آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 10:14 م

القصاص من 3 جناة دفنوا 5 عمال أحياء بمزرعة في صفوى.. هنا التفاصيل

جهات الإخبارية

نفذت وزارة الداخلية صباح اليوم حكم القصاص في ثلاثة جناة قاموا بدفن خمسة عمال من الجنسية الهندية وهم أحياء في حفرة بمزرعة بمدينة صفوى.

وكانت المحكمة العامة بمحافظة القطيف أصدرت الحكم بالقتل قصاصاً لثلاثة متهمين في قضية ”المقبرة الجماعية“ التي عثر عليها في إحدى المزارع بمدينة صفوى بمحافظة القطيف، حيث قاموا بدفن خمسة عمال من الجنسية الهندية وهم أحياء في حفرة بالمزرعة.

وكانت شرطة المنطقة الشرقية قد نجحت في حل لغز جثث العمال الخمسة المدفونة في مزرعة منطقة ”دويليب“ بصفوى، وكشفت عن تورط ثلاثة أشخاص في مقتلهم.

وقالت إن الجثث لخمسة وافدين آسيويين في العقدين الثالث والرابع من العمر، وإن الجناة ثلاثة مواطنين سعوديين، أحدهم له علاقة بالمجني عليهم؛ إذ كان يشاركهم في تصنيع وترويج الخمور، وتم القبض عليه، فيما كان المتهمان الآخران موقوفَيْن على ذمة قضايا أخرى.

وقد تزامنت إجراءات الضبط والكشف عن تفاصيل القضية مع جهود ونتائج الطب الشرعي ومختصي الأدلة الجنائية.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، العقيد زياد الرقيطي في حينها لـ ”جهينة الاخبارية“: ”بفضل من الله وتوفيقه، ثم بتضافر الجهود المبذولة بشكل احترافي في هذه القضية، تم الكشف عن ملابسات الجريمة، وتحديد هوية المجني عليهم، وهم خمسة وافدين آسيويين ذكور في العقدَين الثالث والرابع من العمر، كما تم التوصل إلى المتورطين في مقتل المجني عليهم، واستيفاء إجراءات الاستدلال الجنائي للقضية، وتوجيه الاتهام إليهم“.

وأضاف بأنه ”تبين أن الجناة ثلاثة مواطنين في العقدَين الثالث والرابع من العمر، أحدهم على علاقة بالمجني عليهم، تمثلت في مشاركتهم تصنيع وترويج الخمور، وتم القبض عليه وإيقافه، فيما وُجد زميلاه الآخران موقوفَين على ذمة قضايا أخرى، ويشرع فريق العمل المختص حالياً لاستيفاء الإجراءات اللازمة لتقديمهم للقضاء“.

وتابع العقيد الرقيطي: ”مدير شرطة المنطقة الشرقية وجَّه بتشكيل فريق عمل، يشرف عليه مدير شرطة محافظة القطيف، وترأسه مدير إدارة شؤون الأمن بشرطة محافظة القطيف، ويساعده مدير مركز شرطة صفوى. وأجرى فريق العمل المختص تحقيقات وتحريات موسعة خلال الأيام الماضية، طالت العديد من المشتبه بهم من الوافدين والمواطنين“.

وجاء في اعتراف أحد المتهمين قوله أثناء تجولي برفقة شاب آخر وكنا في حالة غير طبيعية أثر تناولنا المسكر والحشيش وحبوب “الروش”، وردنا اتصال من شخص ثالث طلب مني موافاته في المزرعة، وكانت الساعة العاشرة مساء، وعند وصولنا كنت أحمل معي الخمر لنتناوله، وشاهدنا خمسة عمال في الصالة مقيدين، فسأل زميلي عن سبب تواجد العمال في الصالة، فذكر بأن أحد العمال قام بالتحرش الجنسي بابنة كفيله، ونساء أخريات.

وأضاف المتهم: رأيت العمال الخمسة مقيدين من الخلف وفاقدين الوعي، وهم من الجنسية الهندية, وقمنا بالدخول للغرفة لتناول المسكر والحشيش، وأثناء ذلك سمعت صوت أحد العمال يصرخ فخرجت إليه وضربته بيدي على وجهه, وحضر زميلي وحصل بيني وبينه مشادة كلامية لقيامي بذلك فحمل عصا وضرب بها ذلك العامل على رأسه فسال دمه.

وتابع قمنا بسحبهم جميعاً إلى غرفة أخرى وتناوبنا عليهم جميعاً بالضرب واشتركنا ثلاثتنا في ذلك، وكان الضرب بواسطة العصا على أنحاء متفرقة من الجسد، ثم عدنا إلى الغرفة، وتناولنا المسكر والحشيش مجدداً، وتناوبنا مرة أخرى على ضربهم حتى عرض علينا صديقنا الثالث فكرة دفنهم في الحفرة الواقعة وراء الغرفة الموجودة خلف المدخل الرئيس للمزرعة، فقمنا بإحكام قيودهم بواسطة قماش، وشريط لاصق وحبال.

