آخر تحديث: 20 / 5 / 2024م - 12:16 م

شمس منتصف الليل.. ما هي وما سبب حدوثها؟

جهات الإخبارية

أكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن ظاهرة ”شمس منتصف الليل“ ستزين سماء القطب الشمالي لشهور خلال فصل الصيف، حيث ستبقى الشمس مرئية في وقت منتصف الليل المحلي.

وأوضح أبوزاهرة أن هذه الظاهرة الفريدة تحدث نتيجة انحراف محور الأرض وميلانه بزاوية 23,5 درجة، مما يؤدي إلى عدم غروب الشمس في المناطق الواقعة داخل الدائرة القطبية الشمالية خلال فترة الانقلاب الصيفي، بينما يغيب القمر تمامًا.

ستة أشهر من النهار

يُشار إلى أن القطب الشمالي يشهد شمسًا مُشرقة على مدار 24 ساعة لمدة ستة أشهر كاملة، تبدأ من 20 مارس وتنتهي في 23 سبتمبر. بينما تقل مدة سطوع الشمس كلما ابتعدنا عن القطبين.

ظاهرة ”ضوء منتصف الليل“

تُعرف هذه الظاهرة أيضًا باسم ”ضوء منتصف الليل“، خاصة في المناطق القريبة من أو أسفل الدائرة القطبية الشمالية. فعلى سبيل المثال، في مدينة تروندهايم النرويجية، الواقعة على بعد بضع مئات من الأميال أسفل الدائرة القطبية الشمالية، يكون الضوء كافياً في منتصف الليل للقراءة بشكل مريح في الخارج، وذلك بفضل سماء الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

دورة الأرض

تدور الأرض حول محورها كل 24 ساعة، مما يُسبب تعاقب الليل والنهار. ونظرًا لميلان محور الأرض، فإن بعض المناطق تُعاني من ظاهرة شمس منتصف الليل، بينما تعاني مناطق أخرى من ظاهرة ليل القطب، حيث لا تشرق الشمس لفترات طويلة.

ظاهرة طبيعية

تُعد ظاهرة شمس منتصف الليل من الظواهر الطبيعية المُذهلة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم، حيث تُتيح لهم فرصة الاستمتاع بمشاهدة الشمس في سماء الليل والاستمتاع بتجارب فريدة من نوعها.