آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:00 م
منزلنا فندق زوجي
ز. ع. - 10/03/2014م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا متزوجة من 4 سنوات وعندي طفل عمره سنتين، اعاني من زوجي دائما منشغل عنا، فيأتي من عمله يتناول وجبة الغذاء، ثم يذهب النادي الرياضي، ويأتي لدقائق ومن ثم ينزل في مجلس بيت أهله، ولا يصعد الشقة إلا بعد منتصف الليل حتى ينام، انا صبرت كثيرا كلما اتحدث له عن هذا الموضوع يقول ان شاء الله، ويرجع كما هو عليه، هذه الايام يدخل الشقة ساكت، ويخرج وهو ساكت، أنا متضايقة من كثرة جلوسي مع ابني في الشقة، والذي زاد الموضوع سكوته أيضا كلما اسأله عن سبب سكوته، يقول لاشيء، ويوهمني أن حالته طبيعية، ودائما اسأله هل أنا أغضبتك، أو أخطأت عليك فيقول لا، أنا متأزمة نفسيا فماذا اعمل.

شكرا
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

• هذه المعاناة هي مشكلة الكثيرات مع أزواجهن، لكن ليس معنى ذلك أن هذا التعامل هو السليم، فطريقة تعامل الازواج مع المنزل وكأنه فندق طريقة غير صحيحة، فلابد من التوفيق بين المتطلبات الشخصية ومتطلبات الاسرة.

• حددي مع زوجك يوما واحدا في الاسبوع مخصص لخروجكم من المنزل.

• تفاهمي معه ان لا يقطع علاقته بالنادي، ولا من مجلس أهله، لكن يخفف من عدد الساعات التي يقضيها خارج المنزل بحيث يعود باكرا.

• حالة السكوت الطارئة، قد تكون بسبب مشكلة في العمل، أو بسبب مشكلة خارجية بعيدة عنك وهولا يريد أن يشغلك بها، فإذا لم يشاركك فيها لا تلحي كثيرا عليه.

• مشكلة المرأة أنها بمجرد ان ترى زوجها متضايق، تتوقع أنها السبب في مضايقته، فلماذا تلصقي بنفسك اخطاء، أنت بريئة منها؟!.

وفقك الله لكل خير

الأخصائية الاجتماعية مريم العيد