وقال قام صديقنا الثالث بإحضار سيارته “وانيت بيج”، ونقلناهم للحفرة المحفورة مسبقاً بطول مترين وعمق متر ونصف ووضعناهم داخلها ودفناهم فيها وهم أحياء بما لديهم من إثباتات، وبعد صلاة الفجر خرجنا من المزرعة أنا وصاحبي ، وبقي صديقنا الثالث في المزرعة لوحده.

بيان وزارة الداخلية

نفّذت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، حكم القتل حدًا وتعزيرًا في عدد من الجناة بالمنطقة الشرقية، بعد ثبوت تورُّطهم في قتل عدد من الأشخاص.

وقالت الوزارة في بيان لها: "قال الله تعالى «إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ».

أقدم يوسف بن جاسم بن حسن المطوع - سعودي الجنسية - على قتل كل من فادفيلا سليم وشاجهان أبوبكر وأكبر حسين بشير بروك وشيخ داوود ولاصر أمير اسافا تام - جميعهم من الجنسية الهندية - بمشاركة عمار بن يسري بن علي آل دهيم ومرتضى بن هاشم بن محمد الموسوي - سعوديي الجنسية - وذلك باستدراج المجني عليهم إلى سهرة بمزرعة وإفقادهم الوعي بوضع حبوب في شراب قُدِّم لهم، ومن ثم الاعتداء عليهم بالضرب وتكبيلهم وتكميم أفواههم حتى الموت وسلب متعلقاتهم من مبالغ مالية وهواتف نقالة، والتخلص منهم بدفنهم في حفرة.

فضلًا عن إنشاء مصنع للخمر وترويجه وشربه وتعاطي الحشيش المخدر.

وتمكنت سلطات الأمن من القبض عليهم، وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جرائمهم وبإحالتهم إلى المحكمة الجزائية صدر بحقهم صك يقضي بثبوت ما نسب إليهم، ولأن ما قام به المدعى عليهم فعل محرم وضرب من ضروب الحرابة والإفساد في الأرض، فقد تم الحكم بقتل يوسف بن جاسم بن حسن المطوع حدًا لقتله للمجني عليهم غيلة، والحكم بقتل كل من عمار بن يسري بن علي آل دهيم ومرتضى بن هاشم بن محمد الموسوي تعزيرًا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا وأيد من مرجعه.

وتم تنفيذ حكم القتل حدًا بحق يوسف بن جاسم بن حسن المطوع، والقتل تعزيرًا بحق/ عمار بن يسري بن علي آل دهيم ومرتضى بن هاشم بن محمد الموسوي  سعوديي الجنسية  اليوم الاثنين 13 / 2 / 1440 هـ  بمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
بنت الديرة
[ القطيف ]: 22 / 10 / 2018م - 12:00 م
الله يرحم القاتل والمقتول ويحشرهم مع محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
2
راكان
[ القطيف تاروت ]: 22 / 10 / 2018م - 8:54 م
الله يدفع البلاء


القصاص تطهير من الدنب


يوم القيامه تجتمع الخصوم عندالله
3
......
23 / 10 / 2018م - 12:50 ص
هل سيحشر مع محمد وآل محمد كل من هب و دب..؟. الكلام غير منطقي،،

أهل الإيمان والصلاح والعفاف والعدل والدعاة لله والموالين لأوليائه والمعادين لإعدائه هم إن شاء الله مع السادة القادة محمد وآل محمد صلوات الله عليه.. فلا يجمع الحق والباطل معا والله خير العادلين
4
محمد
[ تاروت ]: 23 / 10 / 2018م - 6:55 ص
الله يرحم القاتل والمقتول ويحشرهم مع محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ..الله يرحم القاتل والمقتول ممكن تمشي بس ويحشرهم محمد وال محمد هذا كلام غير صحيح
5
راكان
[ القطيف تاروت ]: 23 / 10 / 2018م - 8:29 م
تعليق 3 و 4 بارك الله فيكم
6
غالب عبد الرحمن
[ القطيف ]: 24 / 10 / 2018م - 12:46 ص
القصاص ذكراءفي القران والقاتل يقتل وهادا عدل الله والجميع يحاسب يوم الحساب وكل واحد ياخد حقه
7
علوية
[ صفوى ]: 24 / 10 / 2018م - 12:56 ص
الله يرحمهم جميع يارب ويغفر الينا واليهم
وصبر اهاليهم وذويهم
8
ابو زينب
[ القديح ]: 24 / 10 / 2018م - 7:00 ص
القصاص ما هو "كفارة" للقتل ؛ القصاص قصاص و الكفارة كفارة ... و الا قلنا أن ابن ملجم لعنه الله قد كفر الله عنه ذنبه بقتل أمير المؤمنين ع لأنه تم القصاص منه.

أما مسألة "أن يحشروا مع محمد و آل محمد" فما ادري المقصود بها العمال "المجني عليهم" و هم غالبا غير مسلمين و يديرون مصنع خمر و يدمرون المجتمع و يفسدون الناس ؛ أم المقصودون هم "الجناة" و واضح انهم متمرسون في شرب الخمر و تعاطي المخدرات و ربما كانوا شركاء للعمال في مصنع الخمر و بالتالي فعليهم إثم تدمير المجتمع و إفساد الناس ...