آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

نقاش حول مجالس عاشوراء النسائية بالقطيف في ظل كورونا

جهات الإخبارية هيفاء السادة - القطيف

طرحت مجموعة من السيدات مقترحاً للمجالس النسائية التي تقام في الحسينيات خلال أيام عاشوراء، يتماشى مع المعطيات والاشتراطات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وأوضحت عدد من السيدات أن الحسينيات الكبيرة تستوعب وفق المعايير الصحية الجديدة ”50-60“ سيدة بما فيهن الكوادر التنظيمية، وذلك حسب الاشتراطات الاحترازية المحددة وحسب مساحة الحسينية.

وتسعى من خلال المقترح إلى تمكين الحسينيات من استيعاب عدد لايتجاوز 150 سيدة، وذلك باستنساخ المجالس أي بتوزيع السيدات على ثلاثة مجالس يومية تقام في نفس الحسينية على ثلاث فترات بدون تكرار حضور.

ويتم تدوير الخطيبات على المجالس الثلاثة اليومية بحيث يوضع جدول منسق يضمن توزيع الخطيبات على المجالس، وبالتالي يستمع الناس إلى كل خطيبات الحسينية خلال أيام عاشوراء.

وذكرت السيدات في المقترح أن حضور النساء يكون من خلال التسجيل المسبق من خلال مجموعة واتساب، يتم انشاءه من قبل الحسينية حيث يضم حضور الرئيسيين.

ويتم توزيع الحضور إلى 3 مجموعات اختيارية للفترات ”صباح، عصر، ليل“، لكل مجموعة تنسيقية ومتابعة دائمة من كادرات مختصات من الحسينية.

ويكون لكل مجموعة مسؤولة للمتابعة، وايضا متابعة لحالتهن الصحية واحتمالات الإصابة، ويتم لاحقاً تقديم سجل بالأسماء المحدثة يوميا التي تدخل الحسينية، ويكون السجل عند الكادر الرجالي في الخارج، بحيث يتم التحكم في عملية الدخول من واقع السجل، مع توفير مختلف الاحترازات.

وبالنسبة للمآتم صغيرة المساحة تتواجد لجنة لكل حي تنظم عملهم في عاشوراء، وتقوم اللجان باختيار الحسينية في الحي أو ما يجاوره، حيث تنقل اليها المجالس البيتية ويتم عمل 4 مجالس يومية في نفس الحسينية، كل مجلس تابع لبيت من البيوت يتحمله مالياً وإدارياً.

