيع ان نصنع من معطياتها انسان باني وزراع للقيم وليس ناقل ومعلم لها».