آخر تحديث: 27 / 10 / 2021م - 9:20 ص

وقفات حول الخطوبة

سعيد العبكري *

* الشاب عندما يفكر أن يختار شريكة حياته عليه أن يبتعد عن المثاليات وينظر بعين الواقع أنت لست كاملاً، وهي ليست كاملة.. كلاكما يحملان صفاتا ايجابية وسلبية، ومهما يكن حرصك ودقتك في الاختيار فإنك لن تبلغ الكمال في ذلك فآدم وحواء لا يساويان الكمال وإنما يساويان التكامل والتوازن..

* أي شئ جديد يدخل في حياة الإنسان ولاسيما في مجال العلاقات تحتاج إلى مدة زمنية حتى تتعمق العلاقة ومعها تنمو المشاعر والأحاسيس ثم تتضح الرؤية وينكشف الغموض والإبهام. لذا على كل الطرفين عدم الاستعجال في إطلاق الأحكام ولتدع الفرصة لبعض الوقت والأيام..

* حدثني أحد الأصدقاء بعد مدة من عقد قران صديقه اتفقا على أن يلتقيا سوياً وبالفعل تم ذلك لكن الصديق الأول لاحظ الخاطب بأنه مهووس بدرجة كبيرة بهاتفه وبإجراء المكالمات والتواصل فوقع شيئاً في نفسه!! ومادام صاحبنا مشغولاً غافله لبعض الوقت إلى أن تفاجئ بأنه أرجعه لمنزله مرة أخرى!!!

ودار العتاب بينهما..

مادمت خاطباً هذا لا يعني أنك تلغي اهتمامك بأهلك أو عملك أو أصحابك اسعَ دائماً بأن توازن بين الجميع..

* بعض الخاطبين يكاد لايغادر منزل خطيبته!!

لاسيما منذ أول الأيام. الفهم والحوار والنقاش والاهتمام وتبادل المشاعر أموراً مهمة ومطلوبه. لكن عليك ألا تبدي اهتماماً زائداً وبعد مدةٍ من الزمن يقل الاهتمام!! كن على سجيتك وطبيعتك.

* إحدى الأمهات كانت تشتكي من معاناتها مع ابنها عندما حان وقت الاختيار! يتقدم ويطلب النظرة الشرعية! وبين الحين والآخر كان مجمل من تقدم لهم ورآهم فوق العشر فتيات!!

الكتب والأبحاث الجنسية فيها إشارات ووقفات حول الممارسين للعادة السرية وأثر مشاهدة الأفلام الخليعة على خيالهم..

عندما تطلب النظرة الشرعية تيقظ أنك في العالم العربي لا الأوروبي كن قانعاً وعليك بالجوهر والجمال الروحي والأخلاقي..

الأخصائي النفسي بسجن الدمام العام