آخر تحديث: 5 / 5 / 2024م - 11:29 ص

الباحث الحاجي يفوز بجائزة ”المؤتمر العالمي للطب السلوكي“

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - الأحساء

فاز باحث الدكتوراه في العلوم السلوكية والإجتماعية محمد الحاجي بجائزة ”أفضل مُستخلص بحثي“ بين كل الأبحاث الطلابية في المؤتمر السنوي للطب السلوكي بسان فرانسيسكو.

وعبر الحاجي فور تلقيه النبأ أمس في تغريدة له على التويتر عن شعوره ”بالسعادة“ مشيراً إلى أن هذا المؤتمر ”أكبر وأهم مؤتمر للصحة العامة في العالم والأضخم في مجال الطب السلوكي“.

وأشار في حديثه الخاص لجهينة الإخبارية أن فكرة بحثه تدور حول ”الوقاية“ وقياس قبول المراهقين للفحص المبكر للكشف عن الأمراض الوراثية كفقر الدم المنجلي، والفروقات بين المراهقين والأهالي في ذلك".

وأشار إلى أن الشباب غالباً ما يلجأون لهذا الفحص فترة الخطوبة، بعد أن يتعلق الخطيبان ببعضهما، وقد يدفعهما ذلك لغض الطرف عن بعض الأمراض المحتمل انتقالها بالوراثة.

ونوه إلى اختياره عينة بحثه من العوائل الإحسائية بواقع 3080 مشارك بين مراهقين وأهالي.

وقال تركت مقر دراستي بأمريكا وسافرت إلى الأحساء مرتين لجمع البيانات النوعية ”في مقابلات الأهالي، ثم البيانات الكمية عبر الاستبيان“.

وتطرق إلى طبيعة البحوث التي يتم استقبالها ومناقشتها في ذلك المؤتمر السنوي والتي تصب في ”مشاكل الصحة وكيفية حلها اجتماعياً وسلوكياً“.

وأشار إلى الفئات المشاركة في المؤتمر وهم من "طلاب الدراسات العليا، والعلماء، وصنّاع السياسات والممارسين الصحيين، والعاملين في المراكز البحثية.

وذكر أن طريقة التحكيم تتم خلال لجنة ”الأبحاث المحكمة“ وتقوم باختيار البحث الأفضل بناءً على رصانته وطرحه العلمي، مع إخفاء اسم الباحث وجامعته عنهم لتحري المصداقية ومنع التحيّزات".

يشار إلى أن حفل التكريم للباحث سيُقام في مدينة سان فرانسيسكو مَطلع أبريل القادم.