آخر تحديث: 19 / 4 / 2024م - 12:10 م

شروط هامة للحصول على المحصول الجيد

عدنان الرمضان

يشتكي الكثير من الإصابات الحشرية والفطرية والفايروسية عند محاولة زراعة بعض المحاصيل وهناك ”3 شروط أو عمليات مهمة للحصول على المحصول الجيد“:

أولاً: تجهيز التربة عبر «نجشها» أي تقليب الطبقة العلوية وتعريضها للشمس والهواء وإضافة أسمدة عضوية وأسمدة مركبة حسب مراحل نمو النبات وبكميات مناسبة.

ثانياً: عمليات ”الوقاية“ من الإصابات الحشرية والفطرية والفايروسية قبل غرس الشتلات أو وضع البذور في التربة، ثم في مراحل النمو الأولى، ثم أثناء التزهير، ثم عند بدء العقد، ويليها إلى مرحلة النضج.

من المهم جداً معرفة فترة التحريم لكل مبيد سواء كان ورقي أو في التربة، وتبدأ الوقاية والمكافحة عبر رش التربة بثلاث أنواع من المبيدات:

مبيد حشري كامل، ومبيد حشري للبيوض، ومبيد حشري لليرقات.

الحشرات التي تهاجم المحاصيل أو تنقل الفطريات أو تنقل الفيروسات إنما تقضي فترات حياتها الأولى في البيئة ذاتها التي نستزرعها لذا الوقاية تبدأ هنا.

الجرعة الأولى من المبيد القوي تكون قبل البذار أو التشتيل، وبالامكان مباشرة وضع البذور أو الشتلات بعد الجرعة الأولى.

ثالثا: اختيار بداية الموسم بدقة لأن لكل محصول دورة حياة من البذرة إلى جني الثمار، وهذه الدورة تتطلب درجات حرارة معينة، ورطوبة، وساعات تعرض للشمس، وإذا تغير أحد هذه العوامل اختلت دورة المحصول.

* طبعاً ”أفضل وأقوى والأكثر أماناً من المبيدات هي“ المبيدات الطبيعية ”والتي تتمثل في“ حشرات طبيعية ”، وظيفتها مهاجمة وأكل الحشرات التي تتسبب في إتلاف المحصول مثل“ الدعسوقة الحمراء وبعض أنواع الزنابير" ولكن للأسف بسبب الاستخدام الهائل والعشوائي اختل التوازن البيئي، وقضى على نسبة كبيرة جداً من الحشرات المفيدة. وهناك توجه حالي من وزارة الزراعية لإنشاء مراكز اكثار لها وإطلاقها في البيئات الزراعية.

مثال للشرح ”شجيرة الطماطم“:

وتحتاج 85 يوم من وضع البذرة إلى مرحلة الاثمار، وأول خطوة هي تجهيز التربة الزراعية بعد إزالة المخلفات «إن وجدت»، وتقليبها، وتركها عدة أيام، ثم عمل حفر صغيرة تبعد عن بعضها بمقدار 60 سم، والحفرة تقريباً بقطر 25 سم، وعمق 40 سم تملأ إلى عمق 20 سم سماد عضوي مخمر.

ويتم تبريد السماد بالري من يومين إلى ثلاثة ثم تدفن الحفرة وتسوى الارض.

في تلك المرحلة لابد من تجهيز عملية وقائية للتحكم بانتشار الحشرات وماتسببه من أمراض لنبات الطماطم، وأول رشة مبيد يجب أن تكون قوية للتخلص من الحشرات عامة وبذلك نستخدم مبيد حشري قوي ومدة التحريم تكون كبيرة لذا نعمل خلطة بسيطة مركبة من:

ميلاثيون أو بديل له «حشري عام»، لانيت أو بديل له «ذبابة بيضاء وعناكب ودبس»، باشا «دود ويرقات ماصة وصانعة الانفاق».