ويتم حصر عدد الحضور في كل مجلس، ويتم عمل مجموعة أو سجل حضور في كل فترة، للتنسيق وإعطاء فرصة لحضور الأخريات، مع تكوين لجنة خاصة مهمتها حفظ الاحترازات الوقائية، بالإضافة إلى تكوين كادر نسائي وتدريبه على كافة التدابير الاحترازية، وعمل ارشادات كافية، والاشراف على دخول النساء وخروجهن وطريقة الجلوس وفق الاحترازات، والتعقيم بعد كل مجلس بطريقة آمنة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 29
1
ام شهد
[ سنابس ]: 24 / 7 / 2020م - 6:40 م
اتمنى من الحضور في شهر محرم الى كل ماتم كل فريج بفريجه يعني لا احد ياتي سنابس وهو من تاروت ومن الربيعيه الى سنابس المواتم واجد بس ناس تترك القريب وتروح الى البعيد هنا عزاء ومواسه وهناك عزاء ومواسه ليش الفرفره من قريه الى اخرى الكل يلتزم بالماتم القريب من بيته افضل له وابرك
2
حسين أحمد آل يوسف
[ القطيف جزيرة تاروت سنابس ]: 24 / 7 / 2020م - 6:46 م
اخذ الاحتياط ضروري جدا وكما نرى اليوم كيف الناس بقائهم في منازلهم وبعض الأطفال الصغار أصابهم كرونا الحذر والعمل بالتوجيهات واستخدام التقنية
3
أوراق التوت
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 6:49 م
وبما أن شهر محرم سيأتي علينا ونحن نمر بظروف صعبة بسبب مرض كورونا. آمل من جميع الخطيبات التبرع بمبلغ القراءة أو حتى بنصف المبلغ لمتضرري كورونا ويكون التبرع باسم الحسين عليه السلام. ليكشف الله البلاء وتنقضي المحنة على خير. يا حبذا أن تكون هناك لجنة لإستلام المبالغ التي تبرعت بها الخطيبات.
4
جاسم
[ صفوى ]: 24 / 7 / 2020م - 7:11 م
والبث المباشر وينه
5
طاهر
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 7:33 م
مع الاسف ما احد راح يستمع الى طرح كوني اني اروح البيت فلان لا خلي هي اجي بيتنا
6
ابو الحسين
24 / 7 / 2020م - 7:40 م
أتمنى من الجميع الألتزام من جميع الأخَات انكن يحببن الحسين عليه السلام فليستحبو بأوامر الكوادر لأننا لاخظنا في السابق عدم الألتزام الكوادر وعدم الاصغاء لهم ولا يرضين بتفتيش الحقائب فظلا على أهانة الكوادر بالاسلوب المتخلف.
7
أم عبدالله
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 8:38 م
الأفضل أن لاتقام مآتم في ظل هالظروف أولاً وثانياً من اللي قال راح يلتزموا بالعدد؟؟ وبالنسبه للحضور من الفاضي اللي راح يميّز الأشخاص اللي جت الصبح والعصر والليل؟!!!
ماادري كيف تطلع هالأفكار!!
8
محمد
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 9:21 م
أتمني من جهينة عدم التطرق لموضوع شعائر الإمام الحسين عليه السلام وشهر الحسين فهذا ليس من اختصاص هذه الصحيفة فأغلب التعليقات ضذ شعائر الإمام الحسين ويتمنو ان لا تقام هذه بذريعة البث المباشر موجود
9
jabar
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 10:22 م
يا ناس لا بد من وقف القراءات في محرم هذا العام للرجال والنساء طالما الوباء لا زال موجود ومنتشر ونشط فهذا الفايروس خداع ومراوغ ولا تعرف كيف يعمل! اتقوا الله يا جماعة الخير ولم تخسروا شيء فالنية موجودة انما لا يوجد التزام باي اجراء مهما كان سهلا ويسيراً!!!
10
أوراق التوت
[ القطيف ]: 24 / 7 / 2020م - 10:53 م
الاطفال والنساء الكبيرات بالسن واصحاب الامراض المزمنة خطر عليهم حضور المجالس.. كيف بيكون وضعهم ؟
11
سيهاتي
[ Saihat ]: 25 / 7 / 2020م - 1:48 ص
إدارة الوقف الجعفري بدولةالكويت دعت الحسنيات إلى عدم فتح ابوابها للجمهور من أجل الحفاظ على أرواح الناس وذلك ببيان موقع من مديرها أسامة الصايغ صادر بتاريخ 21/7/2020


