آخر تحديث: 20 / 9 / 2020م - 1:40 ص  بتوقيت مكة المكرمة

الشيخ الصفار يدعو لإحياء عاشوراء وعدم تجاهل الوباء..

جهينة الإخبارية نداء آل سيف - القطيف
الشيخ حسن الصفار
الشيخ حسن الصفار

دعا الشيخ حسن الصفار إلى التخطيط لإحياء مناسبة عاشوراء القادم بشكل عقلاني، مشدداً على ضرورة الالتزام برأي المختصين والخبراء حيال الاحترازات الوقائية من جائحة كورونا.

طالب الشيخ بعدم الانسياق عاطفيا ومخالفة فتاوى المرجعية وتعريض حياة الناس للخطر، مؤكدا على أهمية عدم إتاحة الفرصة للمزايدات الولائية العاطفية.

وقال الشيخ "الجميع موالون لأهل البيت وعاشقون للحسين ومهتمون بإحياء الشعائر وتعظيمها، لكننا نعيش ظرفا استثنائيا له احكامه وضروراته.

وأكد الشيخ على عدم التوقف عن احياء مناسبة عاشوراء بصفتها شعيرة متجذرة في وجداننا ومشاعرنا، مستدركا في الوقت ذاته بضرورة عدم تجاهل اخطار الوباء المستجد «كوفيد 19».

ورأى أهمية التفكير العلمي والموضوعي لأداء حق المناسبة من جهة والحفاظ على صحة أبناء المجتمع من جهة أخرى منوهاً بدور ذوي الاختصاص والمعنيين بالشأن الصحي في البلاد لبيان الإجراءات والاحترازات المطلوبة.

ورأى الصفار بأن المجالس التي لا تستطيع مراعاة الاحترازات الضرورية لحماية صحة المشاركين فيها عليها التقيّد بفتاوى المرجعية العليا التي تعطي الأولوية لدفع الخطر عن أبناء المجتمع، وللأخذ برأي المتخصصين، وفتاوى المرجعية واضحة في حرمة تعريض صحة الآخرين للخطر.

وناشد خطباء المنابر في التركيز على معالجة تداعيات انتشار هذا الوباء على الصعيد النفسي والعلاقات الأسرية وترشيد الحالة الاقتصادية والتزام الإجراءات الاحترازية الى زوال حالة الخطر إضافة إلى دورهم الأساسي في التذكير بالسيرة الحسينية وترسيخ قيم الدين في النفوس.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 9
1
جاسم
[ صفوى ]: 30 / 7 / 2020م - 3:55 ص
الإلتزام بالتدابير 100% أمر مستحيل الحدوث لذلك هناك حلان لا ثالث لهما للإحياء

الحل الأول

إيقاف توزيع البركة بشكل نهائي سواء داخل المجلس أو في الشارع والإكتفاء بتوزيع ماء فقط

الحل الثاني

البث المباشر وأغلاق المجلس والإكتفاء بحضور أصحاب المجلس فقط

أما تقولون فحص وعد وتباعد وغيرها لا يجدي نفعاً
2
(بنت تاروت ) ام محمد
[ اروت ]: 30 / 7 / 2020م - 8:21 م
تعليق رقم (1) كلام سليم

وان شاء الله ربي يدفع عنا وعن المؤمنين الوباء والبلاء
3
بدري
[ القطيف ]: 30 / 7 / 2020م - 11:00 م
يجب الالتزام بأعلى معايير الحذر و التباعد و لبس الماسك وقياس درجة الحرارة قبل الدخول و تحديد العدد لكل مآتم من البداية و صاحب المآتم يكون متواجد و مسئول عن التنظيم. ولا يكون هناك أكل مجرد غرشة ماي صغيرة و اختصار وقت القرآة ما أمكن. وعند الخروج تخرج الناس واحد تلو الآخر مع مراعاة ترك مسافة زمنية وعدم التجمع عند المآتم وقت الخروج.
4
عبالله محمد
[ القطيف ]: 31 / 7 / 2020م - 4:10 م
لا يكلف الله نفسا الا وسعها : ينبغي القراءة الافتراضية عن بعد فقط هذا العام لحفظ النفس. لاحقين على القراءة الحسينية المباشرة بعد محرم أو العام القادم بعد اختفاء كورونا. لم ولن تبهت أو تضعف الملحمة الحسينية أبدا .
5
ابو أحمد
[ السعودية ]: 31 / 7 / 2020م - 7:58 م
أنا أفضل التأجيل خوفا من تفشي المرض و ازدياده.
6
لقمان الحكيم
[ القديح ]: 1 / 8 / 2020م - 4:11 ص
في أحدث فتوى للسيد السيستاني حفظه الله بخصوص إقامة الشعائر الحسينية لعام 1442 ه ، حث سماحة السيد على الأكثار من المجالس التي "تبث عن طريق الانترنت" ، و بالتالي هي رسالة للمجتمع المؤمن أن يحاولوا تقليل المجالس التي تتطلب حضور الناس المباشر و اختلاطهم ببعضهم البعض حتى مع الأخذ الصارم بجميع الإرشادات و التوصيات الصحية ... كل ذلك من أجل حفظ أرواح الناس و حمايتهم من وباء كورونا ...

نتمنى من أصحاب المآتم و المشايخ و الخطباء الفضلاء الالتزام قدر الإمكان بتوصيات السيد السيستاني حتى تبرأ ذممهم أمام الله تعالى يوم القيامة ...

و الله من وراء القصد ...
7
ام محمد
[ القطيف ]: 1 / 8 / 2020م - 10:25 ص
خلوها بث مباشر
طيلت هالشهور واحنا نستمع من خلال اليوتيوب
والأنستقرام والحمدالله مانقطعت الوفايات ولا المواليد
جت ع محرم تفتحو المأتم
سلام الله ع ابا عبدالله الحسين
ان شاءالله ماتنقطع عاشوراء
بس الوضع لسه خطير ع كبار السن والي معاهم امراض مزمنه
لا الماسك يحمي ولا الفقازات ولا جهاز الحراره
يعني 50 نفر والباقي تطردوهم ومن الخمسين احد يضمن واحد مو مصاب والمرض ع بعض الناس مايبين
8
ابو أحمد
[ السعودية ]: 1 / 8 / 2020م - 8:05 م
أفضل وقف الطبخ و توزيع اﻻطعمة في المأتم الحسينية ﻻن اﻻعداد قد تكون محدودة او قليلة . و ﻻنريد اسراف في هدر الطعام وﻻ شاي و ﻻقهوة . مجرد قنينة ماي صغيرة .
9
ابومحمد الصفواني
[ صفوى ]: 2 / 8 / 2020م - 1:09 ص
واضح انه هناك اصرار من قبل الخطباء على فتح المجالس بالرغم من خطورة الوضع الصحي وحشر الدين والعقيدة والملة بأمور صحية وتسخير الرويات حتى وان كانت مرسلة بهذا الاتجاه ف60?
من حاملين فيروس كورونا لاتظهر عليهم اعراض
طبقا لما تم نشره من الجهات الصحية المختصة فهؤلاء
كيف سيتم فرزهم