وتلك هي الرشة الأولى، وبعدها بشهر نقوم بالرشة الثانية والثالثة، وبذا تنتهي المرحلة الوقائية الاولى قبل بدء مرحلة التزهير ثم الاثمار بمشيئة الله.

* الانتباه إلى أن ذلك المبيد قوي جدا فلا بد من اتباع أصول السلامة بابعاد المبيدات ومتعلقاتها عن وصول الاطفال، وتجنب استنشاق رذاذها عبر استخدام اقنعة واقية وارتداء كفوف ملائمة وغسل اليدين ومايمكن ان يصل اليه المبيد بالماء والصابون بعد انهاء المهمة.

وعند وصول النبتة لـ 70 يوم تقريباً نقوم برش مبيدات خفيفة ومدة التحريم يوم الى ثلاث ايام فقط ”عناكب ودود ويرقات وصانعات انفاق باشا + تريستار“ ومدة التحريم تقريبا 3 ايام فقط، والهدف وقائي، والاهم عدم الاضرار بالمستهلك حتى تنتهي فاعلية المبيد وينتهي ضرره.

*من الأفضل خدمة الارض بالسماد البلدي، تبريد السماد بالري، البذر في الحقل، انتظار الانبات في الحقل والذي يكون في بدايته ضعيف، لذا من الجيد تغطية النبتة بكيس حماية لها من العصافير والغبار والحشرات الطائرة او عبر تغطية النبات بقماش «هايقرو» الهايقرو قماش شاش مخصص لهذا الغرض ويستخدم في المشاريع، والاكياس تفي بالغرض.

عملية حيوية يعتمد عليها النبات في النمو القوي والتزهير والاثمار:

عملية ”التسميد“ وهي امداد النبات بالعناصر الهامة والضرورية للنبات كي ينمو بشكل جيد يقاوم به هجمات الحشرات وينتج ازهار قوية ويثمر بشكل جيد.

وهو بنوعيه ”العضوي والمركب“ لاغنى عنهما في التحكم بدورة حياة النبات،

”العضوي“ يوضع مرة واحدة قبل البذر وقبل الرشة الأولى للمبيد القوي كما تم ذكره.

”المركب“ ويطلق عليه مسمى NPK وهي الأحرف الأولى من المركبات الثلاثة الاساسية لهذا السماد.

النايتروجين ويرمز له ب N والفوسفور ويرمز لـ ب P والبوتاسيوم ب K

وتم صنعه نتيجة بحوث قام بها مهندسون زراعييون قطعوا شوطاً طويلاً في دراسة وتحليل حاجات النبات في مراحله المتعددة وصلوا مشكورين لهذه المركبات واعانوا فيها البشرية على زيادة حجم سلة الغذاء حول العالم.

ويستخدم NPK هنا كالتالي:

اول شهر تقوية الجذور بنسبة 15,30,15، ثم الرشة الثانية المذكورة سابقاً ويعاد الكيس.

ثم الشهر الثاني متوازن بنسبة 20,20,20 ثم الرشة الثالثة المذكورة سابقاً ويعاد الكيس.

ثم شهر تحضير للتزهير بنسبة 15,30,15 ثم ازلة الكيس وبعدها ”عينك ميزانك“..

للري المعتدل تسميد بوتاسيوم عالي 36 - 6 - 12 لتكبير الثمرة.

ملاحظات:

* ”كمية التسميد“ تعتمد على كيفية وضع السماد

”كمية الري“ تعتمد على نوعية الارض.

* اثناء رش المبيد الافضل اضافة ناشر او لاصق حتى يلتصق المبيد بالاوراق واجزاء النبات واستمرار فاعلية الجرعة الى نهاية فترة التحريم.

* اوراق النبات هي المصنع الذي يتم فيه تحويل المواد الاولية الى لبنات الغذاء الأولى، فاذا رغبت بنبات قوي وثمار ريانة وغنية فاغسل النبات بعد كل موجة غبار.