آخر تحديث: 23 / 4 / 2024م - 9:39 م

بُشرى سارة من متحدث «الصحة» بشأن حالات «كورونا» النشطة

جهات الإخبارية

- متحدث الصحة: تسجيل 10 أيام متتالية لإصابات كورونا أقل من 1000

- متحدث التعليم: أي مشكلة في منصة ”مدرستي“ سنعالجها

- ”متحدث التجارة“: رصدنا تلاعب بالأسعار والمواصفات لأجهزة الكمبيوتر

- متحدث هيئة الاتصالات: عدد المستفيدين من البرامج الافتراضية 3,5 ملايين شخص

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، بأن المملكة تقترب من تسجيل 10 أيام متتالية لإصابات أقل من 1000، مؤكدة تراجعا في عدد الإصابات الحرجة بالفيروس بنسبة 6%.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك حول آخر مستجدات فيروس كورونا المستجد في المملكة، جاء فيه أن الفئات الأكثر إصابة بكوفيد - 19 في صفوف الشباب.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة محمد العبد العالي، إنه بحمد الله خلال الثلاثة أشهر الماضية تقريبًا تم ملاحظة نزول في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد من أعلى المستويات التي رُصِدت في يوم لنسجل 10 أيام بحالات يومية دون الألف، مشكلًا ما نسبته 80%.

وأضاف، أن أعداد الحالات النشطة مستمرة في النزول، ومن المتوقع نزولها أكثر في المدة المقبلة بإذن الله، مؤكداً أن جميع المؤشرات حتى الآن تبشر بالخير.

وأوضح أن أكثر من 85% من الحالات التي تُرصَد هي من البالغين وتحديدًا في فئة الشباب، ونسبة الفرق بين الذكور والإناث محدودة.

واكد أن الحالات الحرجة تواصل الانخفاض، مشيراً إلى أن الإجراءات الصحية المتخذة كانت مثمرة جداً.

ولفت الى أن إجمالي الفحوصات في المملكة بلغت 5,406,136 فحصًا مخبريًا دقيقًا.

أكد أن مواصلة انخفاض مؤشر عدد الإصابات في السعودية بفيروس كورونا، يؤكد استمرار الاحترازات التي يقوم بها السكان في المملكة في ظل برتوكولات الحماية التي تطبقها الجهات المعنية في السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة.

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 756 إصابة جديدة بفيروس كورونا ”كوفيد - 19“ خلال ال24 ساعة الماضية في المملكة.

وأضافت ”الصحة“ أنه تم تسجيل 895 حالة تعافي من كورونا، بينما تم تسجيل 32 حالة وفاة.

ودعت الصحة الجميع إلى الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون فهو أهم وسيلة للوقاية من فيروس كورونا، كما يلزم على كل شخص عند خروجه من المنزل لبس كمامة سواءً طبية أو قماشية أو غطاء محكم على الأنف والفم، ويستثنى من ذلك من كان بمفرده في مكان مغلق.

وجدّدت ”الصحة“ التوصية لكل مَنْ لديه أعراض التوجه لعيادات تطمن التي هيأتها ”الصحة“ لخدمة مَنْ يشعر بأعراض فيروس ”كورونا“ المستجد، أو مراكز تأكد.

منصة ”مدرستي“

فيما أكدت المتحدث باسم وزارة التعليم عام ابتسام الشهري،، أن منصة ”مدرستي“ واجهت تحديات خلال اليوم الأول من الدراسة عن بُعد، مشددة على أن أي مشكلة في المنصة سيتم معالجتها.

وأشارت، إلى أن التحديات سببها أن المنصة ما زالت جديدة، وهي فرصة للتحسين المستمر مع توفير بدائل أخرى. لافتة الى أن وجود قنوات عين واجب في كل منزل للاتجاه لها في حال وجود مشكلة في الدخول لمنصة مدرستي.

تلاعب بالأسعار

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، عبدالرحمن الحسين، عن رصد تلاعب بالأسعار والمواصفات لأجهزة الكمبيوتر، وتم إغلاق المحال فوراً.

وأوضح متحدث وزارة التجارة، أن الفرق الرقابية باشرت بلاغات الغش التجاري في أسواق الحاسب الآلي فورا، فضلًا عن ضبط مخالفات في الأسعار والمواصفات والمقاييس بأسواق الحاسب الآلي، فيما التشهير بالمخالفين يتم بعد إصدار العقوبة وحكم قضائي قطعي الثبوت.

وأشارت إلى أنه بإمكان المستهلك رفع الشكاوى عبر تطبيق ”بلاغ تجاري“ أو الاتصال على 1900 لتدوين الملاحظة.

البنية الرقمية

من جانبه، قال المتحدث بإسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، علي المطيري بأن البنية الرقمية التحتية أثبتت فعاليتها خلال ذروة كورونا، وأن عدد المستفيدين وصل لثلاثة ملايين شخص.

وقال المطيري بأن عدد المستفيدين من البرامج الإفتراضية وصل لأكثر من 3,5 ملايين شخص.

ولفت الى أنه تم تمديد مدة إتاحة الترددات الإضافية بنسبة 50% لرفع كفاءة الأداء