آخر تحديث: 24 / 4 / 2024م - 8:51 ص

مقهى ثقافي ”غير تقليدي“.. يدعم المحتاجين ويرسخ المشاركة الاجتماعية

جهات الإخبارية نداء آل سيف - القطيف

- وزّع ما يصل إلى 1930 سلة غذائية للأسر المتعففة.

- وحشد 100 متطوع لتنظيف شواطيء المنطقة.

- وعقد ندواته الثقافية ”عن بُعد“ مستضيفا 78 شخصية.

خرج مقهى ثقافي بالدمام عن أنشطته الإعتيادية في عقد الندوات واللقاءات بين النخب الثقافية، وفرض اسمه في الساحة العامة بعد اطلاقه عددا من المبادرات الاجتماعية في مجال دعم الأسر المتعففة والمحتاجين لسنوات متواصلة.

وأطلق المقهى الثقافي بالدمام بإشراف رئيسه الناشط علي البحراني عددا من المبادرات من أبرزها السلة الغذائية وتنظيف البيئة كالشواطيء والحدائق في المنطقة الشرقية وفي مسقط بعمان ودبي وبيروت والكويت بالاضافة إلى اطلاقه مسابقات للأطفال في القصة القصيرة.

وعن مبادرة سلة الفقراء التي انطلقت عام 2015، بين البحراني أن فكرتها تكمن في تحويل التبرعات والصدقات المتفرقة إلى مشروع موحد يكفل سلة غذائية منوعة تكفي عائلة من 6 اشخاص لمدة شهر.

ونوّه بأن المبادرة قدمت حتى موسمها الخامس ما يصل إلى 1930 سلة غذائية، شملت مدن وبلدات المنطقة الشرقية من صفوى إلى قرى الأحساء.

وأوضح ”بو رضوان“ الذي يعمل مديرا بإحدى مدارس المنطقة بأن فكرة السلة الغذائية تهدف لترسيخ مفهوم المشاركة المجتمعية في حل بعض القضايا وتوجيهها إلى الأعمال التطوعية.

وأشار إلى استعداداتهم لتجهيز السلال الغذائية لتوزيعها في ذكرى وفاة النبي محمد ﷺ لتكون المناسبة تذكيرا للجميع بالرحمة والتكاتف.

وفي سياق آخر أفاد بأن المقهى وزّع نصف مليون كيس لجمع المخلفات في المركبات في السعودية بجميع مناطقها الرئيسة بالإضافة إلى الكويت والبحرين والإمارات وعمان.

وبين أن المقهى نظم كذلك مسابقة القصة القصيرة للأطفال من أجل التشجيع عَلَى الكتابة والتعبير واكتشاف المواهب في التأليف والحبكة القصصية وقدم جوائز مادية بلغت 500 ريال للفائز الأول و300 ريال للثاني ومائتا ريال للثالث.

ومضى يقول بأن من المبادرات التي تم اطلاقها مبادرة 100 متطوع من الشباب والشابات لتنظيف شواطيء الغدير والقطيف.

وتضمنت المبادرات أيضا اطلاق مبادرة تحويل التمر إلى معمول بالتعاون مع الأسر المنتجة والعوائل المحتاجة بعد تدريبهم على ذلك وضمان شراء المنتج منهم وتوزيعه مجاناً على الفقراء.

الجدير بالذكر أن أنشطة المقهى تتضمن عقد اللقاءات الثقافية الأسبوعية في مقر المنتدى بسيهات واستضافة الشخصيات الفكرية والفاعلة والتي بلغت حتى الموسم الرابع عشر نحو 547 شخصية.

واستمر المقهى في عقد الندوات الأسبوعية ”عن بُعد“ مساء كل سبت على برنامج زووم وذلك استجابة للاحترازات الصحية المصاحبة لجائحة كورونا مستضيفا خلالها 78 شخصية في 15جلسة حوار مفتوح.

ويدير البحراني بإسم المقهى 22 مجموعة على ”واتس اب“ تبث حلقات شهرية من ثلاث برامج إذاعية في لقاء مع شخصيات معروفة يستغرق كل منها مدة ساعتين.