آخر تحديث: 28 / 3 / 2024م - 2:01 م

بعض خيارات أنماط الحياة الجديدة Life - Work styles

المهندس أمير الصالح *

مع تعدد الظروف المعيشية ودخول النظم الاجتماعية والإدارية والقانونية لمرحلة من المراجعات ولو على نطاق فردي أو شركات، ازدادت أنماط الحياة التي يتخذها البعض مسار في حياته، لاسيما من هم في مقتبل ومنتصف العمر المهني. فليس كل الناس يعيشون في نيويورك او جنيف او القاهرة او دبي او لاجوس وليس كل إنسان تتوفر له حياة فارهة حسب مؤشر Mercer، او معايير Monocle، او مؤشر ARRP لجودة المعيشة.

في بعض العلوم الإجتماعية يتم تحديد مفهوم نمط المعيشة «نمط الحياة» بالتركيز على الخيارات والعروض المتاحة لهم في قضاء أوقات فراغهم مع ما يتلائم ويناسب ميولهم وبأسعار في متناولهم.

الترفيه، التراث والثقافة والفنون، الترويح، المشاركة الإجتماعية، الرياضة هي تلكم الخيارات التي تندرج ضمن خيارات تكوين أنماط الحياة. طبعا علينا ان نؤكد أن هناك مفهوم اخر يتعاطى مع توافر العيش الكريم وهذا الموضوع قد نتعرض له يوما ما.

من المالوف بأن الموظف المدفوع له راتب شهري اعتاد بأن يذهب للعمل 6 صباحا وينصرف من مكتبة 4 مساءا مع كامل الانضباط والإلتزام بالدوام والإنتاجية وإشباع روح المنافسة الدائم والتكييف مع ثقافة الشركة ان تملق أو صرامة والتقييد بسلم التواصل الإداري؛ في الاعم الأغلب، يصل الموظف منزله مستنزف وبالكاد يقضي قليل من الوقت لمتابعة فروض المدارس لأبناءه ويجلب احتياجات منزله ثم يذهب للنوم استعدادا ليوم عمل جديد.

سمعنا وقرأنا عن نماذج أفرطت في الانغماس في العمل حد الإدمان.

الإدمان على العمل workaholism اضحى ظاهرة متجذرة في دولة اليابان منذ عام 1950م؛ وقد قامت الدولة هناك بإطلاق عدة مبادرات لتخفيف اعباء الافراط في ساعات العمل واخرها ما يسمى بيوم الجمعة المفضل premium Friday؛ يوم الجمعة المفضل هو آخر يوم عمل من آخر جمعة في كل شهر، حيث يسمح فيه للموظفين اليابانيون ان يغادروا مكاتبهم عند الساعة 3 عصرا اي بعد ست ساعات عمل. ومع ذلك تفاعل الموظفين مع المبادرة خجول؛ فقط 4٪؜ من موظفي الشركات تفاعلوا مع تلكم المبادرة. وهذا الأسلوب او النمط من الانغماس في الحياة المهنية يتطلب أيضًا اظهار الكفاءة الدائمة واستحصال الشهادات الموائمة بشكل مستمر. قليل من اليابانيون تمردوا عليها من السابقين.

ما لفت نظري أن هناك عدد من الناس حاولوا ان يزاوجوا بين نمط الحياة وقابلية العيش بطرق جديدة مبتكرة او مطورة تكسر نمطية موظف براتب نهاية الشهر الى موظف حر بدخل مالي متغير وحياة اكثر حرية واقل إلتزام بقوانين محددة. يتوقع معظم المحللين العالميين إن التغييرات الاقتصادية العالمية في سوق العمل وافتقاد الأمان الوظيفي وقساوة ظروف العمل وتصاعد مستوى المنافسة وتناقص نسبة الولاء للشركات «50 ٪؜ من الموظفين يفتقدون الولاء لشركاتهم» *ستجبر الكثير من الموظفين على تغيير أنماط حياتهم في طرق استحصال الرزق والاستهلاك وبالتالي أنماط حياتهم.

اسرد بين يدي القارئ الكريم أمثلة أنماط حياة عن موظفين بدون راتب ثابت وبدون أي تامينات اجتماعية مدفوعة من قبل اي شركة وبضبابية عالية في مجال التأمين الصحي.

