آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:01 م

شفط البيارات أدخل الجميع في دوامة انتظار الصهاريج

مخططات أم الحمام بلا «صرف».. و«المياه»: شبكة جديدة قريبا

جهات الإخبارية

يعاني أهالي بلدة أم الحمام بمحافظة القطيف من عدم توصيل شبكات الصرف الصحي للمخططات السكنية الجديدة في البلدة، بالإضافة إلى تأخر إنشاء خزان مياه أرضي بموقع خزان المياه، الذي تمت إزالته لتغذية الشبكة حال انقطاع المياه.

في حين أكدت إدارة المياه في القطيف أن مشروعا جديدا سيدخل الخدمة لحل المشكلة.

وأشار عبدالله شهاب إلى أهمية إيصال شبكات الصرف الصحي للمخططات السكنية الجديدة والمأهولة كمخطط الزاير ومخطط الميرزا ومخطط الجبر، والمخططات الحكومية الواقعة غرب الجش وغرب أم الحمام وغرب الجارودية ومخطط 741 /‏ 3، و422 /‏ 3 بأقسامهما «1 - ب - ج»، ومخطط الطعم، ومخطط 660 /‏ 3، ومخطط المرهون.

ولفت حسن رضوان إلى ضرورة تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي للمخططات الحكومية الواقعة غرب الجش، وأم الحمام كمخطط 422/‏‏‏3 ومخطط 660/‏‏‏3 و741/‏‏‏3 ومخطط 797/‏‏‏3 ومخطط الطعم ومخطط المرهون.

وبين للزميل جعفر الصفار في صحيفة اليوم أن هذه المطالب سبق أن تمت المطالبة بها وعرضت وتوقفت مع مسؤولي المياه بالمنطقة الشرقية.

وقال حسين كاظم: إن المعاناة التي تواجه تلك المخططات الجديدة ليست خافية على الجميع.

واشار إلى أن عملية شفط البيارات أدخلت الجميع في دوامة انتظار الصهاريج، وأحيانا كثيرة يتم تجاهل الشفط لفترة طويلة، ما يغرق الشوارع بالصرف الصحي وينشر المستنقعات فيها، مصدرة للسكان الروائح الكريهة والحشرات.

وأكد أن إنشاء شبكات للصرف الصحي ينهي المعاناة المستمرة منذ سنوات عدة.

وقال سلمان المرهون: إن إغراق الشوارع بالمياه في حي الإسكان ببلدة أم الحمام لم يعد حدثا مفاجئا.

ولفت إلى أن أهالي الحي اعتادوا على مثل هذه الحوادث بين فترة وأخرى، الأمر الذي يسهم في هدر كميات كبيرة من المياه.

ودعا إلى سرعة تخصيص الموارد المالية اللازمة لاستبدال خطوط نقل المياه بما يقلل من حالات الكسر التي تتسبب في فقدان كميات كبيرة من المياه.

من جانبه، كشف مدير فرع وزارة المياه بالقطيف المهندس ضياء الأسعد، عن إقامة مشروع جديد للصرف الصحي يستهدف الأحياء والمخططات المتفرقة من بلدة أم الحمام وكذلك المخططات الحكومية بالإضافة إلى المخططات الأهلية في الجهة الغربية.

وقال: إن كافة الأحياء محل اهتمام الإدارة، مبينا أن المشروع الجديد للصرف الصحي تحت الدراسة وسيرى النور قريبا بعد انتهاء إجراءاته الإدارية وتوقيع العقد مع المقاول. 

وأضاف: إن استبدال خط المياه المغذي لحي الإسكان والذي يشق طريق الجش - عنك ضمن مشروع قائم.

وأكد أن المديرية تعطي المشروع الأولوية في التنفيذ قريبا. مبينا أن هذه الشبكات تخدم الصرف الصحي في مخططات غرب الجارودية إلى صالة الملك عبدالله في اتجاه الغرب ومخطط 422 «أ» في اتجاه الجنوب ومجمع الإسكان الجديد.