آخر تحديث: 26 / 4 / 2024م - 1:52 ص
انقاص الوزن
ع. ح. ا. - القطيف - 04/06/2014م
السلام عليكم

طولي تقريبا 165 ووزني فوق 80 بصراحة لا أعلم كم وصل.

بالفترة الماضية نزل وزني بسبب امتناعي عن اضافة الملح في الطعام بسبب معاناتي من حصيات بالكلى، وفي آخر كشف ظهر عندي بالمرارة ايضا.

اعاني من الالام احيانا قوية بأحد جوانبي لا أستطيع من خلالها حتى التنفس بشكل سليم.

سؤالي: ماهي افضل الاطعمة التي اتناولها بحيث اتخلص من هدذ الالام ولك التحية.
الجواب

السلام عليكم

في مثل حالتك لابد من معالجة المشكلة عن طريق الطبيب والذي سيتخذ اللازم في العلاج كالأدوية الطبية او العملية لإزالة الحصوات.

وبالنسبة للتغذية:

- تناول كمية كافي من الماء خلال اليوم، فكوبين من الماء على الاقل كل أربع ساعات كافية للعلاج بجانب السوائل الاخرى.

- تمنع في مثل حالتك السوائل التالية: الشاي، الشوكولا الساخنة، عصير الحمضيات بمختلف انواعها، المشروبات الغازية والحلوة الغنية بالسكر.

- قلل من تناول الملح في طعامك الى 2500 ملغم اي ما يعادل 4 ملاعق شاي صغيرة بشرط أن تضاف أثناء الطبخ الى الطعام وهي للوجبات كاملة.

- قلل من استهلاك البروتينات الحيوانية وخاصة اللحوم الحمراء، بحيث لا تتعدى 230 جم من وجبات اليوم.

- السبانخ والراوند والفراولة والمكسرات وصلصة الطماطم من أكثر الاطعمة احتواءً على الاوكسالات التي تزيد من المشكلة، لذا يستحسن الامتناع عنها أو تخفيفها على الاقل.

- تناول من وجبتين الى ثلاث وجبات من الاطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً بحيث لا تنخفض الكمية أقل من 650 - 800 ملغم في اليوم الواحد أي ما يعادل كوبين من الحليب.

- تناول البطيخ بأنواعه مفيد جداً لإدرار البول وتصفية المثانة ونافع لحصوات الكلى، فقد جاء في الحديث الشريف عن رسول الله ﷺ: «تفكهوا بالبطيخ، فإن ماءه رحمة، وحلاوته من حلاوة الجنة»

- حاول اتباع هذه الارشادات، فهي مفيدة جداً وخصوصاً إذا كنت من الاشخاص اللذين يعتمدون في غذائهم على البروتينات والصوديوم.

أخصائية التغذية ريدة الحبيب