باختصار في القطيف والله بتجيبو العيد فينا وإن غداً لناظره قريب

الكل بس يبغي يطلع من البيت ،، ولا عمركم راح تتطورون ولا عمركم راح تعرفون معنى نهضة الامام الحسين
12
زينب
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 2:21 ص
الوضع يستوجب الحذر كذلك هو تحدي كأي تحدي، ومنظمة الصحة العالمية تؤكد في تقريرها أن لا علاج قريب للفايروس وعلى الإنسانية التعايش معه؛ هنا يظهر مدى تقدمنا في ركب الإنسانية هل نواكب أم نتخلف، وباعتقادي أن وضع خطة تتناسب والوضع الراهن من قبل النخب في المنطقة ليس بالأمر الصعب ة، لدينا الكثير من منظمي البرامج والفعالبات الكبيرة والكثير من المتطوعين والكثير من المخصصات المالية باسم الحسين ، وهذا ما تحتاجه تنفيذ الخطة،القضية تبقى هل نصنف إقامة الشعائر الحسينية من الضروريات التي تستدعي حالة استنفار (طالما الأبواب انفتحت مصاريعها على كل شيء) أم انها لا تستدعي وهي بهذا المنحى صيرناها لتحصيل حاصل ان صارت خير وبركة وإن ما صارت لم نخسر شيء؛ فلنتأمل
13
حسن
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 4:33 ص
أساساً الناس ما تجي للحسينيات إلا علشان الأكل لذلك يفضل عند إقامة المآتم فقط تقديم شاي وماء وهذا وجهي إذا شفتو صارت زحمة
14
عبالله محمد
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 6:48 ص
الأغلبية مع إيقاف قراءة محرم المباشر هذا العام لحفظ النفس . فعلا التبرع بمصروف العزاء الى متضرري كورونا المحتاجين. القراءة الغير مباشرة أفضل وإعطاء الخطيب مقابل مالي رمزي .
15
أبو حسين
[ القطيف - تاروت ]: 25 / 7 / 2020م - 9:35 ص
بين يوم وآخر نقرأ خبرا بحالات وفاة لأناس من ذوي القربى، وما هذا الا دليل واضح للجميع على أن الوباء لازال موجود، وكم فقدنا من إخوة وأخوات في مقتبل العمر، نسأل الله لهم المغفرة والرحمة، والشفاء العاجل للمرضى. علينا جميعا أن نكون حذرين من الإصابة بالوباء ونقله لأحبائنا، ويمكن التبرع بالمال لدعم الأسر المتضررة من الجائحة بإسم الإمام الحسين عليه السلام.. يبقى إحياء عاشوراء هذا العام بالمشاركة والمتابعة عن بعد، سواء ما ينقل عن المآتم أو المحطات التلفزيزنية وكذلك ما هو متوفر على اليوتيوب.
16
البلورة
[ saihat ]: 25 / 7 / 2020م - 9:58 ص
وليش الحضور في الحسينية ???
ليش مايكون الاستماع عبر البث المباشر
تقعد مرتاح في بيتك وانت تستمع على راحتك
ليش الاصرار على الحضور ??
مازالت الاصابات موجود والحفاظ على الارواح واجب شرعي لكل فرد
17
أوراق التوت
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 11:08 ص
القطيف كانت تسجل أصفار لعدة أيام متوالية ولكن بعد الانفتاح أصبحت تسجل أعداد هائلة من المصابين. ؟ !
18
محمد احمد
[ سيهات ]: 25 / 7 / 2020م - 1:16 م
كما التزمتم في شهر رمضان بالبيقاء في منازلكم خوفا من الوباء الواجب من الجميع الالتزام في شهر محرم بالبقاء في مساكنكم الجائحة لازالت تفتك بالبشر تبرعوا وتصدقوا في شهر المحرم لصالح المتضررين والله يفرج عن الجميع ببركة الصلاة على محمد وآل محمد .
19
خوخة
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 3:58 م
الحج ركن الدين اوقف بسبب هذه الجائحة !فعادي جداً ان يتوقف العزاء بالحسينيات في بث مباشر لمن اراد وهو جالس ببيته مرتاح .فلما الاصرار ع فتح الحسينيات ؟ الوباء لازال موجود ارتقو بالتفكير .
