آخر تحديث: 2 / 6 / 2024م - 11:21 م

”يوم حقلي“.. ورشة عمل تبحث إمكانيات زراعة الكينوا بالأحساء

جهات الإخبارية زهير الغزال - الأحساء

نظم مكتب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الأحساء، ممثلاً بمحطة مركز البذور والتقاوي والشتلات، يومًا حقليًا بعنوان ”الزراعة الحقلية الشتوية والصيفية وإنجازات مشروع التركيبة المحصولية وزراعة محصول الكينوا لعام 2024“.

جاء ذلك في المركز الإرشادي للمزرعة المتكاملة، بحضور سعادة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، وسعادة مدير عام مكتب الوزارة بالأحساء المهندس محمد الرشيد، وعدد من مدراء الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وأكد المهندس الحمزي، حرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على تطوير استراتيجياتها الزراعية نحو تنمية اقتصادية شاملة، مع الحفاظ على الموارد الأساسية وزيادة إنتاجيتها.

وأسار إلى ان ذلك من خلال المساهمة في التنوع البيولوجي، وتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تلى ذلك ورشة عمل بعنوان ”منجزات المحاصيل الحقلية والبستانية وأنشطة تركيبة محصول الكينوا“. قدمها نخبة من الخبراء، وهم الدكتور الصحبي فرجاني، والدكتور مهدي طراد، والدكتور محمد سعد.

تناولت الورشة مناقشة أحدث الإنجازات في مجال زراعة المحاصيل الحقلية والبستانية، وعرض نتائج مشروع التركيبة المحصولية، واستعراض تجارب زراعة محصول الكينوا في المملكة.

اختتم اليوم الحلقي بجولة ميدانية في الحقول الميدانية لأمهات الفاكهة، وحقل الكينوا، وبنك الأصول الوراثية.

واطلع المشاركون على الممارسات الزراعية الحديثة، وأساليب زراعة الكينوا، وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد المهندس محمد الرشيد، مدير عام مكتب الوزارة بالأحساء، على اهتمام وزارة البيئة والمياه والزراعة بمراكز البذور والتقاوي، لما لها من دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأشار الرشيد إلى أن مراكز انتاج البذور والتقاوي والشتلات تُعد أحد المحاور الرئيسية للتنمية الزراعية. وذلك من خلال المساهمة في حل مشكلة عدم التوازن بين الإنتاج الزراعي والزيادة السكانية، والحد من ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

وأكد المشاركون على أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة، لدعم جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة في تطوير القطاع الزراعي، وتحقيق التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.