مثال 1:

كما يسميه الإعلام، بدوي عالم الديجيتال digital nomad وهي ترمز لطريقة حياة جديدة روادها بضع من شباب وشابات الألمان والسلوفاك وبعض منتسبي دول اوربا. أسلوبهم في الحياة يقوم على اساس الاستمتاع بالترحال في عدة مدن ودول ويتميزون بإتقان مهارات تقنية او مهنية او ادارية عالية تمكنهم من القيام بأعمال عن بعد عن طريق الإنترنت.

يستحصلون ارزاقهم من خلال حسن استثمار مهاراتهم التقنية أو البدنية أو المهنية كمصدر لقمة عيشهم «دخولهم» وبتقديم خدماتهم عن طريق النت او التدريب أو الإرشاد أو عقد الندوات والورش والمحاضرات. ومن جهة أخرى يشبعون روح الترويح والترفيه والرياضة وحب الفنون في أنفسهم من خلال تنقلهم المستمر بين دول ذات دخول اقتصادية أقل من مسقط رأسهم وذات تكاليف معيشية زهيدة كاندونيسيا او بنما او الارجواي.

مثال 2

كوكب اليابان هو الأقل استيرادا للقوة العاملة الأجنبية ويفضل بعض الشركات ان يوظفوا رجل آلي مُصنع محليا robots على ان يفتح كوكب اليابان للمهاجرين من بني البشر. ولذا نمط الحياة هناك يتكييف بسرعة في ادماج الروبوت في الحياة للأفراد. ولكون معظم الدراسات تؤكد بان شيخوخة السكان في كوكب اليابان مؤكدة فان الروبوت يزداد معدل اندماجه وإدماجه في حياة اليابانيون وهذا نمط حياة جديد. الى جانب ذلك فان العمل من خلال العالم الافتراضي اصبح واقع ملموس و60٪؜ من القوى العاملة في بعض الدول العالمية الغربية يفضلون.

مثال 3

بعض من الناس أعادوا خريطة حياتهم ولم يعد يهتمون بزيادة الأرصدة البنكية أو امتلاك منازل فخمة أو سيارات فارهة على حساب صحتهم أو أوقاتهم العائلية او كرامتهم ونفسياتهم. وإنما يصبون جل اهتمامهم ببلوغ معان السعادة من خلال القناعة بما اكتسبوا والرضا الداخلي مع انفسهم والجهد المتوازن بين العمل والبيت وجميل التدبير. ويكتفي البعض بالعمل حتى لو كان عمل جزئي او موسمي في مجالات متعددة كالسياحة والاستشارة لاكتساب احتياجاته المالية. وينظر إلى السكن في أطراف المدن الكبرى أو حيث تكون التكلفة منخفضة وبدائل النقل والمواصلات متاحة. كما انه يخطط لكل شيء في حياته بما في ذلك عدد أفراد أبناءه المستقبليين.

المثال 4

على النقيض من الأمثلة المذكورة في 1,2، و3 من الزاهدين او المتقشفين هناك أسلوب حياة رابع برز في السنوات الأخيرة وهو وجود أشخاص تتمحور كل حياتهم حول فكرة مسيطرة سيطرة كاملة على أدمغتهم وتنصب أساليب حياتهم حول عمل المزيد من المال. فعلاقاته وصداقاته وزياراته وسفراته ليل نهار تتمحور حول المال والمزيد من المال وبعضهم يلاحظ ضوابط اخلاقية والبعض حتى بدون رادع وضوابط اخلاقية.

الأمثلة الثلاثة الأولى وما يوازيها من الأمثلة تعبر بصورة او أخرى عن البحث من قبل أولئك الناس عن الاستقلالية، النمو العلمي والمالي، تعلم مهارات جديدة، إعادة التموضع بصورة جديدة، تأكيد استنكارهم لتحيزات العمياء او لغياب التقدير او المساواة في اتاحة الفرص الوظيفيةاو الحياتية «و/ أو» إطلاق صوت الاستياء في وجه التغيرات المجحفة الصادرة من الشركات الجشعة.

*كورس Basic of leadership، keeping Employees Energized، Learn Smart