آخر تحديث: 20 / 4 / 2024م - 2:34 ص

حذّرت من الإصابة بالتهاب ملتحمة العين التحسّسي..

جمعية العيون لـ ”الحجاج“: تجنبوا التعرض المباشر لأشعة الشمس

جهات الإخبارية

نصحت الجمعية السعودية لطب العيون، حجاج بيت الله الحرام باتقاء أشعة الشمس ومراجعة المراكز الصحية عند الشكوى للحفاظ على سلامة أعينهم خلال موسم الحج.

وحذّرت من التعرض لإصابة العين بمرض «التهاب ملتحمة العين التحسّسي» الذي يكثر أثناء موسم الحج؛ لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وأفادت أن أعراض هذا المرض تبدو في شكل دموع غزيرة وإحمرار بالعينين مع الشعور بحكة شديدة، مؤكدة أن أهم طرق الوقاية منه هي غسل الوجه والعينين بماء بارد مع اتقاء أشعة الشمس.

وأشارت إلى أنه عند وجود تلك الشكوى يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين، والقطرات المضادة لحساسية العين وذلك حسب شدة الحساسية.

وأوضحت أنّ من الأمراض التي قد تصيب العيون خلال الحج هو «التهاب الملتحمة الجرثومي» الذي يحدث نتيجة لتعرّض العين للجرثومة نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، أو لمصافحة المصابين وغيرها من طرق انتقال المرض.

وبينت ان أعراض هذا المرض تظهر بشكل إحمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ من النوم صباحًا، وفي هذه الحالة أيضًا يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم المناسبة، كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير وعدم مصافحة الأشخاص المصابين.