آخر تحديث: 29 / 3 / 2024م - 11:37 ص

أخصائي تغذية: بإمكان مريض السكر تناول ما يشاء في هذه الحالة

جهات الإخبارية سوزان الرمضان - القطيف

أكد أخصائي التغذية العلاجية رضي العسيف على إمكانية تناول مريض السكر للخبز الأسمر وبقية النشويات إذا عرف كيفية التعامل مع ”المؤشر والحمل الجلايسيمي“.

وعرّف في منتدى الحمية للجميع على اليوتيوب مؤخراً ”المؤشر الجلايسيمي“ بأنه أداة تغذوية تساعد في معرفة تأثير الأغذية النشوية وقدرتها على رفع مستوى السكر في الدم".

وقال بأن بعض الأخصائيين يغفلون قراءة مهمة أخرى وهي ”الحمل الجلايسيمي“ والذي يعني ب "مقدار ماتحمله الأطعمة الغنية بالنشويات من سكر الجلوكوز وتأثيره في سكر الدم.

ونوه العسيف إلى أنه قد يكون المؤشر الجلايسيمي مرتفع، ومنخفض الحمل الجلايسيمي لصنف معين من الطعام.

ولفت إلى أن قراءة الحمل الجلايسيمي للخبز الاسمر مثلا تختلف اذا كان مكوّن شعير أو شوفان أو مادة مختلفة.

وشبه سرعة المؤشر الجلايسيمي بطلقة رصاص من مسدس، ومقدار تأثيرها على الجدار بالحمل الجلايسيمي.

ولفت إلى ثلاث مجموعات غذائية وقراءات مختلفة تندرج تحت كل من المؤشر والحمل الجلايسيمي.

وبين أن قراءة المجموعات الثلاث للمؤشر الجلايسيمي تتكون من المنخفض بنسبة 55% كما في الخضروات والفواكه، والمتوسط بنسبة 56 - 69%، والمرتفع فوق 72% كما في الخبز والرز والمكرونة.

وأضاف تبدأ القراءة للحمل الجلايسيمي في النسبة المنخفضة بأقل من10%، والمتوسطة بين11 - 19% والمرتفعة فوق العشرين%.

ونوه إلى أن المؤشر دائماً ثابت لايتغير، بينما الحمل تؤثر فيه عدة عوامل، ما يساعد مريض السكر إذا عرفها بالتحكم وتكوين حمية مناسبة لاحرمان فيها.

ودعا مريض السكر إلى الاستفسار من أخصائي التغذية لمعرفة المجموعات الغذائية التي تناسبه بلا ضرر.

وعدد بعض العوامل التي تتحكم في انخفاض الحمل الجلايسمي ومنها اختيار واضافة الفاكهة الغير مكتملة الإستواء، والخضار، والألياف، والبروتينات للوجبة وتقليل كمية المادة النشوية المراد تناولها، والتأكد من كفاءة الجهاز الهضمي.

وأشار إلى أن المريض الذي يأخذ الانسولين يُسمح له بعدد معين من الكربوهيدرات وبزيادتها يرتفع السكر لديه بشكل طبيعي، لافتاً إلى أن الوجبة الغنية بالألياف والبروتين تبطىء ارتفاع مؤشر ”السكر في الدم“ فيتم بشكل تدريجي.

ولفت إلى قاعدة الحمل الجلايسيمي وتعتمد على معرفة النسبة ”للمؤشر الجلايسمي“ لمادة معينة وبالإمكان الحصول عليها من النت في المقالات والمجموعات الغذائية، ومعرفة الحمل الجلايسيمي لها والمقدار المناسب منها لمريض السكر ثم ضربهما بعملية حسابية وقسمة الناتج على100.

وضرب مثال كوب من المكرونة حيث يحتوي على 45 جرام من الكربوهيدرات ”الحمل الجلايسيمي“

ويضرب في المؤشر الجلايسمي وهو 50 ويقسم الناتج على 100، فيكون الحمل الجلايسيمي 22,5 اي مرتفع، فيتحكم المريض بتقليل كمية المكرونة وادخال فاكهة وخضار والياف وبروتين للوجبة.

واختتم بضرورة مراجعة أخصائي التغذية لمريض السكر والدراية بموضوع ”الحمل والمؤشر الجلايسيمي“ مما يساعد في التعامل مع النشويات وعدم الحرمان وعدم ارتفاع السكر في الدم.