20
فكر في الناس أولاً
[ القطيف ]: 25 / 7 / 2020م - 6:24 م
بلغة صريحة واضحة و بدون مقدمات .. بيئة المنطقة و طقسها الحار الرطب كل الحسينيات غير مهيئة .. لا توجد تهوية و أسقف الحسينيات ذات مستوى منخفض ،، و مهما اتخذنا من قواعد السلامة و الاحترازات فهذا لن ينفع مستحيل أن يلتزم المستمع خلال أربعين دقيقة بالكمامة . نحن نعرف المصيبة و التفاعل معها و نحن كلنا محبون للمآتم الحسينية و لكن الشرع أمرنا بحفظ أرواح الناس و أمرنا بدفع الديه لمن نقلنا له العدوة ... السؤال ! هل أصحاب المجالس الحسينية مستعدون لدفع الديات ؟؟؟ نقطة و السلام
21
ابو أحمد
[ السعودية ]: 25 / 7 / 2020م - 8:08 م
اﻻفضل ان ﻻ تقام شعائر هذه السنة بسبب ظروف كرونا . مافي مشكلة في التأجيل . معظم الحسينيات بتكون مزدحمة و بدون تباعد كافي . ﻻحظو اننا في هذه اﻻيام بسبب التباعد و تعليمات وزارة الصحة اخذت ارقام كرونا باﻻنخاض تدريجيا. خلونا نصبر حتى ينتهي المرض.
22
ابو أحمد
[ السعودية ]: 25 / 7 / 2020م - 8:54 م
تعليق رقم 20 . كﻻمك معقول 100 في 100 وفي الصميم.
23
نهاد الدبوس
[ القطيف ]: 26 / 7 / 2020م - 7:14 ص
ياريت يتم ذلك لانه الكل محتاج لمجالس الامام الحسين سلام الله عليه
24
ابو حسين
[ القطيف ]: 26 / 7 / 2020م - 10:05 ص
في هذه الظروف وما تقتضيه المصلحة العامة اتمنى منع مآتم البيوت لصعوبة ضبط الاحترازات فيها والاكتفاء بالقراءة في الحسينيات
25
السليمانية
[ القطيف ]: 26 / 7 / 2020م - 3:53 م
وباء كورونا بعده ينتشر بين الناس وانتم تريدون اقامة المأتم . نعم كلنا محبون لأقامة المأتم لكن في هذه الظروف العقل يحكم بالبقاء بالبيت ..
اجلسو في بيوتكم واستمعو من خلال البث المباشر
والله ما امرنا بألقاء انفسنا في التهلكة .
حكمو عقولكم يا اهل القطيف ?
اقتراحكم ابدآ ما في عقل ولا حكمة?
26
السليمانية
[ القطيف ]: 26 / 7 / 2020م - 4:20 م
اقتراحكم في غير محله الوباء بعد ينتشر بين الناس
وكل يوم نسمع خبر وفاة بسبب هذا الوباء وانتم تريدون اقامة المأتم كلنا محبون للمأتم ولكن في ظل هذه الظروف العقل يحكم عدم اقامةًالمآتم لهذا العام .
وحتى لو اتخذتم كل الاحترازات لا تستطيعون السيطرة على هذا في عدم الانتشار والاصابة وخاصة نحن في هذ الطقس وايضا المكان المقام فيه المأتم فاكثر المآتم صغيرة والسقف فيها منخفض .
27
محمود
[ القطيف ]: 26 / 7 / 2020م - 9:47 م
كل هدف التعليقات صاحب المقال ومعها جهينة واغلب التعليقات ما يحتاج تقرأو هذه السنة بذريعة كورونا السنة إلا بعدها وما في عاشوراء
28
عاشق جهينة
[ القطيف ]: 27 / 7 / 2020م - 12:41 ص
سوو بث مباشر
29
ام السادة
[ القطيف ]: 28 / 7 / 2020م - 6:04 ص
استغفر ربي واتوب اليه ماهذا التشائم أين حسن الظن بالله وهو ارحم الراحمين قادر على ان يزيل هذا الوباء في طرفة عين ونقيم المآتم في احسن حال اطلبوا من الله الفرج اقسموا عليه بحق محمد وآل محمد ان يخلصنا من هذا الوباء وان شاء الله الله يفرج عنا وعن جميع المؤمنين في جميع مشارق الارض ومغاربها بدل هذه التعليقات اللي ماليها داعي الامر كل في يد الله وبين الساعتين فرج وسبحان مغير الاحوال من حال الى حال