آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 6:21 م
زوجي لا أبالي
ا. م. - القطيف - 11/05/2016م
تحية لشخصك الكريم استاذه مريم

تزوجت من رجل فقير دخله محدود جدًا، والده قد هجر والدته، وهو مسؤول عنها، وعن مصاريف منزلهم، ليست هنا المشكلة فالفقر ليس عيبًا.

عندما قررنا تحديد الزواج وترتيب الأمور بدأنا في تحديد مكان السكن، وقتها ما كان يملك إلا قرض الزواج، وهذا لا يكفي لتأسيس شقة، حاولت أخذ قرض على راتبي لكن للأسف شروط البنوك لا تنطبق على راتبي.

وكل جهة اتوجه لها لا القَ حلًا، بعدها تدينتُ من صديقتي مبلغ 150 ألف ريال، وقسمتها للبناء، ولبقية أمور الشقة من غرفة النوم، وأثاث...

تحملت مسؤولية فوق طاقتي.. والآن أعيش في تفكير مستمر كيف استطيع ارجاع مبلغ الدين، وأحاول اتكلم معه في الموضوع لكن اخاف أن يحول زوجي الموضوع إلى مشاكل بيننا..

فأنا متعودة عليه إذا طلبت أمرًا ما، يتحجج ويقول راتبه أنتهى،

طلبت من شخص أن يعطيني خمس بحكم أنني من سلالة النبي لسداد ديني، هذا الشخص طلب مني طلبًا مخزيًا، وهو القبول بصداقته والعلاقة معه!!.. مما جعلني اسكت.

ماذا أعمل مع عدم مبالاة زوجي، وتحملي للديون التي ليست من مسؤوليتي؟.
الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

- مسؤولية أمور الزواج هي مسؤولية الزوج وليست مسؤوليتك، فالخطأ الذي عملتيه إنك تدينت باسمك، ورتبت أمور الزواج لوحدك، هذه الطريقة تعلّم الأزواج الاتكالية، وعدم تحمل المسؤولية.

- والدة زوجك تستطيع أن تسجل في الضمان الاجتماعي، لأنها مهجورة بالتالي تخف تكلفة الصرف على زوجك.

- افتحي له موضوع الدين بهدوء، وأخبريه أن صديقتك تطالب بدينها، وهي تقبل بأقساط بسيطة حتى يتشجع على الدفع.

- بالنسبة للخمس أنت كلمتي شخص سيء، لا يستحق أن يتشرف بالتصرف بالأخماس، تحدّثي مع أشخاص ثقة، لكن لا تجعلي زوجك يتّكل على الاخماس، في سداد الدين، لأنه سيزداد تقاعسًا.

وفقك الله لكل خير

الأخصائية الاجتماعية مريم العيد