آخر تحديث: 16 / 4 / 2024م - 12:36 م

«العالم الذكي الترفيهي» أول مشروع متخصص بأركان إدراكية للأطفال بالقطيف

جهات الإخبارية فضيلة الدهان - تصوير: إنعام آل عدنان - القطيف

افتتح 40 طفلًا مركز العالم الذكي الترفيهي، الثلاثاء، بحضور عدد من الأمهات، ويعد المركز كأول مشروع واعد وبكادر نسائي مؤهل، متخصص بأركان ترفيهية تخدم الطفل وتنمي إدراكه ومواهبه في محافظة القطيف بحي الشاطئ. 

وذكرت مديرة المشروع أمل آل شيبان ل «جهينة الإخبارية» أن المحافظة بحاجة ماسة لمشاريع رسمية متخصصة تخدم الطفل بالشكل الصحيح، مضيفةً كون اللعب له «أثر كبير في صحة الطفل نفسيًا واجتماعيًا وثقافيًا سعينا جاهدين بأن نؤسس عالم خاص للطفل وأن نحصره في أهداف تعود عليه بالنفع».

العالم الذكي الترفيهي

مميزات المركز الترفيهي

وأشارت آل شيبان إلى أن المركز يحتوي على ثلاثة أركان هي ركن ”الليقو“ الذي يساعد الطفل على الابتكار والتحليل والقدرة على حل المشكلات، وركن ”الابتكار“ الذي يضم ألعابًا تنمي الإبداع لدى الطفل وتثير لديه الحماس والدهشة، وركن ”الاستكشاف“ بحيث يكتشف الطفل من خلال ألعابه العلمية والحسية ذكاء الطفل وتجعله يعيش في جو من الاستكشاف وطرح الاسئلة.

أركان المركز والصحة النفسية للطفل

وأشادت إيمان البناي - رئيسة قسم الرعاية النهارية والمشرفة على مراكز التربية الخاصة بالمنطقة الشرقية - بفكرة المركز وطريقة ترتيبه «الابتكارية»، لافتةً إلى أن أركانه تساعد على تنمية جوانب متعددة في شخصيات الأطفال منها الجانب الإدراكي والنفسي.

وذكرت أن أركان المركز تساعد الطفل على الابتكار ونسج قصص من خياله، وتحثه على الصبر، مضيفةً إلى أن القطيف بحاجة لمثل هذه الأفكار التي تدعم الطفل وتخدمه بطريقة تربوية وتنمي إدراكه.

العالم الذكي الترفيهيوذكرت الاختصاصية النفسية زينب المشعل أن المركز يثير انتباه الأطفال من خلال اهتمام القائمين عليه بالقدرات العقلية للطفل، مشيرةً إلى أن القطيف بحاجة لمثل هذا المشروع الذي يبرز الطاقات والمواهب لدى الأطفال ويساعد على تنمية قدراتهم العقلية.

وأوضحت المشعل أن الألعاب التي احتوى عليها المركز تساهم في تطوير مدارك الطفل وتساعده على تجربة حل المشكلات من خلال تنوع المكعبات واختلاف أحجامها وألوانه، مضيفةً أن الكم الهائل من المكعبات يساعده على تطوير الاستيعاب البصري. 

فكرة المشروع مبتكرة

وعبرت الإعلامية مريان الصالح عن مدى إعجابها بالمركز خلال استضافتها ضمن الافتتاح، مشيدةً بالفكرة والتنفيذ واختيار ألعاب الأركان، لافتةً إلى حاجة القطيف لمركز يطور مواهب الأطفال ويصنع جيلًا مميز.

وذكرت أم محمود الصالح أن فكرة المركز مبتكرة تُبرز إبداعات الأطفال وأن أطفالها اندمجوا في اللعب وستكرر زيارتها للمركز مستقبلاً.

العالم الذكي الترفيهي

أطفال: حماس وذكاء ذهني في الأركان

نال المركز إعجاب عدد من الأطفال الزائرين بمختلف الأعمار، متفاعلين مع أركانه الثلاثة في جو من الحماس والذكاء الذهني.

وذكرت الطفلة زينب الدار - 7 أعوام - أن الألعاب تنمي لديها الذكاء، وأكثر ركن حاز على إعجابها ركن «الليقو» الذي تستمع فيه بتركيب المكعبات وصنع الأشكال.

وحاز ركن «الاكتشاف» على إعجاب الطفل سجاد هنيدي - 9 أعوام -، وذكر أنه استمتع بالألعاب الموجودة في الركن، وأنه يعشق اللعب بالليقو لأنها رياضة ذهنية ممتعة.

وأحبَّ الطفل هادي العبكري - 9 أعوام - المركز لاحتوائه على ركن «الابتكار»، وعبر عن سعادته في زيارة المركز لأن الألعاب أثارت في نفسه الحماس واستمتع في اللعب وسيكرر زيارته مستقبلًا.

العالم الذكي الترفيهي

أوقات زيارة المركز:

ويعد المركز برامج تنسيقية في الفترات الصباحية لاستقبال رياض الأطفال والمدارس الابتدائية ومراكز الضيافة، ويشاركهم الفعاليات المقامة في مدارسهم، ويستقبل مساءً الأطفال بنظام الساعات بدون تسجيل مسبق.

العالم الذكي الترفيهي وجهتكم المناسبة للأطفال من عمر 4 إلى 10 سنوات من الجنسين، وسيتم طرح برامج الاشتراك الأسبوعي والشهري بعد الافتتاح بفترة وجيزة.

للتواصل والاستفسار:

انستغرام: smartworld. 1

سناب شات: funsmartworld

واتساب: 0548266173


العالم الذكي الترفيهي

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
ابومجتبى
[ القطيف الحبيبه ]: 3 / 2 / 2017م - 4:09 م
مركز واعد يدل على تميز صاحبة المشروع من خلال ابتكار هذا المركز المميز في منطقة القطيف تمنياتنا لكم التوفيق
2
السيد محمد المشعل
[ القطيف ]: 26 / 2 / 2017م - 8:51 م
المركز اضافة رائعة ورائدة في القطيف، شخصيًا اطفالي استفادوا واستمتعوا بحضور دورات وفعاليات المركز ، فكل التوفيق والنجاح للقائمين عليه.