آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 4:57 ص

التغيير جيد.. لكن ابدأ أنت أولا!!

حسن السبع صحيفة اليوم

أيتها الساعة لا تشيري إلى الوقت لأني سأفقد صوابي! الوقت في هذه العبارة متحرك وليس ثابتا، والإشارة إليه تعني الانتقال من زمن إلى آخر، ولكن بطريقة تفقد القائل صوابه. شيء له علاقة بالزمن النفسي. وللحديث عن الزمن لا بد من الصعود إلى برج الفلاسفة العاجي، وهنالك سنكتشف احتمالين يفقدان قائل تلك العبارة صوابه، فإما أن يكون الوقت بهيجا وعذبا وممتعا، ولذلك فهو يمر سريعا. أو أن الوقت لزج وثقيل ويمر ببطءٍ لأي سبب كان.

الأمر نسبي، ومتعلق بما يدعوه علماء النفس «كثافة التجربة الإنسانية». فاليوم 24 ساعة، والساعة 60 دقيقة، والدقيقة 60 ثانية، لكن كثافة التجربة الإنسانية تجعل الوقت أطول أو أقصر. فكلما كانت الكثافة عالية مر الوقت بطيئا، وكلما انخفضت الكثافة مر الوقت سريعا. «كلما كان الزمان منبسطا بدا أقصر». كما يقول باشلار.

هذا عن نسبية الوقت أو الزمن. حيث الزمن النفسي والزمن المعيش لا يتساويان. دعونا الآن نغادر برج الفلاسفة العاجي، ونذهب مباشرة إلى موضوع هذه الكتابة وهو التغيير، وقيمة الوقت في واقعنا المعيش، وزمن الممانعة البطيء.

يقال: من يكسب الوقت يكسب كل شيء. لكن قيمة الوقت تنخفض عندما ينعدم الإحساس به، فيصبح رخيصا وبلا معنى. وأما الأسوأ من ذلك فهو أن يكون ذلك الوقت الرخيص والفائض عن الحاجة عالي التكلفة، ومدفوع الثمن. وإذا كان «الوقت من ذهب» كما يقال، فإن لدى المتمددين عليه ثروة لا يعرفون قيمتها. إن الوقت الفائض في هذه الحال أشبه بجهاز ذكي بإمكانات تقنية عالية في حوزة شخص لا يجيد استخدامه بسبب أميته الرقمية أو الإلكترونية.

يضع بعضهم الوقت والمال في خانة واحدة. لكن قيمة الدقيقة لدى الإنسان العادي لا تعادل قيمة الدقيقة لدى رجل الأعمال مثلا. مع ذلك يبقى للوقت قيمته رغم ذلك التفاوت الكبير. لكن الخسارة ليست واحدة. هذا على المستوى الفردي، فما بالك بالخسائر المترتبة على تبديد وقت المجتمعات والأمم!

غالبا ما يوجه إصبع الاتهام في موضوع سرقة الوقت للتلفزيون أو الإنترنت أو الهاتف المحمول والقائمة تطول. لكن هذه الوسائل تسرق وقت الفرد. وأما الأخطر منها فهو من يسرق زمن المجتمعات والأمم لتصل متأخرة أو لا تصل. وقد وُجد في كل عصر ومصر من يختطف الزمن، ويعطل حركته، ويعيق تقدمه. ومنهم الممانعون لكل ما هو جديد. إذ غالبا ما تتسبب تلك الممانعة الاجتماعية في إضاعة الوقت، وتبديده في تفاصيل لا أهمية لها، والانشغال بالهامش عن المتن، وبأسبقية الصُوص على البيضة، أو العكس.

عندما تتعثر مبادرات التغيير يتعذر الإحساس بالزمن. كيف يمكن التمييز بين زمن وآخر إذا كانت الأزمان متشابهة وتجري وفق إيقاع واحد لا يتغير. حسب الفيلسوف والشاعر الفرنسي باشلار فإن «العلامات الزمنية» هي ما يميز زمنا عن آخر. لا بد من علامة فارقة لنتمثل بها الزمن ذهنيا. فالزمن المادي موجود، لكنه ليس موجودا ما لم نتمثل وجوده ذهنيا. والتغيير سواء كان إيجابيا أم سلبيا علامة فارقة وفاصلة بين زمنين. والممانعون لكل تغيير أو سارقو الزمن الذين يريدون أن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء، هم من يطمس تلك العلامات الزمنية الفارقة.

لماذا يبدو التغيير مزعجا إلى درجة أن يطلق أحد الشعراء العرب على تلك الممانعة «الفن العربي البارع في تعطيل التغيير»؟ هنالك دائما خوف من المجهول يمكننا أن نستشفه من هذه العبارة الساخرة: «التغيير جيد.. ابدأ أنت أولا»! وقد اتخذ ماك أندرسون هذه العبارة عنوانا لكتابه عن التغيير. ووجه السخرية في هذه العبارة أنه إذا كان التغيير بتلك الجودة، فلماذا لا يبدأ صاحب الاقتراح أولا.

هنالك خوف من النتائج السلبية غير المتوقعة. وغالبا ما يفكر الممانعون في الخسائر المحتملة التي قد تترتب على أي تغيير بدلا من التفكير في المكاسب المتوقعة. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن بعض مبادرات التغيير تسحب البساط من تحت أقدام مهندسي التأجيل أو التعطيل، وتفقدهم شيئا من امتيازات لن يحرموا منها لو بقيت الحال على ما هي عليه. وفي مقابل أصحاب الامتيازات يمانع عامة الناس، وليس لهم في ذلك ناقة ولا جمل، لأنهم واقعون تحت تأثير المستفيدين من بقاء الحال على ما هي عليه. وفي مثل هذا السباق الحضاري، لا مكان لمن يصل متأخرا.